Via: Brightside

10 أسباب تجعلنا نتناول الطعام بشكل مُبالغ فيه وهذه هي طريقة خداع أدمغتنا للشعور بالشبع

 

الحلم الذي يراودنا جميعاً هو التوقف عن تناول الطعام بشكل مُبالغ فيه، فتناول المزيد من الطعام يُكسبنا المزيد من الوزن الغير مطلوب، ولكن نحن لا نستطيع أن نتوقف عن تناول المزيد من الطعام إذاً ما العمل؟! ما سنقدمه لكم اليوم هو مجموعة من الأسباب التي تجعلك تشعر بالجوع دائماً ومن خلال تجنبها سيسطر عليك الشعور بالشبع، لذلك هيا بنا نقدم لكم 10 أسباب تجعلنا لا نتوقف عن تناول الطعام لكي نتجنبها.

 

1. العطش

قد يختلط الشعور بالجوع مع الشعور بالعطش، لذلك فالمرة القادمة إذا شعرت بالجوع اذهب أولاً لشرب كوب من الماء وانتظر فإذا شعرت بالشبع فأنت في حقيقة الأمر كنت ظمآناً ليس إلا.

القاعدة: حافظ على شرب المياه فالخيار الأفضل هو تدريب جسمك على استهلاك الكثير من الماء في الصباح وكذلك قبل كل وجبة بنصف ساعة (قد تصل إلى ساعة).


 

2. السعرات الحرارية الفارغة

إن تناول الوجبات الخفيفة ذات المذاق الشهي حتى ولو بكميات قليلة يثير شهيتك ولا يُعطيك أي إحساس بالشبع كما أنها لا تُزود جسمك بالعناصر الغذائية المفيدة، لذلك يُطلق عليها الوجبات ذات السعرات الحرارية الفارغة.

القاعدة: حاول على قدر الإمكان تقليل كمية الكربوهيدرات السريعة (لأنها تزيد نسبة السكر في الدم بطريقة سريعة مما يجعلك تشعر بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول الطعام)، ومحاولة تناول الطعام الصحي.


 

3. قلة النوم

ينتج الجسم هرمون الميلاتونين أثناء النوم وهذا الهرمون هو المسئول ليس فقط عن التشغيل السليم لأعضائنا ولكن أيضاً لمظهرنا، وبالتالي فإن الشعور بالجوع لن يوقظك أثناء الليل.

القاعدة: إن أفضل وقت للنوم هو قبل منتصف الليل، وأفضل فترة هي من 7-8 ساعات من النوم السليم لكي تكون بصحة جيدة.


 

4. سلوكنا عندما نكون تحت الضغط

ننقسم جميعاً إلى فئتين عندما يتعلق الأمر بالضغط: فأول فئة لا تستطيع أن تنظر إلى الطعام حتى عندما تقع تحت ضغط، وتوجد فئة أخرى لا تُفكر سوى في الطعام وتلجأ إلى تناول الطعام لتفريغ الطاقة السلبية التي تمتلكها، فإذا كنت من الفئة الثانية فهذه النقطة خاصة بك.

القاعدة: تذكر أنه لا يمكنك تفريغ الطاقة السلبية في تناول الطعام بل يُمكنك الاتصال بأصدقاءك وأقاربك ومشاركتهم الحديث الممتع أو المشي في الحديقة، أو ممارسة الرياضة، أو قراءة كتاب مثير، أو مشاهدة برنامج تلفزيوني مثير للاهتمام، خلاصة القول يُمكنك فعل الكثير من الأنشطة المفيدة بدلاً من تناول الطعام دون وعي.


 

5. تناول الطعام حتى الشعور بالشبع

لا يعلم الكثير منا بهذه الخدعة بالرغم من علمنا بها، كيف هذا!! فقد اثبت العلماء أن هرمون الشبع يُفرز من المخ بعد تناول الغذاء بـ 20 دقيقة، فإذا عزمت نية التوقف عن تناول الطعام بعد قضاء الـ 20 دقيقة بالرغم من أنك لازلت تشعر بالجوع، فستلاحظ أنك شعرت بالشبع بالفعل وهذا ما أوصانا به نبينا الكريم ﷺ في حديثه (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فاعلاً، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه) فهذا الحديث نعلمه جميعاً ولكن لا نسترجعه إلا في شهر رمضان، بل إنه موجه لكل العام وإذا التزمنا بملء ثلث المعدة فقط سنشعر بالشبع أيضاً.

القاعدة: اترك الطعام وأنت لازلت تشعر بالجوع، فالشعور بالشبع سيحدث لا محالة لكن بعد فترة وجيزة.


 

6. نقص البروتين

لا تنسى أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بك على البروتين، لأن البروتين يُمد الجسم بالحيوية، والطاقة، وأيضاً الشعور بالشبع.

القاعدة: بالطبع إن تناول الخضروات والفواكه أمر جيد ومفيد للجسم ولكن يجب أن يكون البروتين أساس النظام الغذائي، فالبروتين لا يُختصر فقط في اللحم بل يتواجد أيضاً في الزبادي والبيض والبقوليات والمكسرات والعديد من المنتجات الأخرى.


 

7. قلة الدهون الصحية

هناك أنواع مختلفة من الدهون حيث يوجد الدهون الصحية والدهون غير الصحية، فأما الدهون غير الصحية فهي تتواجد في الأطعمة السريعة والمقلية والدهنية والمدخنة، أما الدهون الصحية والمفيدة فهي تتواجد في زيت الزيتون والأسماك الحمراء والمكسرات والأفوكادو والبذور عامةً فهذا النوع من الدهون يساعدك في الحصول على الجسم المثالي.

القاعدة: يجب أن تستبعد الدهون المهدرجة من نظامك الغذائي.


 

8. سوء توزيع الوجبات الغذائية

من المفضل تناول 5 وجبات يومياً كالآتي: الإفطار والغداء والعشاء، و 2 من الوجبات الخفيفة، ولا يجب تخطّي أي وجبة منهم.

القاعدة: الأفضل هو تناول أجزاء صغيرة من الطعام على فترات متساوية تقريباً.


9. وسائل التواصل الإجتماعي (مهلاً!! ماذا؟!)

يتجه البعض هذه الأيام إلى تصوير وجباتهم ورفعها على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وانستجرام وغيرها من التطبيقات لمشاركتها مع أصدقائهم ولكن عندما نقوم بفتح هذه التطبيقات ونجد الطعام أمامنا في كل مكان فإن فكرة الطعام تستحوذ على عقلنا وبالتالي نشعر بالجوع.

القاعدة: يجب عدم الانخراط في مشاهدة صور الأطعمة ولا تصويرها لأن هذا يجعلنا نشعر بالجوع على الدوام.


 

10. تناول الوجبات السريعة

إن العادات القديمة التي اعتاد أهلونا إلزامنا بها وهي تناول الطعام على مائدة واحدة وسط طقوس محددة تجعل الجسم يتكيف ويستعد لتناول الطعام، أما تناول الوجبات السريعة دون تخصيص وقت محدد وطقوس محددة يجعل الجسم يشعر بالارتباك ويسأل عن الطعام ثانية في أقرب وقت.

القاعدة الرئيسية: هي الاسترخاء عند تناول الطعام وتحديد طقوس ممتعة عند تناول الطعام.

♦♦ خدعة أخرى لخداع جسمك وهي مضغ الطعام لفترة أطول قليلاً.


 

بعد سرد هذه الأسباب والتي يُمكن اعتبارها خدع للحد من الشعور بالجوع، فبمجرد إتباعها ستحصل على القوام المناسب دون بذل المزيد من الجهد، لا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع من يحلمون بالجسم المثالي 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.