7 أساليب للدفاع عن النفس والتي يجب أن تتعلمها كل سيدة لحمايتها في مواقف الخطر

أصدر خبير فنون الدفاع عن النفس فيكتور ليالكو، كتاباً يشرح فيه أكثر الطرق فعالية للدفاع عن النفس لمساعدة السيدات في حال تعرضهن للهجوم، ولقد قمنا باختيار أكثر الحركات سهولة وفاعلية كذلك لـ 7 مواقف مختلفة، فلا داعي للقلق، مها كان المهاجم كبيراً أو قوياً فسوف تساعدكم هذه الحركات في التغلب عليه والهرب.

 

1. بالنسبة للمبتدئات: يجب أن تتذكرن أكثر الأماكن ضعف في جسم الإنسان

الدفاع عن النفس

  • في عالم الدفاع عن النفس مهما كان الشخص قوي البنيان فهو يمتلك نقاط ضعف مثله مثل أي شخص، ودورك هو تذكر تلك المناطق في حالات الخطر، وتتمثل تلك المناطق في العيون والأنف والحنجرة والصدر والركبتين والفخذ.
  • فعندما تكوني في وضع الهجوم قومي بضرب تلك المناطق بأي طريقة تتمكني منها ولكن تذكري ألا تُهدري قوتك في أماكن أخرى فتلك الأماكن هي الأكثر فاعلية.

 

2. أكثر التحركات فعالية وأبسطها على الإطلاق

الدفاع عن النفس

  • من أفضل الحركات في الدفاع عن النفس التي ستجعل مهاجمك يركع على ركبتيه هي مسك رسغ المهاجم، ومسك إصبعه الصغير وإصبع البنصر (إصبع الخاتم) بيد وباليد الأخرى امسكي إصبع السبابة مع الإصبع الأوسط، وحاولي شد اليدين في اتجاه مخالف مع ثني المعصم إلى الأمام.
  • إذا كنت لا تستطيعي الإمساك بيد الخِصم، فيُمكنك ضربه بقبضة يدك أو بأصابعك بين عظمة الترقوة أو عند تفاحة آدم، فهذه الحركات ستجعل خصمك يرتبك ويستغرق وقتاً طويلاً حتى يستطيع العودة إلى إدراكه.

الدفاع عن النفس

إن أكثر منطقة فعالة للهجوم على الخِصم هي منطقة الفخذ (بين الوركين)، فجميع دورات الدفاع عن النفس المشورة تنصح بتلك المنطقة، فالضرب في تلك المنطقة يصنع شللاً للمهاجم مما يتيح لكِ الوقت للهروب.

 

3. إذا سيطر عليكِ المهاجم من الأمام، فهذا هو التصرف الصحيح:

الدفاع عن النفس

إذا سيطر عليكِ المهاجم من الأمام ولا يُمكنك رفع يديكِ، فحاولي فعل الآتي: فرد يديكِ نحو الأمام وعمل قبضة أمام منطقة الحوض الخاصة بكِ (هذه الحركة ستخلق مساحة كافية بينك وبين المهاجم)، ثم قومي بضرب أنف المهاجم بجبينك، هذا سيجعله يبتعد عنك أكثر مما يتيح لكي فرصة ضربه بركبتيكِ في منطقة الفخذ.

 

إذا كان لا يزال على مقربة منكِ فهناك خطوة إضافية، وهي فرد ذراعك الأيسر وضرب المهاجم على ذقنه وأنفه باستخدام الذراع الأيمن. وهناك طريقة يمكنك حماية نفسك باستخدام راحة يدك. تصويب ذراعك الأيسر وضربه بركبتيكِ في منطقة الفخذ، بهذه الطريقة سيكون المهاجم مشوشاً لفترة طويلة ولن يكون قادراً على الحركة.

 

4. كيف يمكنك تحرير يديكِ من قبضة المهاجم؟!


تستطيعي التخلص من قبضة المهاجم حول رسغك إذا تذكرتي فقط “قاعدة الإبهام” وهي لف ذراعك نحو إبهام المهاجم، فإذا أمسك المهاجم برسغك بقوة، فلا تترددي بتدوير معصمك نحو إبهام المهاجم حتى تكون ذراعك تحت يديه، ثم اسحبي ذراعك بكل ما أوتيتِ من قوة.

 

5. أما إذا سيطر عليكِ من الخلف، فافعلي تلك الخطوات:

غالبا ما يقوم المهاجمون بالسيطرة على ضحاياهم من الخلف، حتى يتحكموا في أذرع الضحايا ويمنعوهم من الهرب.

الدفاع عن النفس

  • لتحرير نفسك من هذه الوضعية، احني ظهرك بسرعة ثم اضربي رأس المهاجم بخلف رأسك. لا بأس إذا استطاع المهاجم تفادي الضربة، فالقصد هنا ليس توجيه ضربة للمهاجم (وإن حدث هذا أمر جيد) ولكن المقصد هو جعل المهاجم يضع إحدى ساقيه للأمام، حتى نستطيع توجيه الضربة الثانية بفاعلية.
  • الآن احني نفسك مرة أخرى، وحاولي الإمساك بالساق التي ووجها للأمام بأقصى قوة تمتلكينها، وستلاحظين أن المهاجم قد فقد توازنه وسيسقط في الحال وهنا اهربي بأقصى سرعة.

 

6. إذا تم الإمساك بكِ من الجانب، كيف يمكنك الدفاع عن النفس في هذه الحالة؟ 

يجب أن تعلمي أن ضربة الكوع هي واحدة من أكثر الضربات خطورة في جميع أنواع فنون الدفاع عن النفس، وهذه أنسب ضربة إذا كان الخصم يهاجمك من الجانب.

الدفاع عن النفس

في بادئ الأمر قومي بضرب صُدغ المهاجم، أو فكه، أو أنفه بكوعك، وستلاحظين أن المهاجم تراجع للخلف قليلاً، الآن اضربيه في بطنه أو صدره بكوعك أيضاً، ليتشوش الخصم قليلاً وتستطيعين الهروب.

 

7. إذا كان قد تم دفعك لحائط:

يحدث في كثير من الأحيان أن المهاجمون يحاولون ركن ضحاياهم أو دفعهم ضد الجدار، فمن الضروري في مثل هذه الحالات أن تتذكرن الأماكن الأكثر ضعفاً وضرب واحدة منهم اعتماداً على وضعكم.

  • إذا كانت كلا أذرع المهاجم مرفوعة: أفردي راحة يديكِ وصوبي الضربة باتجاه الإبط.
  • إذا كان أحد ذراعي المهاجم غير مرفوعة: فهناك فرصة لضربه سواء في صدره أو رقبته أو في فكه.
  • ولكن أكثر حركة من حيث القوى والفاعلية هي ضربه برأسك: اخفضي نفسك قليلاً بوضع القرفصاء، لتكوني في مستوي أقل من الخصم، ثم اقفزي بسرعة لتضربيه في فكه بجبينك.

 

تعرفي على 7 خطوات يجب اتباعها لتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) من أجل تحسين صحتك

نأمل ألا تلجئي إلى استخدام أي من الطرق السابقة ولكن تعلم فنون الدفاع عن النفس أمر ضروري لحمايتك، وأعتقد أن هذه المعلومات والحركات لا بد من نشرها على أوسع نطاق فالأمر لن يستغرق منك سوى ثوان في نشرها لحماية بناتنا 🙂 .

Photos Credits: brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: