8 أساليب حياتية بسيطة سوف تجنبك آلام الظهر المزعجة

 

يُعاني ما يقرب من 80٪ من الناس من آلام الظهر وهذه الآلام تصيب النساء أكثر من الرجال، ويختلف سبب الألم وشدته حيث تجد بعض الأشخاص يعانون من آلام الظهر بمجرد الانحناء لجذب أي شيء من الأرض بينما يعاني البعض الآخر من هذا الألم عند رفع الأحمال فقط أو بعد الجلوس لفترات طويلة، وقد تكون آلام الظهر مجرد ألم وقتي وقد يصاحب الشخص لفترات طويلة، ولكن ما لا تعلمه أنه توجد عدة عوامل لها تأثير كبير على الظهر منها نمط وأسلوب الحياة، دعونا نتعرف على بعض العوامل التي تؤثر بطريقة مباشرة على الظهر وكيفية تجنبها.

 

1. الحد من النوم كثيراً في الفراش

إذا كنت تحب النوم أكثر من اللازم يجب أن تتخلص من هذه العادة، لأن الأشخاص الذين تطول فترات نومهم عن 8 ساعات تجدهم من أكثر الأشخاص المصابين بآلام الظهر، حيث يُمكن أن تكون الراحة المفرطة واحدة من الأسباب الرئيسية لآلام الظهر، ويُنصح الجراحون الذين هم خبراء في صحة الظهر وعلاج آلامه إلى أن الحركة مفيدة جداً للأشخاص وأنها أفضل بكثير من الراحة طوال اليوم.


2. الحفاظ على الوزن المناسب

يجب الحفاظ على إتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وتجنب الأطعمة المُصنعة والأطعمة التي تُزيد من وزنك، لأن زيادة الوزن لها تأثير مباشر على إلحاق الألم بالظهر.

 

3. ممارسة التمارين الرياضية

أفضل دواء لعلاج آلام الظهر هو الحفاظ على التحرك وأداء بعض التمارين الرياضية، فنحن لا نتحدث عن ممارسة تمارين مُعقدة، ولكن نقترح ممارسة رياضة بسيطة كالمشي لمدة 20-30 دقيقة، وأيضاً محاولة أداء أنشطة صغيرة كاللعب مع أطفالك على سبيل المثال.

 

4. تقوية عضلات الظهر

إن العامل الرئيسي للحفاظ على الظهر هو تقوية العضلات المحيطة به، فإذا بدأت العضلات المحيطة بالظهر بالضعف فإن أقل حركة سيكون لها تأثير على العمود الفقري، لذلك يجب التركيز على تمارين رياضية تقوم بتقوية العضلات الداعمة للعمود الفقري، ويُرشح معظم الأشخاص العلاج الطبيعي كعلاج مهم للحفاظ على شكل العمود الفقري من دون انحناءات.


5. رفع الأشياء بشكل صحيح

غالباً ما يوصى الناس الذين يعانون من آلام الظهر بتجنب رفع الأشياء الثقيلة، ولكن في حالة ضرورة رفع أي شيء من مستوى منخفض يجب أن تثني ركبتيك وتبقيها على مقربة من الجسم ثم رفع الأشياء وذلك لوضع وزن الأشياء على الركبتين وليس على العمود الفقري، كما يُفضل ارتداء الدعامات (المُخصصة للظهر) إذا كنت تنوي رفع شيء ثقيل، وأخيراً يجب تجنب التواء الجسم.


6. الحد من التوتر

يجب تجنب التوتر والحديث بانفعالية لأنه يؤدي في نهاية المطاف إلى العديد من الآثار منها آلام الظهر، ومن أفضل علاجات التوتر هي ممارسة تمارين الاسترخاء فهي تقوم بتهدئة هرمونات التوتر الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى محاولة تجنب ضغط العمل وزيادة الوقت الذي تقضيه مع العائلة والأصدقاء بالإضافة إلى تخصيص وقت لممارسة هوياتك المفضلة به.

 

7. النوم جيداً

على الرغم من أننا قلنا أن النوم أكثر من اللازم يؤدي إلى آلام الظهر، ولكن هذا لا ينفي بالطبع ضرورة أخذ الشخص القدر الكافي من النوم يومياً، فإن كثرة النوم وعدمه لهما نفس التأثير على الظهر، فقلة النوم وعدمه بما فيه الكفاية يمكن أن يؤدي إلى توتر الشخص والذي يُمكن أن يؤدي بدوره إلى آلام الظهر، كما أن نوعية الفراش تلعب دوراً هاماً في الإصابة بآلام الظهر.


8. العلاج إما باستخدام الثلج أو الحرارة طبقاً لكل حالة

يساعد كلاً من العلاج باستخدام الثلج أو الحرارة في تهدئة آلام الظهر، ولكن لكل منهما استخدام، فالعلاج بالثلج يستخدم إذا كان ألم الظهر مصحوباً بتورم، أو كان نتيجة التواء قد حدث للتو، ففي هذه الحالة يُنصح بوضع ثلج (ليس بصورة مباشرة حتى لا يتأذى الجلد) على المنطقة المصابة وذلك لتقليص الأوعية الدموية ومنع تدفق المزيد من الدم إلى المنطقة المصابة، أما العلاج باستخدام الحرارة يُستخدم في حالة وجود التهاب يُصاحبه ألم حيث تساعد الحرارة على استرخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية.

 

يجب أن تحافظ على صحة ظهرك وعمودك الفقري، لأن الشعور بالألم عند أقل حركة بالطبع سيعيق حياتك، نسأل الله أن تمتعوا بالصحة والعافية، لا تنسوا مشاركة هذه النصائح على أوسع نطاق 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.