أخطاء كبيرة نرتكبها عند تناول الأدوية تقلل من تأثيرها وتبطيء من ظهور مفعولها

 

يتردد الكثير منا في تناول الأدوية، وبالطبع يجب ألا نتناول أي أدوية إلا تلك الموصوفة من قبل الطبيب لعلاج أمر ما، ولكن هل تخيلت يوماً ما أننا قد نأخذ بعض الأدوية بطريقة خاطئة؟ هذا ما أوضحه تقرير نُشر في عام 2009 من قِبل المعهد الوطني للصحة والرعاية وتم تحديثه في شهر مارس وكان مفاده أن الأشخاص لا يأخذون نصف الأدوية الموصوفة لهم بطريقة صحيحة، وهذه الأدوية الأكثر شيوعاً التي نأخذها بطريقة خاطئة.

 

عدم إغماض العينين بعد وضع قطرات العين فيها


إن أفضل خطوة يجب إتباعها بعد وضع القطرة في العين هو الضغط على القناة الداخلية للعين من خلال الإصبع لمدة دقيقتين تقريباً، فهذه الخطوة تعتبر مثالية لغلق القناة الدمعية بعد وضع قطرة العين، وبالتالي ستمنع السائل من الانزلاق نحو الحلق، فإذا شعرت بقطرات العين في الحلق فهذا يدل على أنك قد فقدت معظم الجرعة.

 

تناول الأيبوبروفين على معدة ممتلئة


عندما يشعر أي شخص بوجود ألم فغالباً ما يلجأ إلى أخذ أدوية مُسكنة كالآيبوبروفين (هو دواء مضاد للالتهاب يُسوق بشكل كبير تحت أسماء تجارية مختلفة مثل «بروفين» وهو يُستخدم لآلام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل وعسر الطمث والحمى، وكمسكن خصوصاً في حالات الالتهابات) ولكن عادة ما نأخذ الدواء على معدة ممتلئة (بعد تناول الطعام) ظناً مننا أن هذا هو الأنسب، ولكن وفقاً لبحث أجراه أخصائي أمراض الجهاز الهضمي “إنغفار بيجارناسون” أن الدواء يحتاج إلى 45 دقيقة تقريبًا حتى يبدأ مفعوله، ولكن إذا أُخذ على معدة فارغة فإن مفعوله يبدأ بعد مرور 15 دقيقة فقط!!! وبالتالي فإن الشعور بالراحة يكون أسرع (بالطبع يُفضل استشارة الطبيب فيما يخص الأدوية لأن بعض الأدوية تحتاج أن تؤخذ قبل تناول الطعام بفترة والأخرى يُفضل أن تؤخذ على معدة ممتلئة).

 

الاستنشاق بصوت مسموع بعد وضع الرذاذ في الأنف


إنها حركة لا إرادية نفعلها جميعاً عندما نبدأ في وضع رذاذ بالأنف، فوفقاً لاستشاري الحساسية صوفي فاروق، فإن هذه العادة تعتبر خطأ شائع لأن بهذا يتراجع الرذاذ لمؤخرة الحنجرة، وتكون النتيجة في النهاية هو تناولك للدواء حرفياً بدلاً الاستفادة منه، حيث يعتبر هذا السبب هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لعدم عمل الرذاذ.

 

ربما تريد أيضاً معرفة: أعراض نقص أنواع محددة من الفيتامينات وما هي الأدوية التي يجب ألا تتناولها مع الفيتامينات

♦♦ من الأفضل أن نستشير الطبيب فيما يخص الأدوية الموصوفة، ما هي الطريقة الصحيحة لأخذها وما هي الجرعة المضبوطة، فلا حرج في هذا.

لقد سمعنا رأي الخبراء، والآن ما رأيك أنت فيما سبق ذكره؟ لا تتردد في مشاركة رأيك حول هذا الموضوع 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: