+10 حيَل خبيثة يستخدمها النشالون في خداعنا من أجل سرقة أموالنا ومتعلقاتنا دون أن ندري

لا يخفى عليكم أنه قد تعرض البعض منا للسرقة، أو قد سمعنا عن أقارب أو أصدقاء لنا تعرضوا إلى حيل النشالون. ولكن الغريب أننا في بعض الأحيان لا نتخيل كيف قاموا بسرقتنا، فهؤلاء الأشخاص يمتلكون خفة اليد بالإضافة إلى مهارات أخرى تجعلهم يختارون فريستهم بكل سهولة، ووضع الخطة المناسبة لهم، ولهذا تعرفوا معنا على 11 حيلة يتبعها النشالون لسرقتنا، وغالباً ما نقع في الفخ نفسه!!

حيل النشالون

 

1. الخدعة الكلاسيكية وهي الاصطدام والارتطام بالضحية

هذه الحيلة هي الأكثر رواجاً وانتشاراً بين حيل النشالون، وهي الاصطدام والارتطام بالضحية وعادة ما يحدث في الأماكن المكتظة حتى ر يثيروا انتباهك، ومن ثم يأخذون المحفظة أو أخذ ما في الجيب بكل خفة، وأحياناً ما تجد بقية أفراد العصابة يتقاتلون أمامك لتشتيت الانتباه أكثر.

 

2.  حيل النشالون في السماعات

عادة ما يكون الأشخاص الذين يرتدون سماعات الرأس هدفاً سهلاً لأنهم مشتتون بالفعل من قِبل الموسيقى، ولا يحتاجون بذل المزيد من المجهود من قِبل النشالين، كما أن الهاتف الخاص بهم يُمكن شده بكل سهولة فلا يربطه بالشخص سوى السماعات التي يمكن فصلها بكل سهولة، ويتم إتباع هذا الأسلوب وبخاصة في مداخل مترو الأنفاق والقطارات، لأن الأشخاص عادة ما يبحثون عن اتجاهاتهم أو يهتموا بالأموال التي سيدفعونها ولا يولون اهتماماً كبيراً للهاتف.

 

3. الحيّل المعروفة لمترو الأنفاق والقطارات

حيل النشالون

يوجد بعض النشالون المتخصصون في انتظار الركاب الذي يلحقون المترو أو القطار في آخر لحظة وبالتالي يُضطرون للوقوف على الأبواب، وتكمن مهمة النشال هنا في انتهاز لحظات قبل إقلاع القطار ويقوموا بانتشال أشيائك قبل أن يغلق الباب بلحظات، وبالتالي لن تستطيع اللحاق بهم.

إذا رأيت شخصاً بدأ في أن يقترب منك بشكل مبالغ فيه فلا تعطيه ظهرك أبداً، فإذا أعطيته ظهرك فأنت بذلك ستسهل عليه مهمة نشلك بكل سهولة، ولكن يجب أن تواجهه، وأن تضع حقيبتك في نطاق بصرك، ولا تنخدع في نظرة الأشخاص فقد يقنعك اللص بأنه شخص عادي وبريء، كما أنه ربما يحدق في هاتفه المحمول أو يبدأ في القراءة ليُطمئنك وينتظر الوقت الذي تفقد تركيزك فيه ليفعل فعلته.

 

4. الحيّل والخدع التي تحدث في المطاعم

إذا كنت تُعلق معطفكِ أو الحقيبة الخاصة بكِ على الكرسي فأنت بذلك فرصة مناسبة لإتمام عملية النشل، وغالباً سترى مشاجرة مفتعلة لتشتيت انتباهك أكثر وتسهيل عملية النشل.

إذا تركت معطفك في غرفة خلع الملابس العامة، غالباً ما سيتم سرقتك من قِبل صاحب المعطف الموجود بجوار معطفك، فربما يتظاهر بأنه يبحث عن شيء في جيوب معطفه!

وأخيراً إذا كنت ترى مجموعة من الأشخاص جاءوا بوضوح معاً ولكن كلاً منهم جلس في مكانٍ ما، ويتحدثون عبر الهاتف، فتأكد من أنهم يحاولون العثور على ضحية.

 

5. خدعة الخريطة من حيل النشالون

يوجد هناك لصوص في الحشود السياحية الذين يتظاهرون بأنهم سياح، ويقوموا بإظهار خريطة وطلب مساعدتك في تحديد مكانٍ ما، وبينما أنت تحاول بكل أمانة المساعدة، ستكتشف فيما بعد بأنك قد وقعت في الفخ للتو وأن السائح الوهمي قد قام بسرقتك، وما يجعل الأمر مشكوك فيه أكثر، عندما يقوموا بتقريب الخريطة إلى وجهك قدر الإمكان.

 

6. طريقة الانسكاب

عادة ما تتم هذه الخدعة بالقرب من أجهزة الصراف الآلي، وبالتحديد بعد إتمام عملية السحب، وتكون الخُدعة كالآتي، وهي سكب نقاط من العصير أو الآيس كريم على الضحية ومن ثم الاعتذار بشدة والإقدام على تنظيف الملابس حتى يكفرون عن فعلتهم ولكنهم في حقيقة الأمر يقومون بنشلك وأنت لا تدري.

 

7. الأطفال المحتاجون

يتبع البعض حيل مختلفة للاحتيال ومنها استخدام الأطفال في تلك الأمور، حيث يدفعون بالأطفال داخل المطاعم وفي الشوارع على الأشخاص، وبينما يقوموا الأطفال بطلب المساعدة وأنت بالطبع سوف يرق قلبك من هذا المشهد وتبدأ في إخراج أموالك، وهنا قد تجد أشخاصاً أخرون يقومون بالاحتيال على أي شيء آخر تمتلكه.

 

8. حجة الزهرة

قد يظهر لك شخص يحاول بيع زهرة لك أو لعبة أو أي شيء وبينما يقوم بمحاولة البيع تجده يريد مصافحتك أو الاقتراب منك أو حتى يحاول عناقك، فكلها أمور هدفها الاحتيال، إما بسرقة ساعة يديك أو نشل ما في جيوبك بكل بساطة. بالطبع إنه أمر غير مستحب أن تقترب من أي شخص لا تعرفه بهذا القدر.

 

9. الأعمال الخيرية

يستوقفك بعض الأشخاص ليعرضوا عليك المساهمة في تجميع الأموال لحالة ما، وبينما أنت تقرأ الكتيب أو معلومات الحالة يكونوا قد سرقوك بالفعل دون أن تشعر بخفة أيديهم. لا نقول لك ألا تساهم في الأعمال الخيرية ولكن هدفنا هو توضيح هذه الطريقة لأخذ الحذر ليس إلا.

 

10. الحمَّال أو الشيال

هذه الحيلة عادة ما يتم استخدامها مع كبار السن أو ذوي الإعاقات الجسدية المختلفة، حيث يُقدِم شخص ما لحمل الأكياس الثقيلة إلى الباب، وبالتالي إن أول ما يشغلنا هو النظر إلى الأكياس حتى لا يسرق منها شيئاً ولكن الحقيقة إن هدفه ليس مشترياتك على الإطلاق لكنه يحاول سرقة جيوبك ومحفظتك!

 

11. فخ السوبر ماركت

تلجأ معظم السيدات إلى وضع الحقائب الخاصة بهن في عربة التسوق، ولكن قد يقعن ضحية خدعة بسيطة جداً، حيث عادة ما يُطلب منهن المساعدة في العثور على منتج معين أو الوصول إليه، وبينما تحاولي المساعدة يكون اللص قد أتم مهمته، ولن تستطيعي اكتشاف الأمر إلا عند الحسابات وأنت تدفعين ثمن بقالتك.

 

من هو المجرم؟


اعتدنا تكوين فكرة خاطئة عن هيئة المجرم، فنحن نعتقد أن المجرم لديه علامات جنائية تُكشفه وتُظهره بكل سهولة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فالمجرم أصبح الآن أكثر وسامة وأناقة، حتى لا تشك ثانية في أن تتخذ الحذر منه، وتعتقد بأنه شخص عادي وبالتالي تعطيه الأمان، كما أن المجرمين لا يقومون بسرقة أي شخص ولكنهم يدرسون الموقف أولاً، فغالباً يكون الشخص المشتت بأشياء كثيرة معه أو سيدة معها طفل أو شخص يسمع الموسيقى (كما ذكرنا) هم أكثر الأشخاص المناسبين لأنهم بالفعل مشتتين ولا يحتاجون المزيد من الجهد، كما يُفضل تجنب التشتيت برؤية المشاجرات لأنها غالباً ما تكون مصطنعة ويكون هدفها سرقة الأشخاص. 

 

اقرأ أيضاً: 16 فخ تسويقي ينصبه لنا التجار يجب ألا تنخدع فيهم مرة ثانية

في النهاية نسأل الله أن يحمينا من هؤلاء الأشخاص، وأن يهديهم، وبالطبع لن نحتاج إلى تذكيرك بنشر هذه المعلومات، فهي مهمة بالتأكيد لكل شخص 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *