+10 أساليب ذكية لإنقاذ الحياة في مواقف الخطر التي قد تحدث بدون مقدمات

نتمنى ألا ترى كلباً أو ثعباناً ساماً، أو تضيع في البحر، أو تضطر إلى السير في الصحراء الحارقة، ولكن ماذا لو حدث شيء من هذا القبيل، هل أنت مستعد لمثل هذه المواقف؟! من المهم أن تعرف ما يجب عليك فعله في هذه المواقف وما يجب عليك تجنبه ففرص البقاء على قيد الحياة في مثل هذه المواقف لا تتعدى 10٪، ولهذا سنقدم لكم أهم النصائح والحيل والتي ستساعدك على إنقاذ حياتك في أكثر من 10 مواقف صعبة.

 

1. إذا كنت في عرض البحر

إنقاذ حياتك

إذا اضطرتك الظروف لتكون على متن قارب في عرض البحر، كيف يفترض بك أن تعيش؟ إن أي إنسان يحتاج إلى ثلاثة أشياء ليبقى على قيد الحياة وهي الطعام والماء ودرجة الحرارة المناسبة. 

 يجب أن نتفق أن البحر يوجد به طعام ولكنك تريد فقط معرفة كيف تحصل عليه، ففي عام 1942، قضى بحار إنجليزي 133 يوماً في البحر، وذلك من خلال صناعة عصى من أسلاك المصباح الكشاف، فإذا كنت تمتلك أدوات مماثلة فيُمنك فعل الشيء نفسه، أو يُمكن أن تصنع شبكة باستخدام أي قطعة قماش، فقط ضعها في الماء وحاول التقاط الأعشاب البحرية والعوالق.

للحصول على المياه العذبة، اصنع آلة تقطير، فكل ما تحتاجه هو حاويتان (واحدة صغيرة والأخرى كبيرة) وقطعة من كيس بلاستيك، حيث تعتمد آلية هذه الآلة البدائية على تَبخُر مياه البحر من الحاوية الكبيرة لتصطدم بالكيس البلاستيك وتتكثف وتسقط في الحاوية الصغيرة.

 أما فيما يخص درجة الحرارة المناسبة فيجب أن تعلم أن ضربة الشمس تكون أخطر بكثير من الجوع، كما أن سطح البحر يعكس أشعة الشمس وقد يتسبب ذلك في تلف بشبكية العين، ولتجنب هذه المشاكل خذ بعض من ملابسك وقم بتغطية رأسك وعينيك بها.

 

2. إذا كنت تائه في الصحراء


حاول التحرك والترحال خلال الليل: تنخفض درجة الحرارة بمقدار 35 درجة خلال الليل، ولهذا فإن التحرك في الليل يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويحميك من الجفاف، فهذه الإستراتيجية ستساعدك على توفير ما يصل إلى 1 جالون من الماء يومياً.

 يعتقد الكثير من الناس أن هناك ماء داخل الصبار: ففي حقيقة الأمر يحتوي الصبار على مواد سامة، تهدد الحياة في بعض الأحيان. وأفضل مصدر للحصول على الماء هو تحت الأرض، حيث توجد مياه على أعماق ليست بعيدة.

 

3. إذا كنت محاصراً تحت أنقاض مبنى أو في كهف

إنقاذ حياتك

إذا كنت محاصراً تحت الأنقاض أو في كهف فأعلم أن أغلى ما تمتلك في تلك اللحظة هو الهواء، ولكي لا تهدر الهواء الموجود حولك، يجب عليك أن تعرف ماذا تفعل:

 أخذ نفس عميق، وخروج الزفير ببطء شديد: ولا تُفكر في أن تستخدم أعواد الكبريت أو القداحات، فالنار سنشاركك كمية الأوكسجين الموجودة في الهواء.

 لا تصرخ: فالصراخ سيزيد من الذعر، وبالتالي سينبض قلبك أسرع وسيكون عليك التنفس بشكل أسرع، ولكن إذا كان لا أحد يعلم بوجودك ووجدت فرصة للمساعدة فبالطبع لا تستغني عنها واطلب النجدة ممن قد يسمع صوتك.

 اخلع قميصك ولف رأسك به: فأنت بذلك ستحمي نفسك من الاختناق نتيجة تناثر الغبار على وجهك.

 

4. إذا واجهت كلب أو ذئب


لا تبادر الذئاب بالجري وراء أي شيء إلا إذا شعرت بخطر يقترب من أراضيها، فإذا لاحظك الذئب، فعليك التراجع ببطء للخلف مع النظر في عين الذئب مباشرة، وتذكر تلك النصائح:

 لا تدير ظهرك ولا تجري: فالذئب لن يهاجمك إلا إذا هربت واستفززته.

 لتخويف الحيوانات البرية: اصرخ وتحدث بصوت عال كأنك تعوي وتصرف بكل قوة مع مواصلة المشي ببطء.

إذا لم تكن محظوظاً للهروب من مجموعة من الذئاب أو الكلاب البرية، فلا تدعهم يحاصروك بل تسلق أقرب شجرة في محيطك.

 

5. تحويل أعواد الكبريت لأخرى مضادة للماء

إنقاذ حياتك

النار مهمة للغاية للبقاء على قيد الحياة في أي طقس وفي أي مناخ، ولكن قد تُصاب أعواد الكبريت أو القداحات بالبلل وبالتالي تكون قد خسرت قيمتها، ولهذا يُمكنك تحويلها لأعواد مضادة للماء بشكل مُسبق وذلك من خلال وضع طبقة رقيقة من طلاء الأظافر الشفاف على أعواد الكبريت وتركه حتى يجف.

 

6. إذا عضك ثعبان سام


♦ علامات تدل على أن هذه عضة ثعبان سام: ألم شديد في مكان اللدغة وقد يتغير لون الدم إلى اللون الأحمر الداكن أو حتى الأزرق، وبعد فترة تلاحظ أن المنطقة المصابة بالعض بدأت بالتورم، ويُرافق الأعراض السابقة ظهور أعراض أخرى كالشعور بالصداع وتشوش الرؤية والتلعثم والغثيان والحمى.

 ما يجب القيام به: لا ينصح الأطباء بامتصاص السم، لأنك قد تكون مُصاباً ببعض الجروح الصغيرة في الفم، والتي من الممكن أن تكون هي السبب في دخول السم مجرى الدم، ولكن إذا كنت بعيداً عن المستشفى، فلا يوجد خيار آخر، ولكن بشروط حيث يجب امتصاص السم بعد مرور من 1 : 2 ثانية من اللدغة، وبصق اللعاب طوال الوقت وغسل الفم لأنه سيكون مُحملاً بالسم.

♦♦ لا تضغط على العضة أو تضع ضمادة عليها: فالسم يتركز في مكان واحد، وبضغطك عليها بأي طريقة سينتشر الدم المُحمل بالسم للداخل، ولكن النزف قليلاً ربما يطرد معه بعض السم.

 

7. كيف تُدرك بأنه قد تم عضك من قِبل حيوان مسعور

إنقاذ حياتك

اغسل الجرح على الفور بالماء الدافئ والصابون إذا تم عضك، حتى لو لم يقم الحيوان بعضك بصورة عميقة، لتتجنب الإصابة بأي شيء.

 إذا تم عضك من قِبل حيوان مصاب بداء الكلب، فستلاحظ أن الجرح ينزف لفترة طويلة ولا يتوقف عن النزف، كما أن مكان العضة يصبح منتفخاً وأحمر اللون، وبعد فترة ستشعر رغبة جامحة للحكة في هذه المنطقة، وقد يتطور الأمر للإصابة بحمى، كما أنك ستكون عنيفاً وهائجاً.

♦♦ قد يودي داء الكلب بحياة الشخص في غضون 4-7 أيام، لذلك فمن المهم زيارة المستشفى والحصول على التطعيم قبل فوات الأوان (بعد 1-3 أيام).

 

8. كيف يُمكنك عمل إشارة النجاة SOS بشكل صحيح


إذا كنت في خطر وليس لديك وسيلة للتواصل، فيجب أن تستخدم إشارة SOS بشكل صحيح:

 يُمكن عمل إشارة SOS إما من خلال الأضواء أو الأصوات: ولكن في العموم هي عبارة عن 3 ومضات سريعة (أو 3 أصوات قصيرة)، ثم يتبعهم 3 طويلة ثم 3 قصيرة مرة أخرى (… _ _ _….).

 وبعد الإشارة، انتظر لمدة ثلاث ثوان، ثم كرر، فإذا تلقيت 3 ومضات من الضوء (أو ثلاث صفارات)، فأعلم أن رجال الإنقاذ متجهين نحوك لإنقاذك.

 

9. تعلَّم كيف تقوم بخياطة جميع أنواع الجروح

إنقاذ حياتك

قد يكون الأمر صعباً للغاية بالنسبة لبعض الأشخاص ولكن يجب أن تعلم أن خياطة الجرح توقف النزف وتُغلق الجرح وتمنع العدوى وفي النهاية تُنقذ حياة الشخص، هذا هو السبب في أن هذه المهارة تعتبر من أهم المهارات في حالات الطوارئ.

 

10. شيء واحد يمكن أن ينقذ حياتك


يجب أن تحمل صندوق النجاة معك في سيارتك أو في أي مكان تذهب فيه كرحلة أو أي شيء من هذا القبيل، فربما مجموعة صغيرة من الأشياء قد تُنقذك في موقفٍ ما كتوفير الدفء، أو العثور على الطعام، أو الماء، أو عمل الإسعافات الأولية، فهو في النهاية سيشغل مساحة صغيرة جداً لذلك احرص على إبقائه معك.

 قم بتحضير صندوقاً صغيراً لتضع هذه الأشياء بداخله: عدد قليل من أعواد الكبريت (ولا تنسَ بأن تجعلها مضادة للماء كما ذكرنا)، وحاوية أعواد الكبريت لسهولة الإشعال، وبعض الضمادات، وقطعة من رقائق الألمونيوم، وشفرة حلاقة، وخطاف صيد، وكبسولات مضاد حيوي (افحص تاريخ الانتهاء كل فترة)، وشمعة صغيرة، وخيط، وشريط لاصق، ومناديل مبللة.

 

11. كيف يُمكنك النجاة من الغرق إذا كانت ذراعيك مصابة أو مربوطة

 

تساعد هذه التقنيات على نجاة الشخص من الغرق وبخاصة في الأماكن العميقة جداً أو التي يكون بها البحر هائجاً إذا لم تستطع استخدام ذراعيك.

♦ كقاعدة عامة فإن السيطرة على النفس هو الشيء الأكثر أهمية، فلن ينفعك الذعر وحاول التنفس بطريقة حكيمة أي تأخذ نفساً عميقاً، ويكون الزفير سريعاً.

♦ أما إذا كنت في بحر ذو عُمق صغير، فاستخدم نهج الغوص والقفز حتى تنتقل إلى الشاطئ، أما إذا كنت تسبح على ظهرك، فحاول ثني ظهرك قليلاً بحيث تكون رأسك فوق الماء، فتأرجح الجسم بأكمله سيسمح لك بأخذ نفس عميق في البحر العاصف ومواصلة التحرك إلى الشاطئ.

 

12. كيف يُمكنك أن تُشعل النار في خشب رطب

إنقاذ حياتك

هذه التقنية تسمى بالشعلة السويدية، وطريقتها بسيطة فكل ما عليك فعله هو وضع قطعة الخشب عمودياً ثم عمل فتحات بأعلى قطعة الخشب على شكل نجمة بعمق قدر المستطاع، ثم ضع بعض الحشائش الجافة والعصي داخل الفتحات، ثم أشعل النار بها.

♦♦ ستشتعل قطعة الخشب بسرعة، كما أنها ستظل مشتعلة من ساعتين إلى خمس ساعات، بغض النظر عن حجم الشجرة أو نوعها.

 

13. طريقة إطلاق النار بشكل صحيح


نود أن ننوه في بادئ الأمر أننا ضد استخدام الأسلحة، ومع ذلك توجد حالات يكون فيها المرء في موقف خطر وحياته على المحك ويحتاج إلى الدفاع عن نفسه، وهنا يكون مشروع له استخدام المسدس أو البندقية ولكن من المهم أن يعلم ما هي الطريقة الصحيحة لتوجيه المسدس وإطلاق النار.

♦♦ عند سحب الزناد، تحتاج إلى التأكد من أن الزناد في منتصف رأس إصبع السبابة، وتنفس ببطء وحافظ على هدوءك قبل إطلاق النار حتى تصيب الهدف.

 

14. طريقة عمل فخ للأسماك

إنقاذ حياتك

إذا كنت تبحث عن طعام وكان بالقرب منك مياه، فأعلم أن الأسماك تسبح بالقرب من الشاطئ في الليل أو أنها تُفضل الذهاب للمياه الضحلة، لذلك يجب عليك أن تعرف كيف يُمكنك أن تصنع فخاً للسمك حتى تضمن وجود مصدر للطعام.

♦ يُمكنك عمل هذا الفخ من خلال عمل دوامة من الصخور والحطب، ستندهش من كم الأسماك الموجودة في هذا الفخ والتي لا تستطيع الخروج منه، وللإمساك بالسمك قم بغلق المخارج، والمدهش أنه يُمكنك صيد الأسماك في مثل هذه الفخاخ حتى باستخدام يديك العارية ودون الحاجة لأي أدوات!!

 

من المفيد أيضاً قراءة: 10 نصائح من رجال الشرطة سوف تحمي حياتك وتوفر مجهودك فلا تفوّتها

هل تعرف أي نصائح أخرى للحفاظ على حياتك في البرية؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه! 🙂 .

Photo Credits: www.brightside .me

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: