10 أسرار للحصول على فروة رأس صحية وخالية من القشرة والحكة

 

عادة ما يرتبط وجود قشرة الرأس بفصل الشتاء بسبب الرياح الجافة والتي تزيد من جفاف فروة الرأس مما يجعلها عُرضة أكثر للحكة ولكن قد تصيب قشرة الشعر فئة من الناس طوال العام، وتكون قشرة الرأس مزعجة للغاية فقد ينتهي بها الحال على ملابسك مما يسبب الإحراج، أو مجرد وجودها على الشعر كفيل بأن يُفسد إطلالتك مهما كانت رائعة، أما عن أسباب القشرة فهناك العديد من الأسباب منها الإصابة بالأكزيما أو الصدفية أو فرط إنتاج فطريات الخميرة والتي تسمى المالاسيزيا (نوع من الخمائر المتواجدة على جلد الإنسان)، وقد يلجأ معظم الأشخاص لعلاج تلك القشرة (مهما كان سببها) إلى استخدام شامبو مضادة للقشرة وغالباً ما يُستخدم مضاد للفطريات في تكوين الشامبو مثل الزنك بيريثيون، وكبريتيد السيلينيوم، والكيتوكونازول، والتي غالباً ما تكون قاسية على الشعر، بخلاف أن مفعولها يكون مؤقتاً وغالباً ما تسبب ضرراً دائماً لفروة الرأس بالإضافة إلى أنها تترك الشعر هايش وجاف للغاية، ولهذا الغرض سنقوم بتقديم 10 أسرار للحصول على فروة رأس صحية وخالية من القشرة والحكة.

 

1. زيت شجرة الشاي

أظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن زيت شجرة الشاي مفيد في علاج مشكلة قشرة الرأس، وللاستفادة منه أضف من 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك ومن ثم دلّك فروة الرأس جيداً قبل غسلها، وللحصول على أفضل النتائج كرر هذه الخطوات ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد وستتخلص من مشكلة قشرة الرأس بعد انتهاء تلك الفترة.


 

2. صودا الخبز (البيكنج صودا – الكربوناتو)

هذا المكون متاح بسهولة في كل مطبخ وهو يعتبر أعظم علاج لقشرة ومشاكل فروة الرأس كالحكة، ولكن كيف يمكن استخدامه؟! فكل ما عليك فعله هو تدليك فروة الرأس الرطبة بثلاثة ملاعق صغيرة من صودا الخبز، واتركها لمدة 10 دقائق ثم اشطفها بالماء البارد (لا يُفضل استخدام الشامبو)، كرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع للحصول على أفضل النتائج، ولكن قد تلاحظ أن الشعر قد أصبح جافاً وهايش في الأيام الأولى فلا داعي للقلق حيث سيبدأ الشعر بإنتاج الزيوت الطبيعية مما يجعله لين ورطب، فصودا الخبز تحارب الفطريات المُسببة لقشرة الرأس.


 

3. خل التفاح

يعتبر خل التفاح عنصراً سحرياً لعلاج قشرة الرأس، وذلك يرجع إلى حموضته التي تُغير توازن الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس، مما يجعلها بيئة غير مناسبة لتكاثر الفطريات، ولتنفيذ ذلك العلاج تحتاج إلى مزج ربع كوب من الماء مع ربع كوب من خل التفاح في زجاجة رذاذ، ثم رش هذا العلاج بسخاء على فروة الرأس وبخاصة في المناطق المصابة بالحكة، ثم لف الرأس بمنشفة أو وضع قبعة الاستحمام للسماح للعلاج حتى يجف وقد تصل الفترة من 45 دقيقة إلى ساعة، وأخيراً اشطف الشعر باستخدام شامبو خفيف. كرر هذا العلاج مرتين في الأسبوع لمدة شهر واحد.


 

4. غسول الفم

يُعتبر الكحول مكوّناً أساسياً من مكونات أي غسول فم، ولأن الكحول يعتبر العلاج الأمثل لعلاج قشرة الرأس فلذلك نلجأ إلى استخدام غسول الفم، فكل ما عليك فعله هو شطف الشعر أولاً باستخدام شامبو لطيف ثم شطف الشعر مرة أخرى بأي غسول فم، وأخيراً استخدم البلسم بالطريقة المعتادة، يُمكنك تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد وستنبهر بالنتائج.


 

5. زيت جوز الهند

قد يكون هذا العلاج هو الأسهل وربما الأكثر فعالية، فكل ما عليك فعله هو تدليك فروة الرأس بخمس ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند (قبل غسل الشعر) وتركه لمدة ساعة حتى تتشربه فروة الرأس ثم بعد ذلك اشطف الشعر بالشامبو وأضف البلسم كالمعتاد، استخدم هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين وستختفي القشرة.


 

6. عصير الليمون

استخدم عصير ليمونة طازجة بمقدار ملعقتين كبار ودلك بهم فروة الرأس واشطف الشعر بالماء البارد، ثم اشطف الشعر مرة أخرى بمزيج من ملعقة كبيرة من عصير الليمون مُضاف إلى كوب من الماء، فحموضة الليمون تقوم بتغيير توازن درجة الحموضة في فروة الرأس مما يجعل الظروف غير مواتية للخميرة المُسببة للقشرة، ويُمكنك تكرار هذه الطريقة يومياً للحصول على أفضل النتائج.


 

7. الملح

رش بعض من الملح بسخاء على فروة الرأس، ثم دلك فروة الرأس جيداً بالملح لمدة 5 دقائق واشطفها بشامبو خفيف، حيث تساعد الخصائص الكاشطة بالملح على فرك القشرة الموجودة على فروة الرأس، كما يُمكنك تطبيق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمد شهر لترى النتائج المرجوة.


 

8. الصبار

استخلص لب الصبار ودلك به فروة الرأس بدقة، ثم اشطف الشعر بشامبو لطيف، وستنتهي من مشكلة الحكة وذلك بسبب آثار التهدئة الموجودة في الصبار، ويُمكنك القيام بذلك في كل مرة تغسل شعرك لمعالجة مشكلة قشرة الرأس.


 

9. قناع الثوم والعسل

لدى الثوم خصائص مضادة للفطريات وبالتالي فهو علاج فعال لعلاج قشرة الرأس، ولتجنب رائحته القوية يُمكنك تمييع ذلك من خلال إضافة بعض العسل إليه، حيث يُمكنك سحق من 4-5 فصوص من الثوم جيداً ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل إليه ومن ثم دلك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالطريقة المعتادة، ويُمكنك تكرار هذا العلاج مرتين أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع وستتخلص نهائياً من مشكلة القشرة.


 

10. زيت الزيتون

دلك فروة الرأس بـ 10 قطرات من زيت الزيتون من الجذور حتى الأطراف وذلك قبل الذهاب إلى النوم، ولكن لا تنسى ارتداء قبعة الاستحمام حتى يُمتص زيت الزيتون ولا تتسبب في اتساخ الوسادة، وفي صباح اليوم التالي اغسل الشعر بالطريقة المعتادة، ويُفضل تكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين، ولن تشكو من قشرة فروة الرأس مرة أخرى.


معظم المكونات السابقة موجودة في المطبخ ولذلك فلا يوجد أي مجال لعدم تجربة أي من الوصفات السابقة، ولا تنسوا مشاركتنا تجاربكم، ولا تترددوا بنشر تلك المعلومات أيضاً 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.