6 علامات إذا ظهرت على وجهك فإنها تدل على نقص الفيتامينات تعرف عليها الآن

 

نقص الفيتامينات في الجسم ليس بأمر هيّن، فنقص الفيتامينات يجعلنا نشعر بالوهن والضعف غير أننا نكون أكثر عُرضة للإصابة بمختلف الفيروسات، كما أن من حكمة الله تعالى أن جعل لكل خلل يحدث داخل أجسامنا عَرَض يظهر لنا ليُخبرنا بوجود خلل ما، ولهذا قررنا أن نعرض لكم 6 علامات تظهر على الوجه تدل على نقص الفيتامينات، فكل ما عليك فعله الآن هو قراءة هذه المعلومات والتوجه إلى المرآة لفحص وجهك، واكتشاف الفيتامينات الناقصة، هيا بنا لنبدأ بالفحص:

 

6. شحوب الجلد بشكل مفرط


إذا لاحظت شحوب بشرتك بشكل مفرط مقارنة بما تبدو عليه عادة، فهذا قد يكون علامة على أنك تفتقر إلى فيتامين B12، فمن الأعراض الأخرى لنقص هذا الفيتامين هو الشعور بالتعب والإحباط، ولاستعادة المستوى الصحيح لهذا الفيتامين، تحتاج إلى تناول المزيد من اللحوم ومنتجات المأكولات البحرية.

 

5. جفاف الشعر وتقصفه


يدل جفاف الشعر وتقصفه بالإضافة إلى احتلال القشرة لفروة الرأس إلى نقص البيوتين، وهو المعروف أيضاً باسم فيتامين B7، فعادة ما يقل مستوى هذا الفيتامين عن الحد الطبيعي نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية، ولزيادة مستويات B7، تحتاج إلى تناول اللحوم والأسماك والخضار والفواكه والفِطر، والبقوليات في كثير من الأحيان، والتوقف عن إتباع أي نظام غذائي هدفه خسارة الوزن لفترة من الوقت.

 

4. انتفاخ العيون


إذا لاحظت وجود انتفاخ حول عينيك وفي أطرافك، فقد يكون جسمك مُفتقر لليود، والمصدر الأكثر شيوعاً لليود هو الملح المعالج باليود، كما أنه يوجد أيضاَ في المأكولات البحرية مثل: (الكركند (جراد البحر)، الروبيان، الأعشاب البحرية)، ومنتجات الألبان، وحتى الخبز.

 

3. شحوب الشفاه


يُمكن أن تدل الشفاه الشاحبة على افتقار الشخص إلى الحديد، كما أن انخفاض ضغط الشرايين ونزلات البرد العادية يمكن أن يكون السبب أيضاً في هذا العَرَض، ويُمكن استرداد المستوى الطبيعي لهذا الفيتامين بكل سهولة عن طريق تناول المزيد من اللحوم الحمراء والتخلي مؤقتاً عن تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

 

2. نزف اللثة

يمكن أن يشير نزيف اللثة إلى نقص فيتامين C، حيث يُمكن أن يؤدي انخفاض هذا الفيتامين إلى ضعف المناعة، وآلام في العضلات، ومشاكل بالأسنان، و يُمكنك العثور على فيتامين C في الحمضيات والفلفل الأحمر.

 

1. الشعور بالتعب الغير مُبررة، والدوخة، أو الشعور بالوخز


إذا كنت تشعر بالإرهاق والتعب حتى بعد أخذ قسط كافي من النوم فهذا دليل على أن جسمك يفتقر إلى فيتامين B12. ففي هذه الحالة، يعوق نقل الأكسجين إلى الأعضاء وبالتالي يؤدي إلى التعب، والدوخة، والنعاس، كما أن هذا الفيتامين أيضاً يشارك في الأداء العادي للدماغ والجهاز العصبي، وعدم وجوده يمكن أن يسبب خدر أو الشعور بموجات الصدمة الكهربائية.

 

تعرف على أعراض تدل على انخفاض المغنسيوم بالجسم وكيف تحافظ على نسبته لتجنب هذه الأمراض.

اتضح أنه للحماية من نقص الفيتامينات يجب تناول الكثير من الخضروات والفواكه واللحوم أي بمعني أصح تناول غذاء متكامل بالعناصر الغذائية المختلفة، كما تجدر الإشارة إلى أن جميع الأعراض السابقة ليست أعراض مباشرة لنقص الفيتامين، فقد تتشابه الأعراض مع أمراض أخرى لذلك يرجى زيارة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق، فنحن نلقي الضوء فقط لتكن حذراً، ولا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع عائلتك وأصدقائك 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.