طريقة آمنة للتخلص من شمع الأذن بدون استخدام الأعواد القطنية

يتراكم لدينا شمع الأذن أو كما يُسمى الصملاخ (وهو عبارة عن مادة شمعية تُفرز في قناة الأذن عند الإنسان والثدييات الأخرى، ويتدرج لونه من الأصفر الفاتح إلى الأسود، كما يختلف سُمكه من السائل إلى الأكثر صلابة، وأهمية شمع الأذن تكمن في حماية قناة الأذن بالإضافة إلى تنظيفها وتزييتها، وتوفير الحماية لها ضد البكتيريا، والفطريات، والحشرات، والماء) وفي بعض الأحيان قد نلجأ إلى استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن ولكن في حقيقة الأمر قد يسوء الأمر فبدلاً من إخراج شمع الأذن نكون قد أدخلناه إلى الداخل أكثر.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستخدام السيئ والمفرط للأعواد القطنية قد يزيد من الأمر سوءاً مما يجعلك مضطراً للذهاب إلى الطبيب المختص، فبالرغم من أن أذن الشمع مهم للغاية للأذن إلا أن عدم تنظيفه أيضاً بالطريقة الصحيحة قد يجلب البكتيريا الضارة للأذن، ولهذا سنعرض لكم اليوم حل بسيط وفعال لتنظيف الأذن بطريقة صحيحة، إليكم الطريقة:

 

الأدوات المُستخدمة:

  • قطارة مُعقمة (مُخصصة لهذا الغرض).
  • بيروكسيد الهيدروجين (الماء الأكسجيني) بتركيز 3% (يُمكن إيجاده بسهولة في أي صيدلية ).

 

طريقة العلاج:

  • باستخدام القطارة خذ 4-5 قطرات من بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3٪، ثم ضعهم في أذنيك.
  • ثم قم بإمالة رأسك للجنب قليلاً (فإذا وضعت العلاج في الأذن اليسري فأجعلها هي الأعلى)، والبقاء في هذه الوضعية لمدة 5 دقائق تقريباً.
  • لا تخاف إذا سمعت صوت هسهسة أو صفير صادر من الأذن، فهذا يعني أنه يوجد ردة فعل للعلاج، وأن الشمع يَسُهل إخراجه الآن.
  • بعد قضاء الفترة، قم بإمالة رأسك في الاتجاه الآخر (في هذه الحالة اجعل الأذن اليسري في الأسفل) وامسح الأذن بمنشفة ورقية، ولا تستخدم الأعواد القطنية.
  • يُمكنك تكرار هذا الإجراء بعد بضع ساعات ومرة ​​أخرى في اليوم التالي لكلا الأذنين.

 

لماذا لا تتعرف أيضاً على: 7 طرق مختلفة لعلاج انسداد الأذن بمكونات طبيعية في المنزل

 

من الأفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدام أي منتج أو طريقة علاج، فلكل شخص حساسية من أشياء محددة والتي قد تضره بدلاً من أن تنفعه. إذا لاقت هذه الطريقة إعجابكم شاركونا أرائكم في التعليقات ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: