8 علاجات طبيعية لتخفيف التهابات المفاصل وتقليل حدة الألم الناتج عنها

كشفت مراكز مكافحة الأمراض عام 2012 من خلال بحث أصدرته أن 52.5 مليون شخصاً من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من درجات مختلفة من التهاب المفاصل. وعلاوة على ذلك، يقول البحث أن واحد من أصل اثنين من الناس قد يتطور الأمر لديهم ليصل إلى الإصابة بالتهاب المفاصل في الركبة عندما يبلغون الـ 80 عاماً. فبالرغم من أن التهاب المفاصل ومشاكل العظام عموماً تظهر لدى كبار السن إلا أنه قد كشفت نتائج إحصائية أخيرة أن 294,000 طفل في الولايات المتحدة يعانون شكلاً من أشكال الروماتيزم أو التهاب المفاصل.

وبالطبع نحن لا نريد أن نتطرق إلى تلك المعاناة التي يعانيها المصابون بالتهاب المفاصل، وندعو الله أن يشفيهم في القريب العاجل، ولكن من الملاحظ أن الإصابة بهذا المرض لم تعد تقتصر على كبار السن فقط ولكنها طالت الصغار أيضاً، فالتصلب والألم ما هما إلا مجرد عرضان لالتهاب المفاصل، ولحل المشكلة جذرياً يجب استهداف المصدر، ولهذا نقدم لكم ثمانية علاجات طبيعية التي من شأنها أن تُخفف آلام والتهابات المفاصل.

 

1. الزنجبيل

التهابات المفاصل

يعتبر نبات الزنجبيل من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل لإصلاح العظام، كما أنها تقلل بنجاح من آلام والتهابات المفاصل. فوفقاً لمؤسسة مكافحة التهاب المفاصل، إن آثار الزنجبيل تعادل وتكاد تكون أكثر من آثار الآيبوبروفين (هو دواء لاستيرويدي مضاد للالتهاب يسوق بشكل كبير تحت أسماء تجارية مختلفة مثل «بروفين») لتسكين الآلام ولكن للحصول على النتيجة المرجوة يُنصح بتناول ما لا يقل عن أربعة أكواب من شاي الزنجبيل كل يوم، وبالطبع يُمكنك دمجه بكل سهولة أثناء نظامك الغذائي فهو طعمه مميز للغاية. لكن استشر طبيبك أولاً للتأكد من ملائمته لك.

 

2. المغنيسيوم

التهابات المفاصل

يعتبر هذا المعدن هام جداً بالنسبة للجسم، وتلبية الجرعة اللازمة لاحتياجات الجسم ستكون كفيلة لتخفيف حدة الألم، كما أنه يساهم في جعل عظامك أقوى وأكثر صلابة، ولمعرفة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم اطلع على القائمة الآتية حتى تضيفها إلى النظام الغذائي الخاص بك:

  • السبانخ: كوباً مطبوخاً منها يعادل 49% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • السِّلْق: كوباً مطبوخاً منه يعادل 47% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • الفاصولياء السوداء: كوباً مطبوخاً منها يعادل 37% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • بقلة الماش أو اللوبياء: كوباً مطبوخاً منها يعادل 30% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • اللوز: ¼ كوب منه يعادل 30% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • الكاجو أو البلاذر الغربي أو حب الفهم: ¼ كوب منه يعادل 28% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • البطاطاس: ثمرة منها متوسطة تعادل 26% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • لب بذور القرع أو بذور الكوسة: ¼ كوب منه يعادل 13% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • الأفوكادو: ثمرة نيئة تعادل 18% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • الموز: ثمرة منه متوسطة يعادل 11% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • البروكلي: كوباً مطبوخاً منها يعادل 10% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.
  • الملفوف أو الكرنب: كوباً مطبوخاً منها يعادل 10% من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن.

 

3. أخذ حمام دافئ في الصباح

بالطبع بعد نوم ليلة كاملة، نستيقظ وتكون مفاصل الجسم جميعها متصلبة ولمنع حدوث الألم يُنصح بأخذ حمام دافئ طويل نسبياً في الصباح، فهذا الحمام سيعمل على استرخاء العضلات والعظام كالسحر.

 

4. الكركم

التهابات المفاصل

يوجد مركب نشط في الكركم يُدعى الكركمين وهذا المركب يعمل بمثابة مُسكن لآلام المفاصل وأيضاً يساعد على تخفيف الالتهاب، كما أن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية يُقر بأن الكركم مقاتل فعال ضد آلام والتهابات المفاصل.

 

5. زيت الزيتون

تجدر الإشارة إلى أن جميع المواد الغذائية المضادة للالتهابات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز المعصور على البارد تعادل نفس خصائص الإيبوبروفين ولكن بالطبع دون أثاره الجانبية السلبية.

 

6. الأسماك

تعتبر الأسماك مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية أوميغا 3، ويكشف المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية أن تناول كلاً من سمك التونة والرنجة والماكريل والسلمون يساعد على تخفيف آلام المفاصل، ومع الاستمرار في التناول ستلاحظ اختفاء التصلب الذي يحدث في الصباح.

 

7. ارتداء قفازات أثناء النوم

التهابات المفاصل

قد تبدو لك هذه المعلومة غربية نوعاً ما ولكنها قد تكون منطقية إذا تدبرتها قليلاً، فإذا داومت على ارتداء القفازات أثناء النوم، ستبقي أصابعك ومعصميك بأمان وهذا سيجعلك تشعر على نحو أفضل، وتكون هذه النصيحة مفيدة بالأخص لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل.

 

8. الحمضيات

أظهرت الفاكهة والخضروات الحمضية أثراً رائع في علاج هشاشة العظام وذلك نتيجة لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين C، فهذا الفيتامين مهم بشكل خاص عندما يقوم الجسم بتشكيل مكونات الغضروف الأساسي وأيضاً عند محاربة الجذور الحرة، ومن خلال إثراء النظام الغذائي الخاص بك ببعض الحمضيات، ستمنع إلحاق المزيد من الأضرار بالغضروف.

 

لماذا لا تطلع أيضاً على: تناول هذا المشروب السحري لعلاج الالتهابات وتقوية العظام بمكونات طبيعية بعيداً عن الأدوية؟!

حتى وإن كنت لا تعاني من آلام المفاصل يجب أن تُدرج تلك الأطعمة داخل نظامك الغذائي لتجنبها في المستقبل فالوقاية خير من العلاج، وفي النهاية لا تنسَ نشر هذه المعلومات مع كل من أصدقائك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: