7 عادات شائعة تخص النظافة الشخصية والتي نفعلها بشكل خاطئ مما قد يضر صحتنا

لا تعتبر قواعد النظافة والعناية الشخصية صعبة ولكننا حتى الآن نفعل البعض منها بطريقة خاطئة، ولأن البعض من تلك التصرفات قد يكون له تأثير ضار على صحتنا لهذا سنقدم لكم 7 قواعد خاصة بالنظافة الشخصية اعتدنا أن نفعلها بشكل خاطئ، ويجب أن نحيط سيادتكم علماً أن هذه النصائح غير مقتصرة على السيدات فقط ولكنها موجهة للجنسين.

 

7. تغطية فمك بيدك عند السعال أو العطس

النظافة الشخصية

عند نقوم بتغطية أفواهنا بأيدينا عند السعال أو العطس، فنحن بذلك نساعد الجراثيم على الانتشار على وجوهنا، وتكون النتيجة إصابة البشرة بالاحمرار والعدوى وغيرها من العواقب الغير سارة، وقد يصل الأمر إلى التهاب الجفن وذلك إذا حاولنا فرك أعينا بعد ذلك.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هو تغطية فمك أثناء العطس أو السعال بالمناديل الورقية، حتى يُمكنك التخلص منها بكل سهولة، وإذا كنت لا تمتلك واحدة واضطررت للسعال أو العطس فيُمكنك تغطية فمك بمنطقة كوعك.

 

6. قص أظافرك بطريقة خاطئة


يتكون الظفر من عدة طبقات ورقائق متكدسة فوق بعضها البعض، وعندما نستخدم المقص أو قصاصة الأظافر فنحن بذلك نشوه هيكل الأظافر، ولهذا تبدأ في التقشير والانكسار.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هي قص الطول الزائد من الظفر، ثم استخدمي المبرد لتشكيل الشكل الذي يحلو لك، كما يُمكنك استخدام المبرد من البداية إذا كان الظفر ليس طويلاً للغاية.

 

5. وضع الكحل وغيرها من الأمور داخل العينين

النظافة الشخصية

عادة ما يكون طرف قلم الكحل ونهايات فرشاة الماكياج مُحملة بالبكتيريا التي قد تُسبب العدوى إذا وجدت طريقهما إلى الغشاء المخاطي للعين، وعندما تختلط تلك البكتيريا مع الدموع نجد أنها تجد ظروف مواتية لتكاثرها.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هو استخدام قلم الكحل أو ظلال العيون إذا كنتِ ترغبي في وضع لمسات من الماكياج لأسفل العينين، ووضع أي منهم على خط نمو الرموش، وليس بداخل العينين.

 

4. تنظيف الأنف بيديك


تعتبر هذه العادة مُقززة للبعض، إلا أنه يجب أن تعلم بأن الأصابع هي موطن الجراثيم التي قد تسبب العدوى إذا وجدت طريقها لأنفك، ويُشكل هذا خطورة إذا كنت تعاني من انسداد الأنف، لأن العدوى قد تنتشر من تجويف الأنف إلى الجيوب الأنفية وبالتالي تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هو غسل الأنف عن سحب (استنشاق) الماء من خلال راحة يدك ليصل إلى الأنف الأيمن ثم الأيسر ثم العكس، والأفضل استخدام جهاز خاص.

 

3. استخدام هلام الاستحمام (الشاور جيل) يومياً

النظافة الشخصية

تعيش بعض البكتيريا المفيدة على بشرتنا وتكون مهمتها حماية البشرة من الالتهابات وتساعد على إبقاءها رطبة بشكل طبيعي، ولهذا فإن الاستخدام اليومي لهلام الاستحمام قد يُدمر هذا الحاجز الطبيعي، وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض المختلفة، كما أن الجلد سيصبح أكثر جفافاً، والذي قد يجعل الأمور تسوء وقد تصل إلى الأكزيما.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هو استخدام الصابون والهلام بشكل يومي فقط على أيدينا، والإبطين، والمنطقة الحساسة، ويُفضل استخدام تلك المواد على أي منطقة أخرى مرة واحدة كل يومين على الأكثر.

 

2. استخدام معجون الأسنان أكثر من اللازم


إن وضع الكثير من معجون الأسنان على الفرشاة يجعل الشعيرات تنزلق من على الأسنان وبدلاً من تنظيفها تجد أنك لم تستطع تنظيفها بالقدر المطلوب.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هي وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان في حجم حبة البازلاء (للبالغين)، أما للأطفال فتكون الكمية في حجم حبة الأرز.

 

1. استخدام كمية كبيرة من بلسم الشعر

النظافة الشخصية

يكون لبلسم الشعر ملمس واتساق كثيف وذلك بسبب وجود السيلكون والمكونات الأخرى التي تهدف إلى جعل الشعر يبدو أكثر سلاسة ونعومة، وعندما نضع كمية كبيرة من البلسم، نجد أن الشعر سيتسخ أسرع، وبالطبع إذا قمنا بوضعه على فروة الرأس فنحن بذلك نعمل على انسداد مسام الفروة وبالتالي زيادة دهون الفروة وضعف نمو الشعر.

الطريقة الصحيحة لعمل تلك العادة: هو وضع كمية صغيرة من البلسم قدر حجم عملة صغيرة، ووضعه فقط على النهايات المُقصفة والجافة وليست فروة الرأس.

 

تعرفي على أساطير شائعة عن العناية بالشعر يجب أن تعرفي حقيقتها فقد تضر شعرك بدلاً من إفادته

شاركنا أي من الطرق السابقة اعتدت القيام بها بطريقة صحيحة، وهل لم نذكر طرق أخرى للتنظيف؟! سننتظر الإجابات في التعليقات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *