+10 عادات غريبة كان يفعلها الأشخاص في العصور القديمة والتي لم نكن نتوقعها مطلقاً

سنأخذك في جولة عبر الزمان لمعرفة العادات المختلفة التي كانت موجودة في العصور القديمة والبعض منها سيدهشك بكل تأكيد.

 

1. المواد المحظورة لعلاج السعال

عادات العصور القديمة

من المدهش أنه قبل 100 سنة اُعتبرت بعض المواد المحظورة بديلاً غير مؤذٍ للمورفين وكانت تُباع في الصيدليات كدواء للسعال، كما أنها كان يُوصى بها للأطفال. 

 

2. التدخين على متن الطائرات

عادات العصور القديمة

لم يكن التدخين من العادات السيئة في العصور القديمة قبل 50 أو 60 عاماً، ولهذا فقد كان مسموح به على متن الرحلات الجوية، بغض النظر عن رغبة الركاب الآخرين. ولكن بالطبع اليوم التدخين ممنوع بالطائرات.

 

3. النوم الثنائي أو عديد الأطوار

عادات العصور القديمة

مارس بعض الأوروبيين الذين عاشوا في العصور الوسطى ما نسميه الآن النوم الثنائي (وهو ممارسة النوم بعد تقسيمه إلى عدة فترات خلال الـ 24 ساعة) أي يأخذون القسط الأول من الراحة عند غروب الشمس وحتى منتصف الليل تقريباً ثم يستيقظوا لمدة 2-3 ساعات، إما لتأدية الصلاة أو للقراءة أو حتى لقضاء بعض الوقت الممتع مع أسرهم أو جيرانهم، ثم يأخذون القسط الثاني من الراحة والذي يستمر حتى شروق الشمس.

 

4. عادات العصور القديمة في أحذية الشوبينس


تشوبينس أو المعروف أيضاً باسم زوكولي أو بيانيل، هي نوع من الأحذية قد يصل ارتفاعها إلى 50 سم (20 بوصة)، حيث بدأت تلك الأحذية في الظهور في القرن الخامس عشر حتى السابع عشر وكان أول ظهور لها في الطبقة الأرستقراطية في مدينة البندقية الإيطالية ثم بعد ذلك انتشرت، حيث كان يُعتقد أنه كلما زادت السيدة طولاً كلما زادها جمال وهيبة.

 

5. سوء النظافة كانت من عادات العصور القديمة


كان يسود اعتقاد في بعض البلدان في العصور الوسطى بأن المياه قد تُجلب المرض للإنسان، وكان يُطلق على القمل “لؤلؤة الإله”، فهذه المعتقدات كان يعتقدها الملوك أيضاً فإيزابيلا الأولى (ملكة قشتالة) كانت فخورة جداً بأنها استحمت مرتين فقط في حياتها: الأولى عند الولادة والثانية قبل زفافها. ووفقاً لشهادة إحدى الفرسان بأن أيديها وأظافرها كانت متسخة للغاية ولكن جاء الرد الأغرب من الملكة حيث قالت فما بالك لو رأيك قدمي!!

 

6. الحجامة لعلاج جميع الأمراض

عادات العصور القديمة

اعتاد القدماء استخدام الحجامة عن طريق استعمال الكؤوس لمدة 2000 سنة حتى أوائل القرن العشرين، وقد يُسبب الاستخدام السيئ للحجامة ضرراً جسمياً لذلك يجب أن يقوم به المتخصصين ذوي الخبرة.

 

7. التصوير بعد مفارقة الحياة من اغرب عادات العصور القديمة

من العادات الغريبة حقاً وهي تصوير الأشخاص بعد مفارقتهم للحياة  وكان ذلك تحديداً في القرن التاسع عشر، وكان تفسير هذه العادة هو رغبتهم الشديدة في تذكر أحبائهم الذين فارقوهم. وفي العموم كان يتم وضع هؤلاء الأشخاص ليبدوا في مظهر جيد وكأنهم على قيد الحياة.

 

8. المنبه المباشر أو المتحرك من عادات العصور القديمة

عادات العصور القديمة

كانت توجد مهنة غريبة بعض الشيء منذ منتصف القرن الثامن عشر وحتى الخمسينيات، وهي مرور شخص ما لإيقاظ الأشخاص بأي طريقة منها قرع نوافذ زبائنهم بالعصي، ولكن السؤال هنا من يقوم بإيقاظ ذلك الشخص المنبه؟!!

 

9. ارتداء الأولاد للفساتين من عادات العصور القديمة


كان من المعتاد للأولاد الصغار حتى سن معين (4-8 سنوات) ارتداء الفساتين وذلك خلال الفترة من القرن 16 وحتى حوالي عام 1920. وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع تكلفة الملابس: فكانت الفساتين أسهل من حيث الصناعة كما أنه يستمر ارتدائها لفترة أطول. والمدهش أن هذا التقليد وصل أيضاً للأسر المالكة: فهذه الصورة لاليكسي، ابن الإمبراطور الروسي نيكولاس الثاني، وهو في ثوب مماثل لتلك التي ترتديها أخواته.

 

10. منتجات التجميل المشعة

عادات العصور القديمة

كان يُنظر إلى الإشعاع كظاهرة إيجابية وذلك في أوائل القرن العشرين فكان يتم صناعة مستحضرات التجميل والمواد الغذائية والمشروبات باستخدام بعض هذه المواد الضارة، وكذلك الهدايا التذكارية المشعة، وحتى أجهزة المياه.

 

11. استخدام الصخور كورق للتواليت

إن ورق التواليت الذي نستخدمه الآن بالطبع مر بالعديد من التطورات والمراحل حتى يصل إلى هيئته تلك، فلقد كان في بعض البلدان والحضارات عبارة عن أوراق نباتات أو أصداف جوز الهند أو حتى قماش أو صوف الأغنام (بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون تحملها)، ولكن الذي لن تتوقعه هو ما فعله الإغريق القدماء، فلقد استخدموا الصخور والحصى وقطع الفخار كبديل بدائي لورق التواليت، لك أن تتخيل الأمر!!

 

12. أدوات الاستحمام

كان أجدادنا عندما ينتوون الذهاب إلى الشاطئ فإنهم يحملون أدوات الاستحمام الخاصة بهم، حتى الآن الموضوع طبيعي ولكن ما هو غير طبيعي هو كيف تبدو تلك الأدوات!! فتلك الأدوات كانت عبارة عن عربات خاصة تشبه الأكواخ الشاطئية، وكانت العربات تُقاد إلى الماء حتى يتمكن الأشخاص الاستمتاع بالمياه دون تطفل الآخرين، كما أن عربات السيدات كان لا بد أن تُضع على مسافة بعيدة عن عربات الآخرين للحصول على بعض الخصوصية.

 

تعرف أيضاً على 13 سراً من أسرار الجمال من زمن جدتي وجدتك والتي لا تعرفها الكثير من السيدات.

 

اعترف أن بعض هذه العادات قد جعلتك تبتسم لما كانوا يفعلونه قديماً، ولذلك ارسل البسمة لأصدقائك حتى يتعرفوا هم أيضاً على عادات القدماء 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *