9 أعراض إذا ظهرت على القدم فإنها قد تكون دليلاً على وجود أمراض داخلية والتي يجب الانتباه لها

توجد بعض من الأمراض التي تؤثر على الساق كأحد أعراضها، فالعمل الشاق أو سوء التغذية أو التغيير في الضغط الواقع عليك قد يسبب تغييرات في ساقيك وقدميك. ومع ذلك، فهناك بعض الأمراض الخطيرة التي تؤثر على ساقيك ولقد قمنا بحصر تلك الأمراض حتى تنتبه لها وإذا لاحظت أي من الأعراض السابقة استشر الطبيب فوراً.

 

1. مشاكل الكلى

إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح، فإن السائل الزائد لا يخرج من الجسم بطريقة طبيعية، فإذا كانت المنطقة المحيطة بعينيك منتفخة أو كنت تشعر بالألم الذي يشبه الصدمة الكهربائية في بعض أطرافك، فهذه الأعراض قد تكون أحد أعراض مشاكل بالكلى.

سلامة القدم

 

2. القصور الوريدي

خلال القصور الوريدي، يتحرك الدم من الأطراف متجهاً إلى القلب بصعوبة مما يؤدي إلى ركود الدم ويكون هذا نتيجة ضعف جُدُر أوردة الساق ونقص كفاءة صماماتها، ومن أعراض هذا المرض تورم الساق (ويزداد التورم في منطقة الكاحل) وظهور التصبغات بالإضافة إلى الشعور بثقل الساق.

 

3. قصور بالقلب

في هذه الحالة، تفقد واحدة أو اثنين من غرف القلب قدرتها على دفع الدم بشكل فعال، وهذا هو السبب في تراكم الدم في الأطراف السفلية، مما يُسبب انتفاخ وتورم الساقين بالإضافة إلى الشعور بالألم.

 

4. الإصابة بالجلطة

قد يشير تورم أحد أو كلا الساقين إلى تخثر وريدي عميق، فهذه المشكلة خطيرة جداً، ولذلك إذا شعرت بتورم وارتفاع درجة حرارة الساق وتغير لونها بالإضافة إلى الألم والتعب والإرهاق فيجب استشارة الطبيب فوراً.

سلامة القدم

 

5. مشاكل بالكبد

يمكنك اكتشاف الأعراض المُبكرة الخاصة بوجود مشاكل بالكبد عن طريق ساقيك، فإذا كان الكبد لا يعمل بشكل طبيعي، فإن أطرافك ستبدأ بالتورم وأيضاً ستظهر أوعية دموية في شكل عناكب على ساقيك بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق، وتكون هذه الأعراض نتيجة مشاكل في تدفق الدم بين الأمعاء والطحال والبنكرياس والكبد.

 

6. مشاكل بالغدة الدرقية

قد تساعد أمراض الساق أيضاً في الكشف عن بعض مشاكل الغدة الدرقية، فتورم الساق وضعف عضلاتها وبرودة الأطراف كلها أعراض تشير إلى خلل بالغدة الدرقية.

سلامة القدم

 

7. تصلب الشرايين

لا يصل للقدم الدم الكافي خلال الإصابة بمرض تصلب الشرايين مما يجعل لون القدم شاحباً، وأيضاً يُسبب الشعور بالألم وضعف العضلات، وفي معظم الحالات، يهمل الناس أعراض تصلب الشرايين ولكن ما لا يعلموه أن هذا المرض له عواقب وخيمة.

 

8. داء السكري

من أعراض داء السكري هو تلف الأعصاب وعدم الشعور بالألم وبخاصة في الأطراف كما أن الجروح لا تُشفى بسهولة بالإضافة إلى الشعور بالوخز، ولهذا تجد أن مرضى السكري قد يصابوا بكدمات صغيرة ولكن لعدم شعورهم بها قد تتحول إلى قرحة، ويوجد مرض يُدعى القدم السكري وهو مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية.

 

9. الحمل

بالطبع إن الحمل لا يعتبر مرض ولكن قد تظهر أعراضه الأولية على الساق قبل أن يتم ثبوت الحمل بالتحليل، فبمجرد الحمل يظهر تورم وانتفاخ في الساقين بجانب ظهور تورم وانتفاخ أيضاً بالذراعين، بالإضافة إلى الشعور بالثقل في الساقين وفي بعض الأحيان تشنجات بعضلات الجسم.

سلامة القدم

 

شاهد أيضاً: 10 أطعمة للتخلص من احتباس الماء في الجسم بخلاف شرب الكثير من الماء

كما لاحظنا تورم الساقين عَرَض شائع بين كثير من الأمراض ولذلك يجب عدم إهماله، كما أن بالطبع تلك الأمراض يكون لها أعراض أخرى ولكننا سلطنا الضوء اليوم على الأعراض التي تظهر على الساق فقط، لا تبخل بهذه المعلومات على أصدقائك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *