7 طُرُق للاستفادة من ثمرة الطماطم على بشرة وجهك لإعادة نضارتها وإخفاء عيوبها

 

يُعاني البعض منا من مشاكل كثيرة في البشرة وخاصة الوجه وقد تكون هذه المشاكل من وجهة نظرنا نحن فقط وذلك يرجع إلى ميلنا الدائم حتى تكون بشرتنا صافية ونضرة كما نرى النجمات، لذلك نسعى دائماً نحو تجريب جميع الوصفات والكريمات والنصائح لنحصل على نتيجة واحدة وهي بشرة نضرة تشع نوراً وخالية من أي شوائب، لذلك أتينا لكم اليوم ليس بوصفة ولكن بمكوّن واحد تستطيع أن تعد من خلاله عدة وصفات لمشاكل عدة تُقابل بشرتك، والمبهج أن هذا المكون سيدهشكم عند معرفته فهو مجرد ثمرة الطماطم (البندورة)!! نعم هذه ليست مُزحة ولكن سيبهركم ما تستطيع فعله هذه الثمرة لذلك دعونا نتعرف أولاً عنها ثم نترككم مع الوصفات المختلفة والتي ستُعالج معظم المشاكل التي تواجهونها، دعونا لا نضيع الوقت ونبدأ فوراً:

 

تحتوي الطماطم على فوائد صحية عديدة للإنسان فهي تحتوي على الكثير من فيتامين “ج” و “أ” و “هـ” والفلافونويد والبوتاسيوم والليكوبين (الذي يساهم في تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا) كما أنها أيضاً تقي من السرطان (مثل سرطان البروستاتا والرحم والبنكرياس والمستقيم والقولون والثدي والرئة) بسبب احتوائها على الليكوبين المضاد للأكسدة، بالإضافة لفوائدها الكبيرة للبشرة حيث للطماطم قدرة عالية في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس بجانب دورها الهام في حماية البشرة من التجاعيد، وهذا ما سنسلط الضوء عليه اليوم.

 

فوائد الطماطم للبشرة

 

1. للتخلص من حب الشباب والرؤوس السوداء

هذه الوصفة هي الأبسط حيث يُمكنك استخدام شريحة من الطماطم وفرك الوجه وخاصة المناطق التي تزداد بها البثور والرؤوس السوداء والتي هي عادة ما تتجمع في الوجه عند منطقة الأنف وما حولها والجبهة، ثم ترك العصير الناتج من الطماطم حتى يجف والذي قد يستغرق 10 دقائق، ثم قومي بشطف الوجه بالماء البارد، ويمكنك تكرار هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من كل حب الشباب والرؤوس السوداء.

 

 2. تونر (قابض مسام) للبشرة

إذا كنتِ من ذوات البشرة الدهنية فهذه الوصفة رائعة بالنسبة لك، فكل ما عليكِ فعله هو مزج عصير الطماطم مع عصير الخيار، ومسح وجهك بقطنة من هذا الخليط بشكل يومي للتحكم في الإفرازات الدهنية التي تنتجها البشرة وخاصة في الصيف وفي هذا الجو الحار.

 

3. للتخلص من خلايا الجلد الميتة

من خلال مزج الطماطم مع بعض من السكر وفرك الوجه بهذا الخليط فأنتِ بذلك قد قمتي بعمل تقشير لبشرتك للتو وبدون استخدام كيماويات!! ولكن لا تنسي ترطيب وجهك بعد ذلك.

 

4. لترطيب الجلد

تعتبر الطماطم مصدر غني من الفيتامينات A، C، ومضادات الأكسدة، وهي واحدة من المرطبات الأكثر طبيعية والتي تساعد في منع جفاف الجلد.

 

5. تُقلل من ظهور التجاعيد!

إنها تُساعد على تعزيز مرونة الجلد عن طريق الحد من تشكيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وذلك يرجع لاحتوائها على كمية عالية من الليكوبين، وفيتامين E و C، فهذه الفيتامينات تُحفز ألياف الكولاجين وبالتالي تُعيد بناء الجلد المترهل، فكل ما عليكِ هو إضافة لب الطماطم إلى العسل ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك لتحصلي على وجه مُشرق ونضر على الفور ومع المداومة ستقل ظهور التجاعيد.

 

6. تعمل على تفتيح البشرة

إن الستريك الموجود في الطماطم بالإضافة إلى وجود الليكوبين يجعلان منها مادة فعالة في تفتيح البشرة، وللحصول على أفضل النتائج أضيفي الزبادي إلى الطماطم ثم ضعي الخليط على وجهك واتركيه ليجف ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر، حيث يعمل هذا الخليط على تفتيح البشرة وتوحيد تصبغات الوجه كما أنه يزيل جميع الشوائب من الجلد.

 

7. تُقلل من حجم المسام

تستطعين التحكم في المسامات الواسعة عن طريق خلط الطماطم مع الليمون لتحصلي على مزيج يُمكنك وضعه على وجهك وتركه حتى ينشف ثم اشطفي وجهك بماء فاتر، ومع المداومة ستلاحظين الفرق.

 

Credit: top10homeremedies.com

 

لا تتردي في تجربة أي من هذه الوصفات، فجميع مكوناتها متوفرة في أية منزل حيث يُمكنك أثناء إعداد وجبة الطعام واستخدام الطماطم أن تتذكري هذه الوصفات وتنفذي أي منها، ولا تنسي أيضاً مشاركة هذه المعلومات مع الأصدقاء 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.