لماذا يلجأ الناس للتنفس في كيس ورقي عند إصابتهم بالذعر؟! هذا هو السبب…

 

من المشاهد التي اعتدناها جميعاً في السينما هي رؤية الشخص المُصاب بنوبة هلع يقوم بالتنفس في كيس ورقي ولكن كيف تكون هذه الطريقة مفيدة؟ وهل يهدأ فعلاً الشخص؟ وهل هذه الطريقة تؤتي بثمارها، أم إنها مجرد خُدعة؟ دعونا نُجيب على جميع هذه الأسئلة الآن، ولكنا سوف نتطرق في بادئ الأمر لأخذ نبذة بسيطة عن ما هي نوبة الذعر وعَرَض متلازمة فرط التنفس الذي يُلازم عادة نوبة الذعر.

Sheldon Gif GIFs - Find & Share on GIPHY

 

ما هي نوبة الذعر؟

إن الإصابة بنوبة الذعر ليس بأمر يمكن التحضير له بل إنه يصيب الشخص فجأة بدون مقدمات وتتمثل أعراضه في الشعور بالخوف الشديد يصاحبه ارتفاع في ضربات القلب مع وجود ألم بالصدر وأحياناً الشعور بالدوخة ولكن العَرَض الواحد الذي يلحق بجميع الأشخاص المصابين بنوبة الذعر هو الشعور بضيق في التنفس والذي يؤدي إلى متلازمة فرط التنفس (أي التنفس بطريقة أسرع وأعمق من اللازم)، مع العلم أن معظم حالات نوبات الهلع والذعر غير ناتجة عن سبب محدد ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أنه في كثير من الحالات، لم يُصاب المرضى بنوبات الذعر نتيجة القلق والخوف، ولكن كانت نتيجة التنفس بشكل غير طبيعي.


ما هي متلازمة فرط التنفس؟

هي حدوث ضيق مفاجئ في التنفس (والذي يحدث بدون سبب واضح)، وهو يَعُدُ عَرَضاً مؤكداً للإصابة بنوبة الذعر وبعض الأمراض الأخرى، كما يُصاحب متلازمة فرض التنفس (HVS) بعض الأعراض كالألم بالصدر وضيق في الصدر والإحساس بوخز حول الفم وأطراف الأصابع، وأخيراً خلل بالرقم الهيدروجيني الخاص بالجسم.

 

ما هو الرقم الهيدروجيني الخاص بالجسم وما هو تأثير حدوث خلل به على الجسم؟!!

إن الرقم الهيدروجيني له تأثير كبير على كيمياء الجسم وتطور الأمراض حيث يجب أن يبقى الرقم الهيدروجيني معتدل بين الحمضية والقلوية حتى لا يحدث ضرر، وكما نعلم بأن في عملية الاستنشاق نستخلص منها الأكسجين الموجود في الهواء وفي عملية الزفير نُخرج ثاني أكسيد الكربون، وكما تعلمون أيضاً أن الأكسجين هو المكوّن الأساسي لحياة جميع خلايا الجسم وإنتاج الطاقة، وأن بعد عملية الاستنشاق يتم نقل الأكسجين إلى جميع أجهزة الجسم المختلفة عن طريق الدم، ولكن ما لا تعلمه هو أن ثاني أكسيد الكربون له دور هام أيضاً في جسم الإنسان وهو عندما يقترن ثاني أكسيد الكربون مع الماء يُشكل حمض الكربونيك والذي يُستخدم بدوره في ضبط والحفاظ على الرقم الهيدروجيني في الجسم، وعندما يُصاب الشخص بمتلازمة فرط التنفس يحدث خلل مفاجئ في كمية ثاني أكسيد الكربون وينتج عن حدوث هذا الخلل أمران أولهما ضيق بالأوعية الدموية مما يُشكل عائق في توريد الدم إلى أطراف الجسم، وثانيهما حدوث خلل بالرقم الهيدروجيني بالجسم مما يعني أن الهيموجلوبين (البروتين الموجود في الدم) يستطيع أن يحمل الأكسجين بسهولة أكبر، وبالتالي يقل إمداد الأكسجين إلى الأنسجة.


ما هي جدوى التنفس في كيس ورقي كعلاج لنوبة الذعر؟

عندما يُصاب الشخص بنوبة هلع والتي ينتج عنها متلازمة فرط التنفس فإنه عادة يحاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الأكسجين ولكنه في نهاية المطاف يستهلك المزيد من ثان أكسيد الكربون، ولعلاج هذا الأمر يقوم الأشخاص بالتنفس في الكيس (للتذكير: الزفير غني بثاني أكسيد الكربون)، ومن ثم استنشاق الزفير مرة أخرى للحصول على المزيد من ثان أكسيد الكربون لتفادي المشاكل الناجمة عن نقصانه، ولكن المفاجأة أن هذا يعتبر حل نظري ولكن ليس موثوق منه ولهذا السبب لا ينصح به الأطباء حيث إن مشكلة فرط التنفس عَرَض من أعراض نوبة الذعر ولكنها أيضاً قد تكون عَرَض للإصابة بنوبة قلبية أو نوبة ربو وفي هذه الحالة التنفس في كيس ورقي قد يكون له نتائج عكسية، بل وقد يكون مميتاً للفرد.

 

إذا كنت تنوي استخدام هذه الطريقة تأكد بأنك مُصاب بنوبة ذعر وهلع ليس إلا، نرجو منكم مشاركة هذه المعلومات وموافاتنا بآرائكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.