+10 أعضاء يمكن للإنسان أن يعيش عقوداً بدونها إذا تمت إزالتها لسبب ما

بالتأكيد لا يوجد عضو في جسم الإنسان خُلقَ هباءً وإن كان لم يُكتشف بعد وظائف تلك الأعضاء إلا أنها بالتأكيد لها فوائد لا يعلمها إلا خالقها، ولكن دعونا نعرض عليكم الموضوع من وجهة نظر أخرى وهي هل حقاً توجد أعضاء بجسدنا إذا تمت إزالتها لسبب ما، سوف لا تؤثر على حياتنا؟! الإجابة هي نعم توجد بعض الأعضاء التي سنعرضها لكم لا تؤثر إزالتها على حياة الإنسان.

 

1. عضلة بيلي أو ناصبة الشعر

توجد هذه العضلات على بصيلات الشعر، ونحن نراها جميعاً عندما نُصاب بالقشعريرة سواء عند الشعور بالبرد أو عند الشعور بالخوف، ومن ضمن وفوائدها إحساسنا بالدفء.


2. اللوزتين

تكون اللوزتين بمثابة غدد ليمفاوية، وهي تعتبر من ضمن الجهاز المناعي الخاص بالإنسان ولكن قد تتعرض للإصابة بالالتهابات بشكل متكرر مما يؤثر على صحة الشخص وهنا نضطر للتدخل الجراحي وإزالتهما.

 

3. الزائدة الدودية

لها دور هام في هضم مستويات عالية من السليلوز، ولكن قد يحدث لها التهابات تتطلب التدخل الجراحي الفوري حتى لا يحدث فتح فيها وخروج سمومها للجسم. وعدم التدخل الجراحي الفوري قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مفارقة الحياة.

أعضاء تعيش بدونها

4. ضرس العقل

لضرس العقل فائدتان، اولاً: أنها تساعد في عملية المضغ، ثانياً: لها دور كبير في ارتكاز طقم الأسنان الاصطناعية إذا تم اللجوء إلى هذا الأمر، ولكن إذا تسبب الكثير من الالتهابات في اللثة نتيجة لأية سبب فلا توجد مخاطرة على حياة الشخص إذا تم خلعه.

 

5. العضلة التحت ترقوية

تحمي العضلات التحت الترقوية الضفيرة العضدية التي تقع تحتها كما أنها تضع الكتف في وضعه الأمثل ولكن إذا لزم التدخل الجراحي لإزالتها فإن هذا لن يؤثر على حياة الإنسان على الإطلاق.


6. نقطة داروين

قد نجد أن بعض الأشخاص لديهم جزء من الجلد زائد عند المنطقة العليا من الأذن، وهي في الحقيقة تُسمى نقطة داروين، وقد تكمن أهميتها في السماح بسماع الأصوات البعيدة، ولكن بكل تأكيد إزالة هذا الجزء لن يودي بحياة الإنسان.


7. الجيوب الجارأنفية

عبارة عن تجاويف تقع بالدماغ وهي تلعب دوراً هاماً في تحديد صوت كل شخص وأيضاً لها دور فعال في تنقية الهواء من الجراثيم وأيضاً تضمن مرروه بجودة عالية سواء فيما يخص درجة حرارة الهواء ورطوبته، ولكن إذا كانت السبب في إلحاق الضرر بالشخص فإزالتها بالطبع أفضل في هذه الحالة.

أعضاء تعيش بدونها

8. الزائدة الأنفية – اللحمية

تعتبر اللحمية من الأنسجة اللمفاوية، مثل اللوزتين أي أنها جزء من الجهاز المناعي أيضاً والتي تساعد في التخلص من البكتيريا ومحاربة الفيروسات الضارة من أجل منعها من دخول الجسم، ولكن إذا تسبب مشاكل للشخص فلا مانع من إزالتها.


9. المرارة

تعتبر المرارة بمثابة الحقيبة التي تحمل الصفراء والتي تُرسلها إلى الجهاز الهضمي ليساعد في هضم الدهون، ولكن في بعض الأحيان قد يتكون بها الحصوات عقب الإصابة بالالتهابات المتكررة والتي تُسبب آلام مبرحة وفي هذه الحالة نلجأ إلى إزالتها وتجدر الإشارة إلى أن الكبد أيضاً يقوم بتخزين الصفراء أي يمكن اعتباره كمخزن احتياطي.


10. الأعضاء المُكررة

لدينا الكثير من الأجهزة المُكررة في أجسامنا كالكليتين والمبيضين وغيرهما، ولكنهم بالطبع ليسوا عديمي الفائدة ولكن إذا أُلحق أي مرض بإحداهم فيستطيع الجسم التكملة بعضو واحد فقط، وفي بعض الحالات قد يستطيع العيش بدون العضوين الاثنين مثل في المبايض.

 

11. شعر الجسم

يسعى الجميع لإزالة الشعر دائماً وخاصة من بعض المناطق ولكن ما لا تعلمه أن بصيلة الشعرة تفرز موادً تحتاجها البشرة لتجديد خلاياها في حالة إصابتها بالجروح، وتعمل أيضاً كمخزّنٍ للخلايا التّي تعطي اللون للبشرة.


12. عظمة العصعص

العصعص هو الجزء النهائي من العمود الفقري، وتكمن وظيفته في حماية أسفل الحوض، ويجوز إزالته في الحالات الضرورية فقط لأننا بذلك سوف نُعرض أسفل الحوض للصدمات، ولكن لا تؤثر إزالته على حياة الإنسان.

أعضاء تعيش بدونها

 

شاهد أيضاً: أشياء تحدث لجسم الإنسان إذا اضطر لإزالة إحدى كليتيه أو كلاهما ومدى قدرته على العيش بدونهما

 

لا تنسوا مشاركة هذه المعلومات، ومشاركتنا بأي معلومة جديدة 🙂 .

المصدر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *