7 أعراض إذا ظهرت على يديك فقد تكون بمثابة تحذير لوجود أمراض خفية في جسمك فلا تهملها

 

من الأعضاء الهامة والتي لا نعطيها اهتمام يليق بها هي اليد، فنحن نستخدم أيدينا دائماً لفعل معظم مهامنا بل يمكن القول لفعل كل مهامنا (كان الله في عون من هم بلا أيدي)، وقد تظهر بعض الأعراض على أيدينا ولكننا لا نعطيها الكثير من الاهتمام في حين أنها قد تشير إلى وجود أمراض أخرى بالجسم، ولهذا السبب جمعنا لكم 7 أعراض تظهر على اليد تكون بمثابة تحذير لوجود أمراض أخرى بالجسم ومنها:

 

1. متلازمة النفق الرسغي:

يحدث هذا المرض نتيجة الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وغالباً ما تبدأ أعراضه في الظهور بالليل وتشمل تلك الأعراض ألم وتنميل في أصابع الإبهام، والسبابة والوسطى وقد تمتد لتصل إلى الذراع، ويصيب هذا المرض الأشخاص الذين يداومون على أعمال يتطلب فيها استخدام المعصم وقوة قبضة اليد بصورة متكررة مثل مدخلي البيانات والجزارين وعمال البناء والموسيقيين وغيرهم، ولكن في الواقع إن النساء أكثر عُرضة 3 مرات للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، ولتجنب هذا المرض يُنصح لذوي المهن التي تتطلب استخدام الرسغ بكثرة أخذ قسط من الراحة كل فترة وعمل بعض تمارين الإطالة للرسغ بين الحين والآخر، أما عن العلاج فيُمكن إخضاع الشخص لجلسات علاج طبيعي وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان التدخل الجراحي ولكن هذا بالطبع يتوقف على رؤية الطبيب المختص للحالة.


2. إجهاد وإرهاق أعصاب اليد:

إذا كان يتطلب عملك أو روتينيك اليومي رفع المواد الثقيلة، فأنت بذلك ستضع يديك تحت الضغط والإرهاق لا محالة، حيث إن هذه الأعمال تضع قدراً هائلاً من الضغط على أعصابك التي تقع بالقرب من سطح الجلد، ويشمل الألم في هذه الحالة الأصابع وباطن اليد وكذلك الرسغ.


3. تلف العمود الفقري:

يتسبب أحياناً الضغط على الأعصاب الموجودة بالعمود الفقري الإحساس بالألم في الإصبع الصغير الموجود في اليد اليسرى، وبناء على ذلك إذا شعرت بوخز وألم في أصابع الخنصر والبنصر باليد اليسرى فيجب استشارة الطبيب على الفور.


4. نقص الفيتامينات:

قد يكون الإحساس بالوخز في أصابع اليد اليسرى أو الساق اليسرى نتيجة لعدم وجود الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين B12 و B6 و B1 و E، وتتوافر تلك الفيتامينات بكثر في الأطعمة التالية كالأفوجادو والبروكلي والكوسا والقرع وبذور الشيا واللوز والموز والبندورة (الطماطم).


5. مرض بورغر:

ينتج هذا المرض نتيجة التهاب وتخثر الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة الحجم الخاصة بالأطراف، وأكثر فئة عُرضة لهذا المرض هم من يستنشقون مادة النيكوتين باستمرار (سواء كانوا مدخنين بالفعل أو مدخنين سلبيين) فاستنشاق النيكوتين المستمر يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى نقص المعادن الحيوية في الجسم، ومن أعراض هذا المرض الإحساس بالألم والتنميل والإصابة بالتقرحات والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى الغنغرينا والتي قد تؤدي إلى بتر تلك الأطراف.


6. مشاكل بالدورة الدموية:

يكون تنميل أطراف أصابع اليد اليمنى نتيجة الضغط المستمر على الأعصاب السطحية أو حدوث إصابة لمفصل الكتف أو اليد، وتوجد بعض الأمراض كأمراض القلب والأوعية الدموية التي تكون سبب الإحساس بوخز في اليد اليمنى.


7. داء السكري:

إذا شعرت بإحساس وخز يمتد من القدم حتى الذراعين فأنت بذلك قد تكون مصاب بداء السكري وهذه أول علامات المرض، ويظهر ذلك العَرَض نتيجة انخفاض تدفق الدم في بعض المناطق الناجمة عن الأضرار التي لحقت بالألياف والنهايات العصبية.


يجب التنويه أن الطبيب وحده هو من يستطيع تحديد المرض وتوجيهك للعلاج الصحيح، ولكن ما نقدمه من معلومات هو فقط حتى تصبح متيقظاً لما يرسله جسدك من إشارات، وفي نهاية الأمر لا تنسوا مشاركة هذه المعلومات مع غيركم ولا تنسوا أيضاً مشاركتنا أرائكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.