7 أسباب شائعة تؤدي للشعور بألم في الجانب الأيسر من البطن

يشعر بعض الأشخاص بآلام في الجانب الأيسر من البطن ولا يعلم ما هي أسبابها، ولقد اتضح أن لهذه الآلام عدة أسباب، وما سنعرضه عليكم اليوم لا يلغي ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بالألم ولكننا نُلقي الضوء على الأسباب حتى تكون لدينا دراية عن مدى خطورة هذا الألم الذي قد يستهين به البعض، ففي بعض الأحيان قد يشير ألم البطن الواقع في الجانب الأيسر إلى مشكلة خطيرة قد تُهدد الحياة، وتتعدد الأسباب بدءاً من الجهاز الهضمي وحتى إلى الجهاز البولي، لذلك دعونا لا نضيع الوقت ونستعرض لكم 7 أسباب قد تكون السبب في الشعور بألم في الجانب الأيسر من البطن.

 

1. نتيجة للغازات

ألم الجانب الأيسر للبطن

وجود الغازات داخل الجهاز الهضمي هو أمر طبيعي، وتتكون الغازات نتيجة بلع الهواء أثناء تناول الطعام، وقد تُشكل تلك الغازات بعض الضغط وتكون السبب في انتفاخ البطن والذي قد ينتج عنه هذا الألم.

 

2. نتيجة للإصابة بمرض التهاب الردب أو التهاب الرتج أو التهاب الرتوج

قد يرجع في كثير من الأحيان الإحساس بالألم الموجود في الجانب الأيسر من البطن إلى الإصابة بمرض التهاب الرتوج والرتوج هي أكياس صغيرة تتكون بالقولون، وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض مما يتعدى أعمارهم ال40 عام، وحتى الآن لا يوجد سبب واضح للمرض ولكن يُرجح بأن 40% من احتمالية الإصابة بالمرض قد ترجع إلى الجانب الوراثي و60% يرجع إلى عوامل بيئية.

 

3. نتيجة لمرض بالجهاز التناسلي

قد يشعر كل من الرجال والسيدات بألم في الجزء الأيسر من البطن وقد لا يعلموا بأن هذا الألم يرجع إلى خلل بالجهاز التناسلي الخاص بهم، فبالنسبة للرجال وجود ألم في مثل هذه المنطقة قد يشير إلى وجود خلل واضطراب بالجهاز التناسلي الخاص بهم وفي هذه الحالة يتوجب عليهم الذهاب إلى الطبيب، أما بالنسبة للسيدات فوجود ألم في هذه المنطقة قد يكون راجع إلى وجود ورم بالرحم أو بالمبيض وأيضاً يتوجب عليها سرعة استشارة الطبيب المختص.

 

4. بسبب الإصابة بالفتق

الفتق (هو بروز عضو أو غطاء العضو من خلال جدار التجويف الذي عادة ما يحتويه) وهو يحدث عادة نتيجة دفع جهاز داخلي أو جزء آخر من الجسم نحو العضلات أو الأنسجة المحيطة بالعضو، ونتيجة لذلك قد يظهر على المريض كتلة أو انتفاخ مع بعض الفتق في البطن أو الفخذ.

 

5. نتيجة حصى الكلى

ألم الجانب الأيسر للبطن

عادة ما تُسبب حصى الكلى مشاكل عندما تتحرك داخل الكلى أو داخل الحالب أو داخل الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة، ونتيجة لحركة الحصى قد ينتج ألم شديد سواء في الجانب أو في الظهر أو تحت الأضلاع، كما أن الألم قد لا يكون منتظم بل يأتي على فترات بسبب ترك الحصى داخل المسالك البولية.

 

6. اضطراب بالجهاز البولي

ألم الجانب الأيسر للبطن

قد يشعر المُصاب بعدوى الجهاز البولي (UTI) بألم في الجزء الأيسر من البطن وغالباً ما تنجم العدوى بسبب البكتيريا التي تسبب مشاكل لنظام الإخراج بأكمله (حيث يتكون نظام الإخراج من المثانة، والكلى والحالب ومجرى البول)، ويُمكن علاج هذه الحالة عن طريق القيام ببعض العلاجات المنزلية، ولكن إذا كان الألم حاد يتوجب عليك زيارة الطبيب المختص.

 

7. مرض كرون

يعتبر مرض كرون (ويُعرف أيضاً ب “متلازمة كرون”و “التهاب الأمعاء الناحي”، وهو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية، ويُمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي (من الفم إلى المخرج)) من أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لوجود ألم في الجانب الأيسر من البطن، والألم هو عادة واحد من الأعراض الأولى التي تصيب الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بهذا المرض.

 

شاهد أيضاً: القولون العصبي: أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه بالأساليب الطبيعية وبالأعشاب

نود أن نذكركم مرة أخرى أن في جميع الأحوال يجب زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب الحقيقي وراء الألم ومن ثم إعطاء العلاج المناسب. لا تنسوا مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائكم 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *