7 نصائح للحصول على شعر طويل بطرق طبيعية ومنع تقصفه وسقوطه

 

تحلم معظم النساء بشعر طويل وصحي، حتى النساء اللواتي يقمن بقص شعرهن على الدوام فإنهن يردن أيضاً أن يتمتعن بشعر صحي ينمو بصورة منتظمة حتى يستطيعن قص شعرهن بطرق مختلفة، إذن لا يوجد شخص مختلف معي حول أهمية معدل نمو الشعر، ولكن بالرغم هذه الأماني إلا أننا نجد أن شعرنا مُقصف ومظهره غير صحي ولكن أين تقع المشكلة وكيف نتجنبها؟! ولأن المعدل الطبيعي لنمو الشعر هو نصف بوصة شهرياً، إذن لماذا لا يزيد طول الشعر بهذه النسبة شهرياً؟ ولماذا تبقى أطرافه مُقصفة؟، كل هذه الأسئلة سنجيب عليها من خلال 7 نصائح ستمكنك من الحصول على شعر طويل وصحي بطريقة طبيعية.

 

1. قص أطراف الشعر


إن أول ما يطرأ على أذهاننا هو، إذا كنا نريد أن نتمتع بشعر طويل إذن لا يجب أن نقصه! ولكن الحقيقة هي العكس تماماً وهي أنه يجب أن نقوم بتقليم أطراف الشعر مرة واحدة على الأقل كل فترة من 
3 إلى 4 أشهر، فهذه الخطوة تعتبر أمر ضروري للغاية من أجل نمو صحي للشعر، كما أن التشذيب يزيل التقصف الموجود بنهاية الشعر مما يسمح له بنمو أسرع وبصحة أفضل.

 

2. عدم غسل الشعر بالماء الساخن


أظن إذا كنتِ تعلمين ما هي أضرار غسل الشعر بالماء الساخن، فإنك لن تدعي شعرك يلمس الماء الساخن بعد الآن، فالماء الساخن يجعل بصيلات الشعر ضعيفة للغاية مما يجعل الشعر أكثر عُرضة للسقوط بدءً من مرحلة الشطف!! لذلك يجب أن تبدلي هذه العادة وأن تقومي بغسل شعرك دوماً بالماء الفاتر.

 

3. شرب الكثير من المياه


إن شرب كمية قليلة من المياه له تأثير بالطبع على البشرة والشعر، فقلة شرب المياه يجعل الشعر غير صحي ومُفتقر للعديد من العناصر، لذلك يُنصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً، فهذه العادة تجعلك تشعر بتغيير سواء في الشعر أو البشرة.

 

4. استخدام المشط المناسب في الوقت المناسب


إن اختيار المشط المناسب والصحيح له تأثير فعال على صحة الشعر فيجب اختيار المشط ذو الأسنان الواسعة لفك تشابك الشعر، وإلا سوف تحصلي على المزيد من التشابك والنهايات المُقصفة، وأيضاً المواد المُصنعة منها المشط يجب ألا تكون قاسية حتى لا تجعل شعرك هايش، كما أن الوقت المناسب لتمشيط الشعر له دور آخر قوي على صحة الشعر حيث يجب تجنب تمشيط الشعر عندما يكون مُبلل أو رطب، لأن بصيلات الشعر في هذه الحالة تكون في أضعف حالاتها، وهذا سيؤدي إلى السقوط الغير مبرر له.

 

5. استخدام شامبو خالي من الكبريتات والبارابين


إن المواد الكيماوية الموجودة في الشامبوهات تُضر بالشعر بكل تأكيد ولذلك يُنصح باستخدام شامبو خالي من البارابين، والكبريتات، والسيليكون و أيضاً سولفات لوريث الصوديوم (SLS)، فهذه المواد الكيميائية تُتلف الشعر على المدى الطويل، ويُمكن استبدالهم بشامبوهات عضوية ولطيفة على الشعر لضمان نمو أسرع وأكثر صحة للشعر.

 

6. ما تأكله يظهر على شعرك


لضمان نمو الشعر بشكل طبيعي، يُنصح بتناول الطعام الصحي كما يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من المواد الغذائية الأساسية والمعادن وتناول الفواكه والخضروات والأسماك والحليب والمكسرات الطازجة. فقط تذكري أن الشعر لن ينمو بشكل صحي ولامع من خلال تناول الوجبات السريعة.

 

7. غسل الشعر زيادة عن اللزوم له أثار ضارة على الشعر


إن غسل الشعر يومياً ليس أمراً صحياً ولكنه في حقيقة الأمر أمر مُضر للغاية على الشعر، حيث يعتقد الخبراء أن غسيل الشعر أكثر من اللازم يُسبب ضرراً دائماً للشعر، كما أنه سيُضعف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى فقدان الشعر بطريقة عشوائية، أما فيما يخص عدد مرات غسيل الشعر التي يُنصح بها فهي من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

 

هذه الخطوات البسيطة ستجعل شعرك ينمو بسرعة حقيقية، ويمنع تساقط الشعر أيضاً، فلا تترددوا في نشر هذه المعلومات حتى تصل تلك المعلومات لهامة لكل فتاة وسيدة 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.