9 أخطاء يرتكبها معظمنا عند عمل الإسعافات الأولية في حالات الطواريء ضررها أكثر من نفعها

 

Photos Credit: www.brightside.me

يجب على كل شخص منا أن يكون على دراية بالإسعافات الأولية البسيطة على أقل تقدير، فما هو الإجراء المناسب عند الإصابة بالحرق أو الاختناق وغيرها من الأمور؟ كلها أمور قد تحدث في حياتنا اليومية يجب أن نكون على استعداد تام للتعامل مع الأمر، ولأن توجد بعض المعلومات المغلوطة حول تلك الإسعافات لذلك توجب علينا جمع 9 أخطاء قد نرتكبها عند عمل الإسعافات الأولية، تعرفوا عليهم الآن:

 

1. ارتداء المزيد من الملابس عند ارتفاع درجة الحرارة


إذا كنت تشعر بالسخونة وبالرعشة في نفس الوقت فهذا يعني أن درجة حرارة جسمك آخذة في الارتفاع، وعندما نقوم بارتداء المزيد من الملابس أو التغطية بأغطية كثيرة فأنت بذلك تساعد من عملية رفع درجة حرارة جسمك أكثر، وعلى الرغم من أن الحرارة تساعدنا على مكافحة العدوى، إلا أن درجة حرارة الجسم الأعلى من 38 درجة مئوية تُضر الجسم أكثر من مساعدته، لهذا إذا كنت تشعر بارتفاع درجة حرارتك مع إصابتك برعشة فيُفضل أن تُخفف ملابسك قليلاً.

 

2. لا تضع أي شيء في فم الشخص الذي يعاني من نوبة صرع


عندما تجد شخص مُصاب بنوبة صرع فلا تضع أي شيء في فمه، فهو لن يجرح لسانه كما تعتقد قد يعضه قليلاً ولكن لن يؤدي إلى إلحاق الضرر به، ولكن أفضل مساعدة قد تقدمها له هو وضع شيء ليّن تحت رأسه، حتى تحميه من الإصابة بارتجاج الدماغ، وعندما تمر النوبة بسلام ضع الشخص على إحدى جانبيه.

 

3. لا تضع كريم الحرق فور الإصابة بالحرق


عندما تُصاب بحرق فإن تلك الحرارة الزائدة يمتصها الجلد وتذهب أعمق في أنسجة الجسم، وأفضل شيء في هذه الحالة هو وضع المنطقة المصابة في الماء البارد لمدة 15 دقيقة، فهذا سيساعد على تبديد الحرارة الزائدة، وبعد ذلك يُمكنك وضع كريم الحرق بعد مرور 20 دقيقة أو أكثر.

 

4. لا تسحب شخص من حادث دون حضور المهنيين الطبيين


إذا حدث حادث على الطريق، لا تُحرك الشخص المصاب، وبالتأكيد لا تحاول سحبه من السيارة لوحدك، فقد يكون مُصاب ببعض الكسور وأنت بذلك قد تزيد الأمر سوءاً، ولكن بالطبع يُمكنك انتهاك هذه القاعدة في الحالات الأكثر خطراً – على سبيل المثال، إذا اشتعلت النيران في السيارة – ولكن في الحالات العادية يجب عليك إتباع الآتي:

♦ استدعاء سيارة إسعاف.
♦ قم بإیقاف تشغیل محرك السیارة، أو قم بقطع الطاقة عن بطاریة السيارة، إذا استطعت ذلك،
♦ وقف أي نزيف.
♦ مساعدة الضحية للحفاظ على هدوئه.

 

5. لا تضرب ظهر الشخص الذي يعاني من الاختناق


عندما يبتلع شخصٍ ما شيء ويُصاب بالاختناق نسرع دائماً للضرب على ظهره ولكن في حقيقة الأمر هذه ليست إسعافات أولية على الإطلاق بل إننا نؤذيه ونحن لا نعلم لأن بهذه الطريقة من الممكن أن يتحرك الشيء أبعد داخل القصبة الهوائية، ولكن الإجراء الصحيح هو تهدئة الشخص المصاب بالاختناق وإخباره بأنه يجب أن يتنفس ببطء شديد مرتين، والميل إلى الأمام قليلاً فهذه الإجراءات ستخفف من الاختناق وجعل الشيء يخرج من الشعب الهوائية.

 

6. لا تحاول استخراج لسان شخص فاقد للوعي


عندما تجد شخصاً فاقداً للوعي فلا تجعله يستلقي على ظهره أبداً لأن هذا يمثل خطورة شديدة على حياته، لأنه قد يبتلع لسانه مما يعرقل مجرى الهواء، وللتأكد من عدم حدوث هذا، ضع الشخص المصاب على إحدى جانبيه أو إرجاع رأسه للوراء، ولكن لا تحاول سحب لسانه للخارج.

 

7. لا تضع عاصبة على الجرح الناتج عن نزف الشرايين


ليست كل أنواع النزيف واحدة، فهي تنقسم لاثنين: واحد منهما يتطلب وضع ضمادة فقط والثاني يتطلب وضع عاصبة (وهي كالرباط الضاغط لوقف النزيف)، يُمكنك تمييز نزف الشريان عن نزف الوريد عن طريق ملاحظة تدفق الدم، فإذا وجدت الدم ينطلق من الجرح وكأنه نافورة ليس يتدفق فحسب فهذا نزف شريان وهنا تحتاج إلى وضع العاصبة على الفخذ أو تحت الإبط (حسب موضع الإصابة) والضغط لأسفل على الشريان باستخدام العاصبة، أما إذا كان النزيف نزيف وريدي فهنا يكفي وضع ضمادة على الجرح.

 

8. لا تفرك أجزاء جسمك المتأثرة بالصقيع


عندما نشعر بالصقيع والذي قد يصل إلى تجمد أطرافنا، ينبغي في هذه لحالة ألا نفرك أطرافنا ببعضها البعض لأننا بذلك قد نؤذي الشعيرات الدموية، مما يجعل الوضع أسوأ. فإذا شعرت بأن أطرافك تتجمد، ابدأ بوضع يديك في ماء بارد، وزيادة درجة الحرارة تدريجياً.

 

9. يجب أولاً أن تقيّم قوتك وتفكيرك المنطقي قبل الشروع في مساعدة شخص ما


يجب عليك دائماً في حالة الطوارئ، الهدوء حتى تستطيع تقييم الموقف وتسترجع جميع معلوماتك حول كيفية تقديم المساعدة حتى تؤذي نفسك، وبدلاً من إنقاذك لشخص آخر قد تُصاب أنت أيضاً. على سبيل المثال، عندما تجد شخصاً قد صُعق بالكهرباء للتو ولا يزال متصلاً بالمصدر الكهربائي، فلا تهرع إليه فوراً لإنقاذه إلا بعد تأكدك من فصل مصدر التيار الكهربائي عنه أو استخدام أي شيء خشبي لفصل التيار عنه.

 

قد تريد أيضاً قراءة: شكل ولون ورائحة شمع أذنيك قد يكشف الكثير عن صحتك وقد يكون مؤشراً خطيراً – اعرف كيف

أخبرنا ما هي الإسعافات التي كنت تفعلها خطأ، ولا تنسَ نشر هذه المعلومات 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.