6 مشاكل شائعة تخص البشرة سنعالجها دون تناول أي عقاقير أو مواد كيميائية

 

تنفق الكثير من السيدات أموال طائلة على مستحضرات التجميل لجعل بشرتهن تبدو صحية ونضرة، ولكن المفاجأة التي تم الإعلان عنها في عام 2005 من قِبل أطباء الأمراض الجلدية الأمريكية، حيث اثبتوا أنه يُمكن التخلص من التجاعيد، وحب الشباب، وفرط التصبغ، وحتى جفاف الجلد دون استخدام مستحضرات التجميل باهظة الثمن، وأن الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو تضمين بعض أنواع الطعام في النظام الغذائي الخاص بك ليس إلا!!! فمن الآن فصاعدا سيكون حلم البشرة الصافية واقع وبدون استخدام مستضرات التجميل باهظة الثمن، تابعونا:

 

1. البقع والتصبغات

*الأسباب:

قد يكون فرط التصبغ مؤشراً على نقص العديد من الفيتامينات وبخاصة فيتامين B12، ويُمكنك التغلب على نقص هذا الفيتامين من خلال تناول الأطعمة التي من أصل حيواني، وإذا كنتِ من الأشخاص النباتيين فلا داعي للقلق حيث يُمكنك التخلص من التصبغات هذه أيضاً بدون اللحوم تحتاجين فقط إلى إتباع نظام غذائي سليم.

 

*ما الذي يجب فعله للعلاج:

♦كل ما تحتاج فعله هو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C و E ومضادات الأكسدة مثل حمض الايلاجيك وخلاصة بذور العنب فهي تساعد بشكل كبير على التخلص من البقع الصباغية، كما يُمكنك العثور على هذه العناصر المفيدة بكميات كبيرة في الحمضيات والفراولة والكيوي والطماطم (البندورة) والرمان.

♦يصبح التصبغ أكثر وضوحاً عندما يقضي الشخص وقت كبير تحت أشعة الشمس، ومن أجل حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة: كالتوت، والجريب فروت، والأناناس والخوخ وكُرُنْب بروكسل والفلفل الحار والسبانخ والحنطة السوداء.


 

2. البشرة الدهنية

*الأسباب:

من العوامل المؤكدة هي أن الطعام ذو المؤشر المرتفع لنسبة سكر يزيد من إنتاجية الغدد الدهنية. ونتيجة لذلك، فإن هذه الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزيوت، وهو أمر ضروري للترطيب.

 

*ماذا يجب فعله للعلاج:

♦دعونا نوضح في بادئ الأمر أن مستحضرات التجميل توفر مظهر مؤقت ليس إلا، في حين أن إتباع نظام غذائي غني بفيتامين A قد يقلل من مستويات إنتاج الزيوت بشكل ملحوظ، ويُمكنك إيجاد فيتامين A في المانجو والجزر وصفار البيض والمشمش المجفف والسبانخ والبطاطا الحلوة.

♦والخطوة الثانية للقضاء على الزيوت هي تقليل تناول الأطعمة التي لها مؤشر نسبة سكر مرتفع في الدم، أي تناول كميات أقل من الخبز الأبيض والبطاطا والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض.

 

 

3. حب الشباب

*الأسباب:

مرة أخرى تتوجه أصابع الاتهام نحو الأطعمة ذات المؤشر المرتفع لنسبة السكر في الدم، حيث أن أغلبية الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب نجدها تعاني أيضاً من البشرة الدهنية، فبسبب نشاط الغدد الدهنية أكثر من اللازم، تنسد المسام وبالتالي تتكاثر البكتيريا بشكل أسرع وتُسبب الالتهاب.

 

*ماذا يجب فعله للعلاج:

♦يُمكن للأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة أن يكون لها دور في تهدئة الالتهاب، وتوجد هذه الأحماض الدهنية الغير مشبعة في الفواكه والخضروات والمكسرات والجوز وبذور الكتان وزيت بذر الكتان والأعشاب البحرية (هو اسم يطلق على الطحالب البحرية)، والمأكولات البحرية.


 

4. جفاف الجلد

*الأسباب:

يدل جفاف الجلد على نقص كلاً من الكولسترول وفيتامين E في الجسم، حيث نجد أن الأغلبية العظمى التي تشتكي من جفاف الجلد هم النباتيين لأن  أكبر مصادر الكولسترول هي الأسماك واللحوم.

 

*ماذا يجب فعله للعلاج:

♦ولتفادي جفاف الجلد يجب زيادة تركيز الأحماض الدهنية الأحادية الغير مُشبعة في النظام الغذائي الخاص بك، ومن الأفضل عدم تناول هذه الأحماض على هيئة زيوت أو مكملات غذائية، ولكن الأفضل تناولهم عن طريق الأطعمة الغنية بهم الفاصوليا والأعشاب البحرية والبيض وفول الصويا والأفوكادو والفول السوداني، وجميع أنواع المكسرات الأخرى.

♦أما إذا كنت غير نباتي فالأمر أسهل حيث يُمكنك تناول اللحوم والأسماك بانتظام، وأفضلهم على الإطلاق هو سمك ألباكور، والسلمون، والماكريل، وتروتة البحيرة.

 

 

5. التجاعيد

*الأسباب:

من الأسباب التي تُعجل من ظهور التجاعيد هو تناول الكحوليات وتناول السكر بكثرة، فالجلوكوز الموجود بالسكر يجعل بشرتك أقل مرونة ونعومة.

 

*ماذا يجب فعله للعلاج:

♦وجد باحثون أمريكيون منذ أكثر من 10 سنوات أن مضادات الأكسدة يمكن أن تجعل الجلد يبدو وكأنه أصغر سناً، فمن خلال تناولك لفول الصويا يومياً يُمكنك التخلص من علامات الشيخوخة بشكل كبير، كما يُمكنك التخلص من التجاعيد التي توجد حول العينين أيضاً.

♦كما أظهرت الأبحاث أن السويديون يمتازون ببشرة خالية بنسبة كبيرة من التجاعيد، وهذا يرجع بالطبع لاتباعهم لنظام غذائي جيد، حيث يحتوي النظام الغذائي على الكثير من الخضراوات الورقية والسبانخ والهليون (سکوم) والكرفس والباذنجان والثوم والبصل، كما أنه به نسبة ضئيلة من اللحوم الحمراء والسكر والزبد والسمن والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

 

 

6. الهالات السوداء

*الأسباب:

قد يعتقد البعض أن ظهور الهالات السوداء حول العينين ما هو إلا مجرد مؤشر على قلة النوم، ولكن ما يعلموه أن الهالات السوداء قد تكون أحد أعراض مرض خطير: مثل حساسية الطعام (أو أرجية الطعام هي ردة فعل مناعية غير طبيعية تجاه الطعام) أو بعض التعصب الغذائي الذي يؤدي إلى التهاب و سواد المنطقة التي تقع حول العينين.

 

*ماذا يجب فعله للعلاج:

♦يجب عمل اختبار حساسية الطعام في بادئ الأمر، وحتى ظهور نتائج الاختبار يجب استبعاد جميع المنتجات التي من المحتمل أن تكون خطرة على سبيل المثال، الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز. وتشمل هذه المنتجات منتجات الألبان والخبز والرقائق والقهوة الفورية والحساء الفوري والمحليات الاصطناعية.

♦فإذا لم تكن لديك حساسية من أي شيء، فقد تكون الدوائر السوداء علامة على الجفاف، وفي هذه الحالة يتوجب شرب الكثير من الماء، وعدم الإكثار من تناول القهوة.

♦كما أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد أي الأطعمة التي تُزيد نسبة الهيموغلوبين، وهي تتمثل في اللحوم الحمراء، والتونة، وصفار البيض، والحنطة السوداء.


بعد قراءة هذه المعلومات وإتباعها ستحصل على بشرة صافية ونضرة وخالية من الشوائب وبدون إنفاق المزيد من المال على مستحضرات التجميل وما تحتويه على كيمياويات ضارة، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ولا تنسوا مشاركتنا أي معلومة جديدة 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.