بالفيديو: شاهد كيف تفرق آلات البيع الأتوماتيكية بين العملات الحقيقية والمزيفة

 

يعتقد البعض أن آلات البيع (آلة البيع تكون بدون بائع بشري، بل يضع المشتري النقود في المنفذ المخصص لها ثم الضغط على المنتج الذي يريد شرائه ليخرج له فوراً من منفذ البضائع) هي أداة مستحدثة ولكن ما لا يعلمه البعض أنها اُخترعت منذ الثمانينات، في حين أنها بدأت آلات بسيطة لتوزيع الوجبات الخفيفة في الغالب ولكنها تطورت الآن ليتم استخدامها على نطاق واسع ومعظم هذه الآلات تُستخدم  لغرض بيع منتجات الطعام، كما أن البعض منها يُستخدم لبيع الجرائد والتذاكر وغيرها من المنتجات، ولكن فإن حقيقة أنها آلة بيع آلية فهذا يتيح للبعض وخاصة الصغار بأنهم يستطيعوا العبث معها ويُفكروا ملياً ماذا لو أدخلوا لهذه الماكينة عملات وهمية أو مجرد قطع معدنية، فهل تستطع الآلة التعرف على النقود المعدنية وتحديدها؟ وكيف تقوم بتحديد قيمة كل قطعة؟ سيقوم هذا المقال بالرد على جميع هذه الأسئلة، نتمنى لكم قراءة ممتعة ومعلومات مفيدة.

 

 

تستخدم آلة البيع المسح الضوئي لتحديد فئة النقود فمن خلال الخلايا الضوئية الصغيرة تستطيع عمل بحث عن الأنماط الموجودة بالعملة لتستطيع تحديد نوعها، ويتم طباعة النقود إما بواسطة أحبار الفلورسنت أو الأحبار الممغنطة، ويستطيع النوع المماثل من الماسح الضوئي تحديد نوع وفئة النقود.

 

أما للإجابة عن السؤال فيما يخص كيف تستطيع الآلة المعدنية التفرقة بين القطع النقدية المختلفة عن بعضها البعض؟! فإن آلات البيع تولي اهتمامها إلى الخصائص الفيزيائية للعملة، وهذا يشمل قُطر العملة النقدية وسُمكها والحواف الموجودة على الجانبين، وتقوم بقياس كل هذه السمات باستخدام أجهزة استشعار ضوئية، ولكن هذا ليس كل شيء حيث من الممكن أن يقوم البعض بوضع عملات بنفس القُطر والسُمك وكل شيء ولكنها مزيفة، فلذلك يتم تجهيز آلات البيع بأجهزة استشعار كهرومغناطيسية والتي تستشعر بنوع المعدن التي تمت صناعة العملة منه، لذلك لا يمكنك وضع أي معدن على شكل دائرة وتظن بأنك قد تخدع الآلة!! شاهد المقطع بالأسفل لمزيد من الإيضاح.

 

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات بطريقة مبسطة وأن تنال إعجابكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.