10 إرشادات مهمة عند استخدام المراحيض العامة للوقاية من البكتيريا والاتساخات التي فيها

بالطبع إن أسوأ قرار قد نتخذه هو الذهاب للمرحاض العام ولكن مهما تجنبته فستكون مضطراً لاستخدامه على الأقل مرة في حياتك فهذه الأمور لا يمكن التحكم فيها، ولكن كيف يُمكننا أن نستخدمه مع تجنب البكتيريا الموجودة فيه؟! لك أن تتخيل كم شخص استخدمه قبلك وكم عدد البكتيريا والميكروبات المتراكمة به، ولهذا سنقدم لكم 10 قواعد حول كيفية استخدام المراحيض العامة دون خوف والتي لا يعرفها معظمنا، كما أننا سنقدم لكل الأمهات والآباء معلومة مفيدة للغاية في نهاية المقال.

 

1. ابحث عن أنظف مرحاض

عند دخولك الحمام حاول البحث عن المرحاض الذي يبدو الأنظف، وتوجد معلومة لا نعرف مدى مصداقيتها ولكن فلنجربها لنتأكد ومفادها أن أنظف مرحاض هو المرحاض الأقرب لباب الدخول والخروج، فعادة يفضل الأشخاص استخدام أي مرحاض بخلاف الأقرب للباب.

 

2. لا تضع الأشياء الخاصة بك على الأرض

الحمامات العمومية

كقاعدة عامة لا تضع أي شيء على أرضية المرحاض العام، فتلك الأرضية تكون محملة بالميكروبات والأوساخ امنقولة من الأحذية والتي ستنتقل بطبيعة الحال إلى أشيائك، ثم في النهاية إلى يديك دون أن تعلم، فأفضل وسيلة للحفاظ على أشيائك هو تعليقها على حامل الباب.

 

3. اقتني غلاف المرحاض


تكون قاعدة المرحاض بكل تأكيد مُحملة بالعديد من الميكروبات والجراثيم وربما تكون السبب في نقل العدوى، فأنت لا تعلم من استخدم المرحاض قبلك، ولهذا فإن أفضل وسلة لتجنب تلك المشاكل هي استخدام غلاف المرحاض والذي يمكن شرائه من العديد من المتاجر، وبمجرد الانتهاء تخلص منه على الفور في أقرب سلة للمهملات.

 

4. زر السيفون

الحمامات العمومية

دون الخوض في تفاصيل ولكن زر السيفون يكون مُحملاً بالميكروبات، ولتجنب وصول تلك الميكروبات إليك قم بلف منديل ورقي حول إصبعك واضغط على الزر ثم بعد ذلك تخلص من المنديل فوراً في سلة المهملات لتتجنب أي ميكروب.

 

5. اغسل يديك بالماء الساخن


إن أفضل شيء بعد الانتهاء من المرحاض هو غسل اليدين بالماء الساخن (بالطبع تجنب المياه الساخنة للغاية حتى لا تُحرق يديك) لمحاربة الميكروبات بفعالية، وإن أمكن استخدم الصابون لمدة 20 ثانية على الأقل تحت الماء الجاري.

 

6. جفف يديك بالمناشف الورقية

الحمامات العمومية

توجد في معظم الحمامات طريقتين لتجفيف اليدين، الأول هو استخدام المناشف الورقية والثاني هي آلة الهواء الساخن، وقد نظن أن المراحيض التي بها آلة الهواء الساخن تكون الأفضل ولكن إليك حقيقة الأمر فإن أفضل بيئة لازدهار الميكروبات هي البيئة الرطبة والساخنة ولهذا فمن الأفضل أن تبحث عن المناديل الورقية بدلاً من استخدام آلة الهواء الساخن.

 

7. لا تلمس مقبض الباب مباشرة بيديك


مقابض الأبواب هي أيضاً أرض خِصبة للميكروبات، فلك أن تتخيل كم عدد الأشخاص الذين أمسكوا بها، ولهذا فمن الأفضل أن تستعد قبل دخول الحمام بلف منديل ورقي حول المقبض، وبعد الانتهاء تخلص منه في سلة المهملات لتجنب انتشار البكتيريا.

 

8. استخدم مطهر اليدين

الحمامات العمومية

احرص دائماً على تعقيم اليدين ليس فقط بعد الذهاب إلى المرحاض، ولكن أيضاً قبل الأكل، وبعد استخدام وسائل النقل العام واستخدام النقود، فالأفضل استخدامه بين الحين والآخر، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن شراء المطهر ليس فقط من الصيدلية ولكنه أيضاً يُباع في السوبر ماركت.

 

9. امتلك دائماً ورق التواليت أو مناديل مبللة


يُفضل أن تمتلك المناشف الورقية أو المناديل المبللة الخاصة بك، لأنك لن تستطيع التصرف إذا وجدت أن المناشف الورقية الخاصة بالحمام قد نفذت، كما أن المناشف الورقية الموضوعة في الحمامات ربما تكون عُرضة لتكاثر البكتيريا عليها لهذا يُفضل أن تمتلك المناديل الخاصة بك وأن تتخلص منها على الفور في سلة المهملات بعد الاستخدام.

 

10. لا تتردد في إخبار الإدارة إذا وجدت مراحيض قذرة

الحمامات العمومية

تهتم جميع المطاعم أو المولات أو حتى المستشفيات بأن تكون المراحيض نظيفة على الدوام، فهذا جزء من كيانها، ولهذا لا تتردد في إخبار الإدارة حول هذا الأمر فهم في نهاية المطاف لا يريدون أن تحدث مشاكل طبية بسبب المراحيض غير النظيفة.

 

معلومة إضافية: إذا كان معك طفل


إذا كان طفلك لا يزال يرتدي الحفاض ويجب تغييرها على الفور، فحاول أن تكون تلك العناصر في حقيبتك على الدوام:

  • حفاضة أطفال بديلة ليتم وضعها تحت الطفل حتى لا يلمس جلد الطفل الحساس سطح عاري مليء بالجراثيم.
  • مناديل مبللة (لا يُفضل استخدامها مع بشرة الأطفال الحساسة لتجنب حدوث التهابات).
  • مُطهر.

 

تعرف على 6 عادات يومية تضر صحتنا دون أن ننتبه لمخاطرها

 

لا تنسَ تلك المعلومات فربما تحتاجها في أي وقت وأيضاً من الأفضل أن تشارك المنشور ليستفيد جميع أصدقائك 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: