6 علامات توضح أنه تم اختراق الهاتف الخاص بك وهذه هي طريقة حمايته

إذا كنت تعتقد أن جهازك المحمول هو مملكتك الخاصة وأنه لا يمكن اختراق الهاتف الخاص بك فأنت مُخطئ فحتى الآن لا يوجد هاتف محمول لا يمكن الاستيلاء عليه، ولأن عمليات الاحتيال وسرقة المعلومات قد انتشرت في الآونة الأخيرة لذلك كان يجب علينا أن نثير هذا الموضوع ولكن بصورة شاملة، ولهذا سنُقسم الموضوع إلى 3 أجزاء رئيسية وهي: كيف يُمكن اختراق الهاتف؟ وثانياً: كيف يُمكنك التعرف على أن هاتفك المحمول قد تم اختراقه؟!! وثالثاً: كيف تحمي هاتفك المحمول؟! لذلك دعونا لا نضيع الوقت ونبدأ في توعيتكم الآن:

 

كيف يمكن اختراق الهاتف من قِبل المخترقين؟!!

اختراق الهاتف

♦ من أسهل الطرق لسرقة البيانات والمعلومات الموجودة في الهاتف هي الاستيلاء على الهاتف لبضع دقائق، وأثناء ذلك الوقت القصير يتم تثبيت تطبيقات تجسس مثل تطبيق: Spy Phone أو Spyzie أو Spyera.

♦ ويُمكن التجسس على جميع معلوماتك أثناء اتصالك بشبكات الإنترنت اللاسلكية الغير محمية (أي التي لا تطلب كلمة مرور) والتي تكون عادة في المطار أو في المقاهي والمطاعم، وبالرغم من أننا نسعد كثيراً عندما نجد شبكة غير محمية إلا أننا لا نتوقع أن بمجرد اتصالنا بهذه الشبكة فنحن نجعل جميع العمليات التي قمنا بها باستخدام الهاتف متاحة مع من حولنا.

♦ وأيضاً أنت تضع هاتفك في خطر عند شحنه باستخدام يو اس بي غير معروف (أو حتى كنت في طائرة أو سيارة)، فبهذه الخطوة أنت تُسهل من عملية كشف جميع بياناتك وبالتالي نقلها.

♦ الرسائل النصية المخادعة: تحدث عملية التجسس عندما نتلقى رسالة مجهولة وتحتوي على رابط وتتضمن في بعض الأحيان إحدى الكلمات الآتية كشف حسابك المصرفي أو عملية تحويل أموالك أو صورك، حتى يدفعك بأن تضغط على الرابط دون تفكير وهنا يتم تحميل ملف ويصبح هاتفك كتاب مفتوح للمتسللين.

♦ يمكن للقراصنة قراءة رسائلك النصية والاستماع إلى المكالمات الهاتفية، وتتبع موقع هاتفك الخلوي مع مساعدة نظام إشارة SS7، والتي تُستخدم من قِبل غالبية محطات الهاتف في جميع أنحاء العالم، ولكن إذا لم تكن من المشاهير، فليس هناك ما يدعو للقلق!!

 

كيف يُمكنك التعرف على أن هاتفك المحمول قد تم اختراقه؟!!

اختراق الهاتف

يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة فور ملاحظتك لإحدى النقاط التالية:

1. إذا كانت بطارية هاتفك المحمول تنفذ بسرعة كبيرة عن المعتاد فهذا قد يكون بسبب أن هناك تطبيق غير معروف قيد التشغيل داخل هاتفك.

2. وأيضاً إذا لاحظت أن هاتفك أصبح دافئ بالرغم من عدم إجراءك لأية مكالمة أو كنت لا تستخدمه فهذه علامة أخرى على أن هناك تطبيق غير معروف قيد التشغيل.

3. وتوجد علامات أخرى يُمكن الخلط في سببها فربما يكون السبب بأن نظام هاتفك أصبح غير صالح أو أنه مخترق من قِبل آخرين، ومن هذه العلامات أن يغلق الهاتف بنفسه أو أن يقوم بطلب أرقام أو بتشغيل تطبيقات بدون تدخلك.

4. إذا ظهرت أرقام هواتف غير معروفة في “سجل مكالماتك الأخيرة”.

5. إذا فقدت السيطرة على غلق هاتفك وبدلاً من ذلك، تشهده يفتح تطبيقات مختلفة، أو يُغير من سطوع الشاشة، وهلم جرا.

6. ومن العلامات الأخرى التي قد توضح أن هاتفك قد تم التجسس عليه أو أن أحد يتصنت على مكالماتك هي وجود ضوضاء أو صدى أثناء المكالمات، ولم يكن يحدث هذا من قبل.

 

كيف تحمي هاتفك المحمول من الاختراق؟!!

اختراق الهاتف

  • إذا تلقيت رسالة تتضمن رابطاَ ولا تستطع مشاهدة عنوان الرابط (URL) كاملاً، فلا تفتحه مطلقاً.
  • إذا قمت بشحن هاتفك عبر جهاز كمبيوتر غير معروف، فاختار عند الاتصال “للشحن فقط”.
  • لا تستخدم خاصية “تذكر كلمات المرور”.
  • أوقف الاتصال التلقائي بشبكات الواي-فاي العامة. وبدلاً من ذلك، اخترها أنت يدوياً، وبالطبع اختار واي فاي الأماكن ذات الثقة.
  • أيضاً فيما يتعلق بشبكات الواي فاي، يجب عليك تجنب الشبكات ذات الأسماء المشبوهة، مثل FreeInternet أو wifiFree وغيرها من الأسماء، ولكن بدلاً من ذلك اختار تلك الشبكات المحمية بكلمة مرور، وخاصة إذا كنت في مكان ما مثل مقهى.
  • لا تقوم بعمل عمليات الشراء عبر الإنترنت أو عمليات تحويل الأموال عبر شبكات الواي-فاي العامة.
  • يمكن الاعتماد علي برامج لمكافحة الفيروسات إذا كنت تستخدم نظام تشغيل أندرويد.
  • وأخيراً أضف كلمة مرور خاصة لهاتفك.

 

قد يجذبك أيضاً هذا الموضوع: تم تجريب 10 حيل منتشرة على الإنترنت تخص الهاتف المحمول وهذه هي النتيجة.

يُمكنك تجنب الكثير من المشاكل الخاصة بسرقة المعلومات والصور من خلال إتباع بعض التعليمات البسيطة السابقة، لهذا لا تستهين بتلك المعلومات وساعد على نشرها حتى لا نقع فريسة تحت أيدي قراصنة الإنترنت 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *