10 أشياء يجب أن تتجنبها على متن الطائرة لتقليل الشعور بالتعب أثناء الرحلة

من المعروف أن رحلات الطيران تكون مرهقة فأكثر لحظات مقلقة هي لحظات الإقلاع والهبوط، حيث يشعر جميع الركاب بضغط في الأذن ولكن يختلف حدة الضغط من شخص لآخر، ولهذا سنقدم لكم 9 نصائح يجب إتباعها على متن الطائرة حتى تُقلل من هذا الشعور المزعج لتسعد برحلة ممتعة، فقط تابعوا القراءة:

 

1. استخدام سماعات الطائرة

بعض الطائرات تُوفر سماعات للرأس مع كل مقعد مُغلفة بكيس، فيظن الراكب أن هذه السماعات جديدة ومُخصصة له ولكن ما لا يعلمه أن هذه السماعات قد تم تنظيفها فقط وتغليفها مرة أخرى لتبدو في مثل هذه الهيئة، ولكن من الصعب تنظيف السماعات بشكل صحيح ولهذا فهي قد تكون ناقل للبكتيريا وبالتالي لا تعتبر نظيفة وآمنة ولذلك من الأفضل استخدام سماعات الرأس الخاصة بك.

 

2. ارتداء العدسات اللاصقة

استخدام العين سواء للقراءة أو حتى لمجرد النظر عادة ما يجعلها أكثر عُرضة للجفاف، ومن المعروف أن الهواء الموجود داخل الطائرة جاف للغاية، فلهذا السبب يُفضل ارتداء النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة لأن العدسات اللاصقة تُسبب الجفاف بطبيعة الحال، كما يُنصح باستخدام قطرات العين من حين لآخر.

التعب على الطائرة

 

3. انسداد الأنف ورحلات الطيران

يضيف انسداد الأنف الكثير من الضغط إلى أذنيك. وبطبيعة الحال، لا أحد يطلب منك البقاء في المنزل لأنك مصاب بالبرد، ولكن في مثل هذه الحالات، تحتاج إلى اصطحاب بعض القطرات المُضيقة للأوعية (موصوفة من قِبل الطبيب) لاستخدامها قبل الإقلاع والهبوط، فإذا كنت لا تستطيع إلغاء الرحلة، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

 

4. استخدام أجهزة الهاتف على متن الطائرة

لدى جميع الهواتف التي نمتلكها خاصية “وضع الطيران”، ومع ذلك نرى بعض الأشخاص الذين يقومون بتشغيل الهاتف وتصفح الإنترنت أثناء رحلة الطيران، وما لا يعلموه أن إشارة الهاتف قد تؤدي إلى حدوث تداخل في الاتصالات اللاسلكية ونظام الملاحة الخاص بالطائرة وبناء على ذلك لن يتمكن الطيار من سماع المعلومات التي ينقلها مراقب الحركة، وكما نعلم أن أصعب اللحظات في رحلة الطيران هما لحظتي الإقلاع والهبوط، ولهذا يجب وضع الهاتف في وضعية الطيران وليس غلقه فحسب لأن الهاتف أثناء غلقه لا يزال يبحث عن شبكة، وتجدر الإشارة إلى أن تشغيل هاتفان أو ثلاثة سوف لا يكون لها تأثير على اتصالات الطائرة ولكن عندما يتم تشغيل هواتف جميع الراكبين فهذا سيكون له تأثير بالفعل، والأمر لن يستغرق منك ثوان لتبديل هاتفك إلى وضع الطيران.

التعب على الطائرة

 

5. الجلوس بلا حراك

تكون حركة الدورة الدموية أثناء الرحلة بطيئة، ولهذا يجب إتباع القواعد البسيطة التالية:

  • حاول الوقوف، والمشي لمسافات قصيرة في ممر الطائرة بين الحين والآخر.
  • ارتداء الملابس التي لا تقيد حركتك.
  • خلع حذائك أثناء الرحلة.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الدورة الدموية، فاستخدم الجوارب الضاغطة والمُخصصة لهذا الغرض.
  • كما يُمكنك عمل تمرين بسيط وهو رفع أصابع القدم والكعب وإنزالها كما هو مبين بالصورة.

التعب على الطائرة

 

6. شرب المشروبات الغازية

تعتبر الغازات ناتج آخر من تغيرات الضغط وتصيب الشخص بإحساس غير مريح للغاية، وتُحفز أيضاً المشروبات الغازية إنتاج الغازات أيضاً، ولهذا السبب يجب ألا تأكل أو تشرب أي منتجات تُزيد من الانتفاخ البطن (كالخبز البني والفاصوليا والتفاح، وما إلى ذلك).


7. الجلوس بالمقاعد الخلفية إذا كنت مُصاب بدوار الحركة

يعرف الجميع القاعدة: إذا كنت مُصاب بدوار الحركة فلا يُفضل أن تجلس في المقعد الخلفي، فهذه القاعدة تعمل على جميع وسائل النقل، وبناء على هذا يُنصح باختيار المقاعد الأمامية أو المقاعد القريبة من جناح الطائرة، كما يُنصح بمراقبة ما تأكله قبل الرحلة بيوم حيث يجب ألا تأكل أي طعام مقلي أو دهني.

التعب على الطائرة

8. لمس الأشياء المحيطة دون أي سبب

تعتبر الطائرة بيئة عامرة بالكثير من البكتيريا، فلا تتم عملية التنظيف كل رحلة كما هو مُعتقد، لهذا السبب لا يجب أن تلمس أي شيء دون داعي فقد تكون تلك الأشياء مُحملة بالكثير من البكتيريا وتنتقل إلى يديك دون علم، ويُنصح بأخذ المناديل المُطهرة لتطهير اليد من وقتٍ لآخر.


 

9. حيل لوقف انسداد الأذان

تُصاب الأذن بالانسداد أثناء عملية الإقلاع والهبوط وذلك بسبب فرق ضغط الهواء، ويضع الشخص يديه على أذنيه كرد فعل طبيعي عند الشعور بهذا الانسداد ولكن هذه الوضعية لا تفيد على الإطلاق بل توجد بعض الطرق التي تُقلل ذلك الإحساس الغير مريح مثل:

  • لحركات المص والبلع تأثير كالسحر في تقليل الشعور بانسداد الأذن، فيستطيع البالغون مضغ الحلوى أو العلكة لمحاكاة هذه الحركات، أما الأطفال فيُمكنهم شرب المياه باستخدام زجاجة (كما أن الرضاعة مهمة للغاية للأطفال الرضع في تلك المواقف).
  • إغلاق وفتح الفم من آنٍ لآخر.
  • التنفس عبر أذنيك: في بادئ الأمر حاول استنشاق الهواء ثم وضع أصابعك على أنفك ومحاولة غلق مخارج الهواء، ثم قم بالزفير بلطف وستلاحظ اندفاع الهواء إلى الأذن بدلاً من الأنف، وتجدر الإشارة أن هذه المحاولة لا يُفضل تجربتها ممن يعانوا من حساسية أو سيلان الأنف.

♦♦ إذا كانت أذنيك لا تزال مسدودة، فأنت في هذه الحالة تحتاج إلى زيارة الطبيب عند الوصول لمعرفة السبب وراء هذه الأعراض.

التعب على الطائرة

 

10- الجلوس حافي القدمين في الطائرة

من السيئ أن تقوم بخلع حذائك على متن الطائرة. فبغض النظر عن أنه تصرف غير لائق، إلا أنك أيضاً سوف تعرض قدميك لالتقاط الجراثيم من الأرض، وأيضاً نشر الجراثيم منك أنت أيضاً.

 

شاهد أيضاً: 10 أفكار جديدة لحماية منزلك من السرقة بخلاف الأساليب القديمة التي كشفها اللصوص

 

نتمنى لكم رحلة ممتعة في المرة القادمة، ولكن لا تنسوا هذه المعلومات فهي ستجعل الرحلة أكثر راحة، ولا تنسوا مشاركة هذه المعلومات مع محبي الطيران 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *