+10 أساليب يجب اتباعها في تعاملك مع اللاب توب حتى لا تتلف الجهاز وتزيد من عمره الافتراضي

يمتلك معظمنا أجهزة الكمبيوتر العادي أو الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) لأغراض عدة ومن أهمها العمل، ولكن غالباً ما نُخطئ في التعامل مع هذا الجهاز ونسيء استخدامه بدون قصد، ولكن نظراً لارتفاع ثمن شراء جهاز جديد، نقدم لكم هذا المقال لنعيد النظر في كيفية التعامل مع أجهزتنا حتى نبقيها أطول فترة ممكنة، فالإهمال الطفيف قد يؤدي إلى أضرار جسيمة مع مرور الوقت، لهذا تعالوا معنا في موقع عرب ميز نتعرف على 13 عادة يجب أن نتبعها عند التعامل مع أجهزة الكمبيوتر المحمول.

 

1. إبقاء الحيوانات الأليفة بعيداً على الكمبيوتر المحمول

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

إذا كنت تمتلك حيواناً أليفاً ووجدته يصعد فوق الجهاز المحمول فغالباً ستشعر بالسعادة حين تشعر بأنه يريد مساعدتك، ولكن لا تشجع هذا السلوك، فالحيوانات الأليفة تنجذب فقط للدفء الصادر من الجهاز، ولكن مساوئ هذه العادة هي أن الفرو الخاص بهم من الممكن أن يدخل إلى مروحة الجهاز وقد تكون النتيجة هي ارتفاع درجة حرارة الجهاز وتدمير المروحة!

كما يُنصح بعدم تناول الطعام أمام جهاز الكمبيوتر، لأن دخول بقايا الطعام بين ثنايا لوحة المفاتيح سوف يجذب في نهاية المطاف الضيوف غير المرغوب فيهم كالصراصير والنمل.

 

2. نقل الكمبيوتر المحمول بحرص


حاول أن تكون حذراً جداً عند نقل الكمبيوتر المحمول  وبخاصة إذا كان لا يتضمن وسيط تخزين ذو حالة ثابتة (SSD)، وذلك لأن محرك القرص الصلب الميكانيكي يمكن أن يتلف إذا تم هزه كثيراً وبخاصة عندما يكون قيد التشغيل، لأنه يحتوي على العديد من الأجزاء المتحركة سهلة الكسر، وقد تكون النتيجة فقد جميع بياناتك.

 

3. لفّ الكابلات بشكل صحيح

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

إذا كنا نعامل الأجهزة بلطف وبعناية فمن المرجح أننا لا نعي أي اهتمام للكابلات، فهي مجرد أسلاك من المطاط ماذا سيحدث لها؟! ولكن كابلات أجهزة المحمول تكون طبيعتها أرق وأخف في الوزن، ولذلك تكون عُرضة أكثر للتلف، لهذا يُنصح بعدم وضعها في زوايا غريبة أو لفها حول حواف حادة، كما يُنصح بعدم شدها بعنف أثناء وجودها في المقبس، لأن هذه العادة السيئة ستؤدي في نهاية المطاف إلى إضعاف القابس وکذلك مشاکل في الشحن.

 

4. لا تبقي الكمبيوتر المحمول الخاص بك في الشاحن طوال اليوم


من الناحية الفنية، لا يمكنك شحن بطارية الكمبيوتر المحمول أكثر من اللازم لأن النماذج الحديثة من الأجهزة تستخدم بطاريات ليثيوم أيون. ومع ذلك، بالرغم من تزويد الأجهزة بمتحكم يحافظ على البطارية من الشحن الزائد إلا أنه قد يتلف في أي وقت، وفي هذه الحالة، فإن طاقة الشحن التي تُمد بها البطارية دون توقف ستعمل على ارتفاع درجة حرارة البطارية.

 

5. إغلاق الكمبيوتر المحمول وفتحه بلطف

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

إن عادة فتح جهاز الكمبيوتر من خلال الشاشة فقط عادة سيئة للغاية لأن هذا الجزء قد يكون الأكثر هشاشة في الجهاز بأكمله، كما أنك إذا قمت بالضغط على أحد الزوايا عند الفتح (كما هو موضح بالصورة) فأيضاً هذا سيمثل ضغطاً على هذا الجزء، وقد يؤدي إلى الإعوجاج أو الكسر مع مرور الوقت، ولهذا يُنصح بفتح الجهاز والإغلاق بلطف ومحاولة الفتح من المنتصف بكل سلاسة.

 

6. شراء لوحة تبريد للكمبيوتر المحمول


اُخترع الكمبيوتر المحمول في الأساس لإتاحة حرية التنقل من مكانٍ لآخر، ولهذا نحن في أغلب الوقت نضعه أعلى الساقين، ولكن هذه الطريقة قد يكون لها تأثيراً ضاراً على الجهاز، فسواء وضعناه أعلى الساق أو فوق بطانية، فإن هذا سيعيق قنوات التهوية وقد تكون النتيجة في نهاية المطاف هي ارتفاع درجة حرارة البطارية، والحل إذا كنت تُفضل وضعه أعلى الساق هو استخدام لوحة تبريد مخصصة لهذا الغرض.

 

7. إبقاء الكمبيوتر المحمول بعيداً عن قوى المغناطيس

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

يحتوي أي قرص صلب على مغناطيس، والذي يتم استخدامه لتخزين البيانات، فعند وضع الكمبيوتر المحمول بالقرب من مغناطيس قوي، فإن تلك الاضطرابات المغناطيسية سيكون لها تأثير على الكمبيوتر مما يجعله يفقد البيانات، لذلك تأكد من وضع أي مغناطيس قوي بعيداً عن جهازك.

 

8. افصل الشاحن بشكل صحيح


حتى لو كنت في عجلة من أمرك فهذا ليس مبرر لشد مقبس الشاحن بعنف وبعدوانية، فهذه الحركة البسيطة قد تُتلف الأجزاء الداخلية، مما يُسبب مشاكل بالشحن.

 

9. استخدم غطاء للكمبيوتر المحمول

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

يجب أن تراعي وضع الجهاز المحمول داخل غطاء أو حافظة أو حتى حقيبة حفاظاً عليه من السقوط أو ارتطامه بأي شيء أثناء حمله، كما يجب مراعاة أن تكون تلك الحافظة ناعمة ودون حواف، وفي حالة وضعه داخل حقيبة لا تضعه بجواره أي شيء لأن آلية الكمبيوتر المحمول الداخلية عُرضة للتلف بسهولة.

 

10. نظف الشاشة بعناية


بالطبع لا يجب استخدام المياه أو القماش العادي لتنظيف شاشة الكمبيوتر، ولكن يجب استخدام قماش المايكروفايبر والمُنظف الخاص، ويراعى أن تتم عملية التنظيف بلطف لأن شاشة الجهاز هي أكثر جزء رقيق بالجهاز بأكمله.

 

11. أغلق الكمبيوتر المحمول بانتظام

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

لا تترك جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك يعمل على الدوام إذا كنت لا تستخدمه، فالعمل دون توقف يُهلك القرص الصلب ويضر بنظام التبريد كذلك، وإذا كنت تستخدم الجهاز عدة مرات في اليوم، فأنسب حل هو استخدام وضع الاستعداد أو وضع النوم.

 

12. ابعد السوائل عن الكمبيوتر المحمول


كم مرة تشرب الشاي أو القهوة أثناء استخدام الكمبيوتر المحمول؟ بالطبع نحن على دراية أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والسوائل بينهما تاريخ حافل بالمشاكل. ومع ذلك، فإن المشروبات الساخنة قد تضر بالأجزاء الداخلية حتى وإن لم يحدث تسريب.

 

13. اطلب المساعدة من المختصين

صيانة الكمبيوتر واللاب توب

غالباً عندما نتعرض لأي مشكلة نقوم بمحاولة حلها ونلجأ إلى الخبير في نهاية المطاف إذا عجزنا، إن حل الأمور البسيطة أمر جيد ولكن إذا واجهتك مشكلة كبيرة لا تنخرط في استخدام أجهزة يو إس بي مجهولة المصدر، حتى لا تُعرض جهازك لمخاطر الإصابة بفيروسات والتي قد تُدمر جميع بياناتك. 

 

علامات تحذيرية تشير إلى أن الكمبيوتر المحمول على وشك الانهيار:

تساعد النصائح المذكورة أعلاه على إبقاء الكمبيوتر المحمول لأطول فترة ممكنة بحالة جيدة، ولكن العلامات التحذيرية التي سنعرضها تشير إلى وجود مشاكل خطيرة في جهاز الكمبيوتر المحمول.

  • يُصدر القرص الصلب أصواتاً صاخبة أثناء العمل أو أنه يعمل ببطء شديد.
  • يتجمد (لا يتلقى أي أوامر) الكمبيوتر المحمول عند القيام بمهام بسيطة مثل كتابة النص، أو أنه يعمل أبطأ بكثير من ذي قبل.
  • أصبحت مروحة الجهاز تصدر ضوضاء عالية فجأة.
  • يُصدر الكمبيوتر المحمول أصواتاً غريبة عند تشغيله.
  • يقوم بإعادة التشغيل عشوائياً.
  • يُظهر مدير مهام الويندوز الكثير من الأخطاء، ولرؤية جميع إعدادات ضبط النظام، انتقل إلى قائمة (start)، ومن ثم اضغط على (control panel)، ثم (Administrative Tools )، وأخيراً اضغط على (Event Viewer)، فعن طريق Event Viewer تستطيع التحقق من جميع الأخطاء والخلل الموجود بالجهاز فهو عبارة عن سجل للأحداث التي تؤثر على الجهاز أو النظام.

 

وبما أننا نتحدث عن الكمبيوتر المحمول فأعتقد أن هذا المقال مفيد أيضاً: 10 تمارين بسيطة لاسترخاء العينين وراحتها من الإجهاد الدائم الذي تعاني منه

 

سننتظر منكم مشاركتنا تعليقاتكم ومشاركة هذا الموضوع ليفيد غيرك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: