10 معلومات صحية شائعة اتضح أنها مجرد خرافات ولا أساس علمي لها – اعرفها

 

Photos Credits: www.brightside.me

توجد الكثير من المعلومات المنتشرة حول أجسادنا والتي اعتدنا تكرارها دون وعي، وقد حان الوقت لندحض تلك المعلومات ونُعرفك بالحقيقة، فقط تابع القراءة لتتعرف على 11 أسطورة انتشرت حول أجسامنا ويجب تصحيحها الآن.

 

الأسطورة الأولى: حبوب الفيتامينات تبقينا بصحة جيدة


يجب أن تتأكد أن أي شيء يزيد عن حده ففي الغالب سينقلب ضده، فبالرغم من أن الفيتامينات هامة للجسم وبدونها يشكو الجسم من الكثير من العِلل إلا أن هذا لا يعني أن أخذ الكثير منها سيجعل صحتنا أقوى، ولكن أخذ ما يحتاجه الجسم هو ما يجعل الجسم أقوى وفي أفضل حالاته. لا تأخذ الفيتامينات إلا بعد استشارة الطبيب

 

الأسطورة الثانية: الدم الخالي من الأكسجين يكون أزرق اللون


الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين، والذي يتم ضخه من خلال الأوردة نحو القلب، هو بالتأكيد ليس ذو لون أزرق، بل إن لونه هو الأحمر الداكن، ولكن اعتاد تلوينه باللون الأزرق في الكتب المدرسية للتأكيد على أنه النقيض من الدم الذي يكون مُحمل بالأكسجين، أما عن لون الأوردة التي يمكن أن تراها من خلال بشرتك والتي تبدو زرقاء، فهذا نتيجة انكسار الضوء على البشرة.

 

الأسطورة الثالثة: السكر البني صحي أكثر من السكر الأبيض


في الواقع، إن السكر الأبيض والبني هما نفس الشيء، ولكن الأمر يختلف فقط من حيث استخدام دبس السكر (وهو الذي يعطي المنتج اللون الداكن)، وغالباً ما يتم التعامل مع السكر البني على إنه بديل آمن عن السكر الأبيض ولكن هذا خطأ تماماً.

 

الأسطورة الرابعة: قد يدفعك السكر للإدمان


في عام 2009، صَدُرَ كتاب عن نتائج تجربة تم إجراءها علة الفئران، وحينها قام العلماء بتغذية الفئران المخبرية بكميات كبيرة من السكر على مدى عدة أيام، وبمجرد وقف إمداد السكر لاحظوا بأنهم لا يستطيعوا العيش من دون تلك الأشياء. ومع ذلك، عندما تم تكرار هذه التجربة مع البشر، لم يحدث نفس التأثير، فبطبيعة الحال، لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة بمجرد تناول السكر فقط!!

 

الأسطورة الخامسة: يسبب السكر فرط النشاط لدى الأطفال


لا يدفع السكر الأطفال ليكونوا مفرطين النشاط، ولكن كل ما في الأمر هو  أن السكر يعني السعرات الحرارية، والسعرات الحرارية تعني الطاقة، ولذلك عندما يأكل الطفل الكثير من الأشياء الحلوة، تجده فقط يُخرج تلك الطاقة في شكل سلوكيات ونشاط، ولكن تذكر أن الأهم من ذلك كله، هو أن السكر له تأثير ضار على أسنانهم.

 

الأسطورة السادسة: الخلايا العصبية لا تتجدد


أُشيع سابقاً أن الخلايا العصبية لا يمكن أن تتجدد، ولكن الحقيقة أن موت الخلايا العصبية هو عملية مستمرة وطبيعية تماماً، كما أن الخلايا الجديدة تظهر في مختلف أجزاء الدماغ، فعندما يشعر الشخص بالإجهاد، فحينها يقوم الدماغ بإفراز المواد الكيميائية التي تجعل هذه الخلايا تعمل وتتفاعل مع بعضها البعض، بدلاً من الخلايا العصبية الفعلية.

 

الأسطورة السابعة: النصف الأيسر من الدماغ مصدر الإبداع، بينما النصف الأيمن مصدر المنطق


صحيح أن النصف الأيسر من الدماغ يكون مسؤول عن وظائف معينة والأيمن يكون مسئول عن وظائف أخرى، ولكن العلماء لم يثبتوا حتى الآن أن أحد النصفين يكون أكثر تطوراً عن الآخر، والقصد هنا أن عدة أجزاء من الدماغ تعمل معاً لتُصدر سواء الإبداع أو التفكير بالمنطق وغيرها من الأمور.

 

الأسطورة الثامنة: يحتاج جسم الإنسان إلى ثماني ساعات من النوم ليلاً


نعلم جميعاً أن الشخص يجب أن يحصل على ثماني ساعات من النوم في الليل، ولكن الحقيقة أن الناس مختلفون، فكل شخص يحتاج إلى كمية مختلفة عن الآخر من النوم، سواء أقل أو أكثر، حيث تجد بعض الأشخاص يحتاج جسمهم فقط إلى ست ساعات لكي يشعروا بالراحة، في حين يشعر الآخرون بالإرهاق حتى بعد أن يكونوا في السرير لمدة تسع ساعات!!

 

الأسطورة التاسعة: المضادات الحيوية تقتل الفيروسات


يجب أن تحفظ تلك القاعدة وهي أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا فقط، وإن كان مرض الأنفلونزا سببه الفيروسات، فهنا لا داعي إلى أخذ المضادات الحيوية، فإذا قمت بتناول المضاد في هذه الحالة فكأنك قمت بالضبط بوضع الضمادة على جبين شخص يعاني من الصداع!!

 

الأسطورة العاشرة: الشوكولاتة تُسبب الرؤوس السوداء


أجرى العلماء تجربة حيث قاموا بإعطاء العشرات من الناس قطع من الشوكولاتة المُركزة والتي تحتوي على عشرة أضعاف الشوكولاتة العادية، وعند مقارنة عدد الرؤوس السوداء لدى هؤلاء الناس قبل وبعد التجربة، وجدوا أنه لا يوجد اختلاف، قد يبدو لك الأمر غريب ولكنه صحيح.

 

 

أساطير أخرى يجب كشف حقيقتها الآن


الحلاقة تجعل الشعر ينمو بشكل أكثر سُمكاً: يصبح الشعر أكثر سمكاً وأكثر قتامة مع التقدم في السن، ولكن هذا لا علاقة له بالحلاقة، فبعد عملية الحلاقة، تكون نهايات الشعر قاسية نتيجة إزالة الجزء الأرفع من الشعرة وترك الجذور كما هي (وهي ما تنمو للخارج، وهكذا).

يجب النوم 8 ساعات ليلاً: توصل العلماء أخيراً أن فترات النوم تختلف من شخصٍ لآخر، فذلك الاختلاف يعتمد على الجينات والعديد من العوامل الأخرى، لهذا حاول الاستماع إلى جسمك لفهم ما يحتاج إليه.

يكون للبول تأثير جيد في تقليل الألم الناتج عن لدغة قناديل البحر: أصبحت هذه الأسطورة شعبية جداً بعد تداولها في الكثير من الأفلام ولكنها مازالت مجرد إشاعة، فالبول لا يمكنه تحييد الحرق الناتج عن لدغة قناديل البحر، وبالطبع سيكون أفضل بكثير غسل المنطقة المصابة بالماء النظيف.

 

تعرف على 6 أساطير عن علم الوراثة ما زلنا نصدقها رغم أن العلماء قد نفوها

اعتقد أننا فوجئنا ببعض المعلومات، لذلك لا تحرم أصدقائك من هذه المعلومات والتي قد حان الوقت لمعرفتها 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.