10 استخدامات مفيدة لقشر البرتقال على صحتك ومنزلك سوف تمنعك من رميه مرة أخرى

 

عندما نسمع عن فاكهة البرتقال فإن أول شيء يتبادر إلى أذهاننا هو فيتامين C، فهذا الفيتامين مرتبط ارتباط وثيق بهذه الفاكهة ولكن دائماً ما كان إدراكنا حول هذه الفاكهة هي ثمارها فقط، إما لتناولها لعلاج نزلات البرد أو لزيادة مناعة الجسم ولكن ماذا لو أتينا لكم بمجموعة من الاستخدامات لهذه الفاكهة ولكن ليس فيما يخص الثمرة ذات نفسها ولكن ما ستناوله اليوم هو قشر البرتقال، فلقد تم اكتشاف العديد من الاستخدامات المتنوعة لقشور البرتقال، سنعرضها لكم.

 

1. يعمل على تبيض وتلميع الأسنان

تحتوي قشور البرتقال على مركب يسمى الليمونين-د والذي له دور فعال للغاية في إزالة اللون الأصفر الذي يوجد بزاويا الأسنان، وبصرف النظر عن بقع التدخين، فإن كل ما عليك القيام به هو فرك الجزء الداخلي من القشر على الأسنان لبضع دقائق وشطف الأسنان بشكل جيد، ومن خلال المداومة على هذه العادة لبضعة أيام سترى النتائج.


2. يجعل البشرة وكأنها تبدو أصغر سناً

تساعد المواد المضادة للأكسدة في قشر البرتقال على منع تكوّن التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وشيخوخة الجلد، وللتخلص من هذه العلامات تحتاج إلى ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال وملعقة كبيرة من الشوفان أيضاً، مع إضافة بعض العسل حتى تحصل على عجينة ذات قوام مناسب، ثم ضع هذه العجينة على الوجه والرقبة واتركها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم استخدم الماء الفاتر للشطف، وستلاحظ تغيير فوري.


3. يقضي على الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء

يتمتع قشر البرتقال بتأثير تقشير الجلد وإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، ولعمل هذه الصنفرة اخلطي قشر البرتقال مع بعض الزبادي وضعي الخليط على الوجه والرقبة مع التركيز على الأنف حيث تتركز الرؤوس السوداء واتركيها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، ثم استخدمي الماء الفاتر للشطف، فهذه الصنفرة تمنع تشكل حب الشباب والرؤوس السوداء.


4. يهدئ البشرة الملتهبة

يُعزز فيتامين C الموجود في قشر البرتقال من تهدئة البشرة الملتهبة، ويتم ذلك عن طريق خلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق البرتقال ونفس الكمية من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل للحصول على القوام المُبين بالصورة، ووضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة 15 دقيقة وقد تصل إلى 20 دقيقة وشطف الوجه والرقبة بالماء الفاتر، فهذه الطريقة ستخفف ندبات حب الشباب كما أنها تعطي البشرة إشراقة ونعومة خيالية.


5. يقضي على الكولسترول السيئ

إن قشر البرتقال غني بالبكتين، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل الكولسترول السيئ في الجسم، (حيث يزيد الكولسترول السيئ من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية) كما أن البكتين الموجود في قشر البرتقال يحافظ على مستويات ضغط الدم، وللحصول على هذه النتائج يُمكنك طحن قشور البرتقال وتناولها كمشروب يومياً لتحقيق أفضل النتائج، بالإضافة إلى إمكانية إضافتها كنكهة للحلويات.

 

6. يساعد في فقدان الوزن

يساعد مشروب قشر البرتقال على فقدان الوزن وذلك نتيجة لاحتوائه على فيتامين C، والفيتامينات المضادة للأكسدة، ويُمكنك عمل المشروب بكل سهولة عن طريق تجفيف قشور البرتقال في مكان بارد وجاف ومن ثم طحن القشور وأخذ ملعقة كبيرة منها وإضافتها إلى كوب من الماء الساخن، ونتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم نقوم بتصفية المياه وإضافة العسل حسب الرغبة، وللحصول على أفضل النتائج يُرجى شرب ما لا يقل عن كوبين يومياً.


7. يعالج الإمساك

يساعد قشر البرتقال في عملية الهضم، وهذا خبر جيد بالنسبة لمن يعانون من الإمساك، حيث يعتبر قشر البرتقال غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، كما أن البكتين الموجود في قشر البرتقال يدعم نمو البكتيريا السليمة في الأمعاء الغليظة والتي بدورها تعزز الهضم. بل هو أيضاً علاج لمختلف الاضطرابات الهضمية مثل الغازات، وتشنجات المعدة، وعسر الهضم، والشعور بالحرقة، ومتلازمة القولون العصبي وأخيراً انتفاخ المعدة.

 

8. يمكن استخدامه بمثابة مُعطر

يُمكنك صنع مُعطر من قشر البرتقال، واستخدامه في المطبخ أو في غرفة المعيشة أو في الحمام وغيرها من الأماكن، ولصنع المُعطر تحتاج إلى بعض من قشور البرتقال وعصير الليمون وعودين من القرفة ومزج المكونات السابقة معاً في كوبين من الماء، وغليهم لمدة 10 دقائق، وتصفية السائل وتخزينه في زجاجة رذاذ، ومن ثم استخدامه عند الحاجة.

 

9. يُستخدم كسماد للزراعة

إن قشر البرتقال غني أيضاً بالنيتروجين مما يجعله إضافة جيدة جداً إلى أصيص الزرع الخاص بك، فالنيتروجين الموجود في قشر البرتقال يجعل التربة خصبة، ويكون مثالي لجميع أنواع المزروعات كالفواكه والخضروات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا السماد سيقضي على الرائحة الكريهة الناتجة من التربة.


10. يحمي منزلك من البعوض

يساعد الليمونين الموجود في قشر البرتقال على طرد الذباب والبعوض والنمل خارج المنزل، فالرائحة الحمضية المميز بها تصد الحشرات، فكل ما عليك فعله هو نثر مسحوق قشر البرتقال في الزوايا المظلمة وعلى عتبة النوافذ، كما يُمكنك فرك جلدك بقشر البرتقال لمنع لدغات البعوض.


لا داعي لرمي قشور البرتقال بعد قراءة هذه المعلومات، فالله لم يخلق شيء هباءً، وها قد قدمنا لكم فوائد قشور البرتقال لتعالجوا الكثير من المشاكل، لا تنسوا مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.