10 أساليب لتخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية حتى تمُر هذه الفترة بسلام

لا توجد سيدة لم تشتكي من تشنجات وآلام فترة الدورة الشهرية وبالرغم من اختلاف حدة تلك التشنجات من واحدة إلى أخرى ومن شهر إلى آخر، إلا أننا مررنا جميعاً بها، وقد تصل حدة تلك التشنجات إلى مستويات صعبة للغاية، ومن رحمة خالقنا علينا هو إعفاءنا من بعض الالتزامات الدينية كالصلاة والصوم في تلك الفترة، ولشدة ما نواجه في تلك الفترة سنعرض لكم 11 نصيحة وطريقة يُمكنك من خلالهم التغلب علي تشنجات الدورة الشهرية.

 

1. وضع قربة دافئة على منطقة الألم


إن وضع قربة دافئة على منطقة أسفل البطن يساعِدك على التخلص من تشنجات الدورة الشهرية، فيُنصح بأن تكون تكون درجة الحرارة في حدود 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، فلا تترددي في تجربة هذه الطريقة فهي ستفيدك بكل تأكيد.

 

2. أخذ حمام دافئ

تشنجات الحيض

كما ذُكر أعلاه، فإن الحرارة تساعد على تخفيف الألم، ولهذا يُمكنك أيضاً الاسترخاء في حوض الاستحمام لتهدئة أعصاب جسدك، وللحصول على أفضل استرخاء يُنصح بإضافة بعض قطرات من الزيوت العطرية للحوض وإليكِ فوائد بعض الزيوت:

  • يُخفف زيت اللافندر من الألم ويساعدك على الاسترخاء.
  • يُقلل زيت القرفة من الالتهابات.
  • يساعد زيت الورد على استقرار تشنجات الطمث وتهدئتها.
  • يعمل زيت البابونج على استرخاء العضلات وبالتالي تقليل التهيج.

 

3. تدليك البطن بالزيوت العطرية


أثبتت الدراسات أيضاً أن التدليك بالزيوت العطرية له تأثير في تخفيف الآلام، وإليكِ عدة تقنيات لعمل التدليك:

  • ابدئي بعمل تدليك لبطنك بواسطة راحة اليد، عن طريق عمل دوائر صغيرة ومن ثم تكبيرها تدريجياً مع الضغط قليلاً، ويُمكنك فعل هذا 30 مرة.
  • يُمكنك الضغط من خلال أصابع اليد الوُسطى والسبابة من كلتا اليدين على السُرَّة وتحريكهم على شكل قلب حتى تصل إلى منطقة أسفل البطن وهكذا ويُمكنك تكرار هذه التقنية من 20-30 مرة.
  • حركي يديكِ على الظهر من أسفل أضلاعك هبوطاً إلى أسفل مع الضغط قليلاً حتى تصلي إلى منطقة العصعوص، كرري هذا الأمر 30 مرة.
  • أو يُمكنك بكل بساطة فرك الجزء السفلي من البطن بكلتا اليدين حوالي 30 مرة.

 

4. شرب الشاي العشبي

الحيض

يلجأ معظمنا إلى تناول الشاي العشبي بمجرد الشعور بألم في منطقة البطن، ومن المشروبات التي لها باع في تهدئة الآلام، شاي البابونج وذلك لاحتوائه على الجلايسين، الذي يخفف من تشنجات العضلات، وبالتالي يعمل على استرخاء الرحم، وأيضاً شاي الكركم نتيجة لخصائصه المضادة للالتهابات، وإليكِ وصفة لشاي الكركم، بالرغم من أن مذاقها قد يبدو غريباً بعض الشيء إلا أن مفعولها رائع:

  • 24 جرام من مبشور الكركم الطازج.
  • 13 غرام من مبشور الزنجبيل الطازج.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من مطحون القرفة.
  • عدة قطع من الفلفل الأسود المطحون.
  • 80 جرام من العسل.
  • عصير نصف ليمونة.

♦♦ تخلط جميع المكونات في جرة، وتُقلب جيداً، وتُخزن في الثلاجة، ولصنع الشاي، استخدمي 1 ملعقة صغيرة من الخليط، وأضيفي إليه من 170-230 مل من الماء المغلي.

 

5. النوم جيداً


بالطبع إن أي محاولة للنوم أثناء تشنجات الدورة الشهرية تكون صعبة للغاية، ولكن مع وضع القربة الدافئة وتناول مشروب عشبي ساخن ستكون المهمة أسهل، فالنوم سيساعدك على التخلص من تلك الفترة المزعجة، وأفضل وضعية يُنصح بها للنوم في تلك الفترة هي وضعية الجنين، لأنها تريح عضلات البطن وبالتالي تُقلل من الألم.

 

6. رطبي جسدك بتناول الكثير من السوائل

تشنجات الحيض

إن شرب المزيد من المياه يمنع احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي فإن هذا سيخفف أو يساعد على تجنب التورم والانتفاخ، وللحصول على أفضل النتائج تناول الماء الدافئ أو الساخن بدلاً من البارد، وإذا لم تكن من محبي مياه الشرب، فحاولي تناول الفواكه والخضروات. على سبيل المثال، الخيار، والخس، والبطيخ، والخوخ، والتوت، جميعها غنية بالماء حيث قد تصل نسبة المياه إلى حوالي 90-96٪ من حجم الثمرة.

 

7. تناول التوابل والأعشاب


التوابل هي جزء من حياتنا اليومية، ولكننا لا نعرف قيمتها الحقيقية، وقد أجرى العلماء بعض الدراسات، ونتائج تلك الدراسات قد تُفيد لتقليل معاناة السيدات في تلك المرحلة، فإليكِ بعض النتائج:

  • بذور الشمّر: لقد أظهرت دراسة أن بذور الشمر قد تحارب التشنجات، فهي لا تقل فاعلية عن الأدوية، كما أنها تستطيع السيطرة على الوضع وتخفيف الألم في غضون ساعة، ولكن الأثر الجانبي لها بأنها قد تزيد من حدة النزيف لذلك لا يُفضل تناولها في المساء.
  • الزنجبيل: على عكس بذور الشمر يقوم الزنجبيل بتقليل النزيف، كما أنه يُحسن من الحالة المزاجية وأيضاً جعل الأعراض الجسدية أقل وضوحاً.
  • القرفة:  لدى القرفة فاعلية في تخفيف الألم، وأيضاً تُقلل من الدم المفقود، كما أنها تُخلصك من الشعور بالغثيان.

 

8. لا تنسي تناول الفيتامينات والمعادن

تشنجات الحيض

طريقة أخرى لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية وهي تناول الفيتامينات والمعادن، ولهذا يوصي الخبراء بما يلي:

  • يوصي العلماء بتناول جرعة الكالسيوم حوالي 1000 ملغ / يوم لتخفيف التشنجات، ويُمكنك ذلك عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم إلى القائمة اليومية كالبروكلي واللوز واللبن والحليب.
  • يساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم وبالتالي تقليل الالتهاب.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل زيت السمك على الحد من الالتهاب، ولكن يجب أن تكوني حذرة لأنها قد تزيد النزيف.
  • يُخفض المغنيسيوم من مستويات البروستاجلاندين (وهي مادة تزيد من إدراك الألم)، ولكن ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب استشارة الطبيب أولاً.
  • يساعد فيتامين E على مكافحة التشنجات، ولكن الناس الذين يعانون من مرض السكري وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان يجب أن يكونوا على حذر عند تناوله.

 

9. ممارسة التمارين الرياضية


لدى العديد من السيدات اعتقاد خاطئ بأن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الطمث قد تكون ضارة، بالرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على رفع مستوى الاندورفين في الجسم والذي يقوم بالسيطرة على الألم وتحسين الحالة المزاجية، وللحصول على أفضل نتيجة حاولي ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 15 دقيقة على الأقل.

 

10. تجنبي بعض الأطعمة لفترة من الوقت

تشنجات الحيض

في حين أن بعض الأطعمة قد تكون مفيدة في تلك الفترة إلا أنه توجد بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها حتى تمر تلك الفترة بسلام، مثل الكافيين و الأطعمة والمشروبات التي تسبب الانتفاخ واحتباس الماء كالأطعمة الدهنية والمالحة (نعم، بما في ذلك البرغر) والشوكولاتة وجميع أنواع المشروبات الغازية.

 

اقرئي أيضاً: اعرفي نوعية شعرك لكي تستطيعي الاهتمام به بالطريقة الصحيحة لمنع تقصفه وسقوطه

لا تنسي نشر هذه المعلومات مع صديقاتك وأقاربك، فقد تنقذيهم من تلك التشنجات الصعبة للغاية 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *