7 حيل عبقرية بخلاف مضغ العلكة لتقطيع البصل دون ذرف المزيد من الدموع

 

يعتبر تقطيع البصل مأساة حقاً للبعض، ولهذا سنقدم لكم 7 طرق وحيل يُمكنكم من خلالها التمتع بتقطيع البصل دون ذرف المزيد من الدموع ولكن دعونا في بادئ الأمر نفهم لماذا نبكي من الأساس عند تقطيع البصل؟!

يتكون البصل من طبقة خارجية، والجزء الصالح للأكل والذي يحتوي على عصير أبيض وكذلك ركيزة يُطلق عليها اللوحة القاعدية، وينتج إنزيم عند محاولة سحق تلك الركيزة، والتي تتفاعل بدورها مع بقية البصل لتُطلق المزيد من الغازات، وعندما تتحد هذه الغازات مع الماء تتحول فوراً إلى حمض، حتى ولو كان هذا الماء الموجود في عينيك! ولهذا السبب نشعر بالحرقة واللدغة نتيجة لوجود الحمض في أعيننا، ولا يتبقى لنا الآن سوى التعرف على الحيّل، فهيا بنا:

 

1. استخدم سكين حاد

ينتج عن سحق اللوحة القاعدية للبصل خروج الإنزيمات، ولكن إذا استخدمت سكين حاد فأنت بذلك ستُحرر عدد أقل من الإنزيمات، وبالتالي ستكون عملية التقطيع غير مؤلمة كما هو متوقع، ولهذا تجنب استخدام السكين غير الحاد لهذه العملية.


2. تجميد البصل قبل تقطيعه

يُمكنك تنفيذ هذه الحيلة وهي وضع البصل في الفريزر لمدة 15 دقيقة، ولكن تأكد من أنك تضعه بعيداً عن الفواكه وغيرها من الأشياء المكشوفة لأنه يطلق رائحة نفاذة نوعاً ما، فتجميد البصل يُقلل من كمية الإنزيمات الحمضية الصادرة في الهواء بشكل كبير، ولا تقلق فلن تؤثر هذه الحيلة على طعمه.


3. ابتعد عن تقطيع علامات الأنابيب في البصل

ولتجنب ذرف الدموع يُمكنك تحديد اتجاه الأنابيب الموجودة في البصل، ومن ثم التقطيع في الاتجاه المعاكس، فمن خلال هذه الطريقة سوف لا تصل الإنزيمات المنبعثة من البصل إلى عينيك.


4. ضع قطعة من الخبز في فمك أثناء التقطيع

نجحت هذه الحيلة مع الكثير، وهي وضع قطعة من الخبز في الفم ومحاولة أكلها رويداً رويداً دون استخدام اليد، فإن عملية المضغ الجزئية هذه ستجعل فمك مليء بالماء وبالتالي ستُبقي عينيك جافة، وبالتالي سنتغلب عن اتحاد الإنزيمات بمياه العين.


5. تقطيع البصل بالقرب من شمعة مشتعلة

لماذا لا تضيء شمعة بالقرب من لوحة التقطيع التي تقطع البصل عليها؟! فبمجرد إطلاق البصل للإنزيمات الحمضية في الهواء ستحترق بواسطة شعلة الشمعة، وبالتالي ستحمي عينيك من تلك الإنزيمات، كما أن هذه الحيلة ستخفي الرائحة التي يصدرها البصل وتبقي رائحة المطبخ منعشة.


6. تقطيع البصل تحت الماء الجاري

لا تعتبر هذه الحيلة هي الأفضل لتقطيع البصل ولكنها تعمل بشكل أو بالآخر، حيث يُمكنك محاولة تقطيع البصل تحت المياه الجارية (أو داخل إناء عميق)، فالإنزيمات المنطلقة من البصل ستتحد مباشرة بالماء الموجود حولها وبالتالي ستنجو أنتي من الحرقان، ولكن تأكدي من أنك تُسيطري على البصل تحت الماء وإذا شعرتي بأنكِ غير متمكنة لا تستخدمي هذه الطريقة حتى لا تؤذي نفسك.


7. أخرج جزء من لسانك، وتنفس من فمك أثناء التقطيع

إن الإنزيمات المنبعثة من البصل أثناء تقطيعه تبحث عن الماء حتى تتفاعل وتتحول إلى حمض، فيُمكننا استغلال هذه النقطة وإخراج جزء من اللسان والتنفس من خلال الفم حتى يبقى اللسان رطب، وبالتالي عندما تنبعث الإنزيمات تجد اللسان الرطب (البيئة التي تفضلها لتتحول إلى حمض)، وبالتالي تتجاوز الأعصاب الشمية التي تقع بالقرب من القناة المسيلة للدموع.


إذا فشلت جميع الحيل السابقة في حمايتك من ذرف الدموع أثناء تقطيع البصل، فلن يتبقى أمامك سوى تجربة هذا الحل 😀 !!!!


تعرفي على 16 نوع من الأطعمة الطبيعية والصناعية يمكن تخزينها لفترات أطول مما نتخيل – اعرفي الطريقة

جربي هذه الحيل في المرة القادمة التي تنوي تقطيع البصل بها، ولا تنسي بأن تخبرينا أي من هذه الحيل كان مفيداً، ولا تنسي بأن تخبري صديقاتك بهذه الحيل لتُسهلي عليهن مهمة تقطيع البصل 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.