Credits: Brightside

+10 أشياء تفعلها أجسادنا كل يوم لكننا لا نلاحظها من الأساس – تعرَّف عليها

 

يعتبر جسم الإنسان لغزاً محيراً حتى الآن بالرغم من تطور المعدات والأجهزة التي تساعد العلماء إلا أنه مازال وسيظل يُبهر العلماء، فلقد خلق الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان بتعقيد لا يستطيع أحد حله بكل سهولة، ولذلك قمنا بتجميع 11 اكتشاف عن جسم الإنسان لن تصدقهم سوف يجعلك تنطق سبحان الله دون تردد!

 

1. يتجدد جسم الإنسان بالكامل تقريباً كل 10 سنوات

يموت يومياً حوالي 70 مليار خلية في جسمنا (ونحن حتى لا نلاحظ هذا الحدث المهم)، فعلى سبيل المثال يظهر جهاز معوي جديد كل 3-4 أيام، وتموت وتتجدد خلايا الدم الحمراء كل 3 أشهر، أما خلايا الكلى فهي تُجدد نفسها على مدى عام، وفي غضون عقد من الزمان، يخضع جسمنا لتجديد الكامل تقريباً، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الخلايا قد تعيش إلى أكثر من قرن، مثل الخلايا العصبية.

 

2. السرة موطن للبكتيريا


تعتبر السرة موطن للبكتيريا فكل سرة تحتوي على الآلاف من البكتيريا والنظام البيئي الخاص بها.

 

3. توجد مستقبلات تذوق أيضاً في القلب


يمتلك الأطفال الكثير من براعم التذوق التي يقع بعضها عند سقف الحلق، ولكنها تختفي مع التقدم في السن، حيث قد يصل لدى البالغين إلى حوالي 10،000 مستقبل في الفم، وهذا الرقم يتضاءل إلى النصف قبل سن 60. ومع ذلك، فقد تبين مؤخرا أن المستقبلات الحمضية تقع أيضاً في القلب لمساعدته على التعرف على العدوى.

 

4. يُمكن لحمض (عُصارة) المعدة إذابة الحديد


تحتوي معدتنا على حمض الهيدروكلوريك، ولقد قام العلماء بإجراء تجربة على هذا الحمض حيث قاموا بتسخين حمض المعدة حتى وصل درجة حرارته إلى 37 درجة مئوية، ووضعوا به قطعة من الحديد وبطارية قلوية وتركوهم لمدة 24 ساعة، وبعد انتهاء الفترة لوحظ أن قطعة الحديد قد تآكلت بنسبة 63٪ من كتلتها، في حين أن البطارية صمدت لأكثر من يوم واحد، ونظراً لقوة هذا الحمض تضطر المعدة إلى إنتاج خلايا جديدة قبل أن يُدمر الحمض خلاياها القديمة.

 

5. تخلق العواطف ذكريات كاذبة


إذا كنت تثق بالذاكرة الخاصة بك، فنحن لدينا أخبار سيئة بالنسبة لك! حيث تتغير ذكرياتنا كل يوم اعتماداً على حالتنا العاطفية الحالية، فعلى سبيل المثال، قمت أنت وصديقك برحلة منذ فترة طويلة ونتج عن هذه الرحلة ذكريات رائعة ظللت تسردها لعدة أشهر، ولكن منذ فترة وجيزة حدث خلاف بينك وبين هذا الصديق فستلاحظ تغير وجهة نظرك لتلك الرحلة، وأن عقلك بدأ بإيجاد (وربما بخلق) ذكريات سيئة نتيجة لحالتك العاطفية الحالية.

 

6. محتويات حليب الثدي تتناسب مع التطور المستمر للطفل


يحتوي حليب الثدي على مئات العناصر المفيدة التي تساعد على نمو الطفل وتطوير الجهاز المناعي الخاص به، ولقد اكتشف مؤخراً أن محتويات الحليب واتساقه يتغيران وفقاً لتطور ونمو الطفل، حيث يقوم جسم الأم بتحليل لعاب الطفل لإعطائه التوليفة التي يحتاجها وهي تتغير بنمو الطفل.

 

7. يكون الإنسان أطول وأقل وزناً في الصباح

 

من المعروف أن الغضاريف لا تكون متلاصقة مع بعضها البعض أثناء النوم وبعد الاستيقاظ بفترة قليلة، ولذلك يُصبح الشخص بحلول الصباح أطول 1-2 سم، كما أن الوزن يختلف في الصباح عن المساء، حيث يستمر الجسم أثناء النوم في العمل للتخلص من السوائل الزائدة والهواء، ومن خلال التنفس والتعرق نفقد ما يصل إلى 2 كجم في الليلة الواحدة.

 

8. عندما تشعر بالخجل هذا يؤثر على معدتك أيضاً!


ادعى العلماء مؤخراً بعد إجراء العديد من الدراسات أنه عندما يُصاب الشخص بالخجل وتتورد وجنتاه فإن بطانة المعدة أيضاً تتحول لونها إلى الأحمر.

 

9. نستطيع جميعاً رؤية الأشعة الفوق البنفسجية


توجد جراحة وعلاج تُسمى بجراحة الساد وهي تعني إزالة العدسة الطبيعية للعين المُصابة بالتعتيم، وينتج عن ذلك القدرة على الرؤية بالأشعة الفوق البنفسجية لكثير من المرضى (وهذا بالضبط ما حدث لكلود مونيه وهو رسام فرنسي وأيضاً رائد المدرسة الانطباعية في الرسم)، فالله (عز وجل) قد خلق لنا عدسة العين التي تحمينا من الأشعة الفوق البنفسجية، ونحن لسنا بحاجة إلى هذه القدرة في الظروف المعتادة، وتجدر الإشارة إلى أن حيوان الرنة يمتلك القدرة على الرؤية بالأشعة الفوق البنفسجية، فهذه القدرة تساعدهم على تمييز فراء الحيوانات المفترسة القطبية البيضاء والمسطحات الصالحة للأكل الموجودة على الثلج.

 

10. يتكون نصف جسمنا من البكتيريا


كان المُعتقد منذ فترة وجيزة أن جسم الإنسان يحتوي على بكتيريا تعادل 10 أضعاف عدد الخلايا الموجودة بالجسم، ولكن الدراسات الحديثة دحضت هذا الافتراض: فجسد الإنسان البالغ هو موطن ل 30-40 تريليون من البكتيريا، أي ما يعادل تقريباً عدد الخلايا التي نمتلكها، وتوجد أعلى كثافة بكتيرية في المستقيم، فعندما نتغوط تحصل الخلايا على المزيد من البكتيريا.

 

11. إذا قامت عينيك بمزج الألوان المُكملة (المُتممة) التي تُكمل بعضها، سترى اللون الأبيض


يجب أن تُفرق بين عجلة الألوان المستندة على الألوان والتي تستند على الضوء، فالأولى عندما نقوم بمزج لونين متقابلين على عجلة الألوان، سنحصل على لون قريب جداً من البني ودرجاته، فإضافة المزيد من الأصباغ يدل على أنه قد تم امتصاص المزيد من الألوان، أما في عجلة الألوان المستندة على الضوء فهي مختلفة تماماً حيث إن أعيننا تُدرك تلك الألوان في توليفة معينة حتى تحصل على الأبيض. مثلاً إذا قمنا بعرض اللون الأحمر واللون الأزرق السماوي بشكل متواتر خلف بعضهما سريعاً سوف ترى لون أبيض، بالرغم من أن اللونين هما نفس اللونين لكن دماغك قد تم خداعه.

 

كنت لا أعلم الكثير من المعلومات السابقة ولكن معلومة أن خلايا جسم الإنسان تتجدد بالكامل خلال 10 سنوات كانت بالنسبة لي مفاجأة للغاية، ساعد على نشر هذه المعلومات حتى نكتشف أجسادنا التي نحملها دون أن نعلم ماذا يحدث بداخلها وتفعله كي نعيش بصحة وبخير 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.