تمارين مفيدة سوف تساعدك على تحسين قدراتك العقلية وقوة ذاكرتك عندما تتقدم في السن

 

تساعدنا التمارين المنتظمة في الحفاظ على نشاطنا وتساعد في تأخر ظهور علامات كبر السن. ينطبق هذا الأمر على جميع أعضاء الجسم، بما فيها المخ. فهيا بنا ننشط أدمغتنا من خلال هذه التمارين

 

نص متعدد الألوان

أمامك الآن قائمة من الكلمات المكتوبة بألوان مختلفة، ابدأ بأعلى كلمة، قم بنطق اسم اللون (الذي تمت كتابة الكلمة به) بصوت عالٍ، وحينما تصل إلى نهاية هذه القائمة، قم بنطق كل لون مرة أخرى بترتيب منعكس. عليك أن تتوقع أن يكون الأمر صعباً في بادئ الأمر، وذلك لأن الأقسام المسؤولة عن الإدراك النصي والإدراك اللوني يقعان في أنصاف مختلفة من المخ.

التأثيرات المفيدة: يساعد هذا الأمر في منع ظهور مرض الزهايمر، عن طريق بناء اتصالات جديدة بين الأنصاف المختلفة وتحسين مستوى التركيز ومستوى الانتباه.

 

جدول شولت

ركز علي رقم 19 الموجود في منتصف المربع، هدفك هو إيجاد رقم 1 وبعد ذلك إيجاد بقية الأرقام في ترتيب تصاعدي. وقم بتثبيت نظرك على كل رقم بالتناوب، وبعد ذلك يمكنك رسم جدولك الخاص (ولا تنسَ ترتيب الارقام الموجودة في الخلايا بشكل عشوائي). بدلاً من ذلك، يمكنك أن تبحث عن جداول شولت عبر الانترنت.

 

إيماءات الأصابع

رتب أصابع اليد اليمنى بحيث تقوم بصنع علامة السلام، وفي نفس الوقت نقوم بوضع علامة OK على اليد اليسرى. وبعد ذلك غير ترتيب الاصابع لكي تجعل اليد اليسرى تشير إلى علامة السلام واليد اليمني تشير إلى علامة OK. كرر هذا الأمر عدة مرات، والآن قم بتأدية هذا التمرين باليدين في وقت واحد.

التأثير المفيد: التدريب على الانتباه وتطوير القدرة على التحول من مهمة إلى أخرى بشكل سريع.

 

الكتابة المتزامنة باليدين

سوف تحتاج في مثل هذا التمرين إلى ورقتين وقلمين، وحينما يكون كل شيء جاهزاً، قم برسم أشكال هندسية بكلتا اليدين في وقت واحد، يمكنك أيضاً كتابة حروف أو كلمات،

الأثر المفيد: تقوم الكتابة المتزامنة بتعليم المخ أن يقوم بترتيب وتنسيق مهام متعددة في وقت واحد، وذلك الأمر يحفز نشاط نصفي الدماغ.

 

بعض النصائح الإضافية:

أحد علماء الأعصاب المشهورين، لورانس كاتس، قام بتطوير نظام التمارين لمساعدة الدماغ في أن يحافظ على وظائفة في حالة كبر السن. ونعرض هنا بعض الأفكار من كتبه:

  1. حاول ان تمارس الحياة الطبيعة الروتينية، مثل غسيل الأسنان وتمشيط الشعر، باستخدام يديك التي لا تستعملها كثيراً.
  2. أثناء الاستحمام أو تأدية إحدى النشاطات اليومية، حاول أن تؤدي بعضها وأنت مغلق العينين.
  3. أثناء مشاهدتك للأفلام، حاول أن تغلق الصوت وتعتمد على إيماءات الممثلين.

 

جرّب هذه التمارين فسوف تستفيد منها في الوقت الحاضر وفي المستقبل أيضاً عندما تكبر.

 

عن Mostafa Mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.