+10 مهارات قد تساعدك في إنقاذ حياتك وحماية سلامتك في مواقف الخطر

نواجه العديد من المواقف طوال اليوم وربما تحتاج هذه المواقف إلى التدخل السريع الذي يؤدي الى انقاذ الحياة والخروج من الموقف بدون أو بأقل خسائر، ولعل قلة معرفتنا ببعض المهارات قد يعوق ذلك الأمر، ولهذا سنعرض لكم 14 مهارة حياتية يجب أن يكون كل شخص على دراية بها، ربما تبدو لك هذه المهارات للوهلة الأولى غير ضرورية ولكن تأكد أنك قد تحتاجها يوماً ما فلا تستهين بها.

 

14. ربط العقدة

انقاذ الحياة

يجب أن تتعلم تقنية ربط العقدة، فللعقدة استخدامات كثيرة أكثر مما تعتقد فإذا احتجت رفع شيء ثقيل فهي تكون مناسبة، وكذلك تكون مفيدة أثناء الذهاب للمشي مسافات طويلة أو الصيد مثلاً.

 

13. التفريق بين الفطر الصالح للأكل والفطر السام يساعد في انقاذ الحياة

انقاذ الحياة

تجدر الإشارة إلى أن الفطر السام يمثل خطراً شديداً فهو قد يضر بمجرد اللمس، وقد تجد هلاماً على بعض أنواع الفطر والذي قد يُسبب الطفح الجلدي أو الحروق، ولهذا فإن التفرقة بينهم أمر مهم للغاية قد يتسبب في انقاذ الحياة او حياتك.وتأكد من مشاركة هذه المعلومات مع الأطفال.

 

12. معرفة مناورة هيمليك (ضغطات البطن)

انقاذ الحياة

من الوارد جداً أن تصادف شخصاً مُصاباً بالاختناق نتيجة تناول قطعة من الطعام (على سبيل المثال) وربما تكون أنت ذلك الشخص، فما هو الإسعاف الأولي في هذه الحالة؟! إذا وجدت شخصاً مُصاباً بالاختناق حاول عمل ضغطات البطن أو مناورة هيمليك (وهو إجراء في الإسعافات الأولية يستخدم لعلاج انسداد مجرى الهواء العلوي (أو الشرقة) الناتجة عن الأجسام الغريبة) مثل الموجود بالصورة الأولى، أما إذا كان المُصاب من فئة الرُضع فاتبع الصورة الثانية، أما إذا كنت أنت المُصاب ولا تستطيع طلب المساعدة من شخص آخر فقم بإتباع الإرشاد في الصورة الثالثة لإنقاذ حياتك عبر الضغط على بطنك باستخدام كرسي.

 

11. تعلم انقاذ الحياة من كيفية تحديد اتجاهاتك في الغابة


ربما يكون هذا الظرف نادر الحدوث ولكن قد يحدث أن تذهب في رحلة إلى البرية، ولكن هل تستطيع تحديد الاتجاهات ومعرفة قواعد السلامة الأولى للتنزه؟ ولكي تكون في مأمن يجب على الأقل أن تكون قادر على استخدام البوصلة.

 

10. معرفة المعلومات المبدئية الخاصة بتصليح السباكة أو الكهرباء

تعتبر هذه المهارة مفيدة للغاية وخاصة في حالات الطوارئ وتُوفر المال أيضاً، فتخيل الموقف التالي: لأي سببٍ كان قد انكسرت فواصل الصنبور ونتج عن هذا رذاذ من الماء في جميع أرجاء المكان، فإذا انتظرت السباك ليأتي ويُصلح الأمر من المؤكد أن المكان سيغرق بالمياه، ولكن يجب أن تتعلم مهارات بسيطة لإصلاح الأشياء أو على الأقل الإجراء المناسب للحد من عواقب الأمر، وهذا ينطبق أيضاً فيما يخص الكهرباء ولكن تجدر الإشارة إلى أن التعامل مع الكهرباء يجب أن يتم بحذر شديد لأن أبسط الأخطاء قد تودي بحياتك. حاول غلق مصدر المياة وإطفاء مصدر الكهرباء حتى وصول المتخصصين.

 

9. معرفة طريقة استخدام معدات الإصلاح


يجب أن يمتلك أي شخص مجموعة أدوات أساسية للإصلاحات الصغيرة، مثل تركيب مسمار بالحائط أو إصلاح شيء بسيط. لنقول بأنه يجب عليك امتلاك أدوات الفك والتركيب على الأقل.

 

8. مهارة انقاذ الحياة في مواقف الغرق

انقاذ الحياة

لا يوجد شيء يمنعك من انقاذ الحياة في مواقف الغرق سوى أنك أنت لا تستطيع السباحة، أما غير ذلك فيجب أن تنقذ الشخص، وللإنقاذ الصحيح دون تعريض حياتك للخطر هو أن تقترب من الشخص من الوراء (لأنه قد يكون مُصاب بالذعر مما يجعله يعيق عملية الإنقاذ أو قد يصل الأمر إلى أن يسحبك أنت إلى الأسفل) ثم الإمساك به من تحت الإبطين أو الذقن، والانتقال به إلى الشاطئ.

 

7. معرفة كيفية تخزين وتوفير المال


يجب أن تمتلك القدرة على توفير وادخار المال، والحفاظ على الميزانية الخاصة بك، وهذا ينطبق على الجميع أياً كانت كمية دخلك، وأهم قاعدة هي أن تحتفظ بأي مال زائد لست بحاجة له في مكان بعيد عن متناول يديك لأن وجوده في متناول يديك قد يجعلك تستهلكه في أشياء غير ضرورية بالمرة.

 

6. أن تكون قادر على قيادة قارب واستخدام صنارة الصيد

مهارات حياتية

بالطبع لا يُطلب منك بأن تكون صياداً ماهراً، ولكن عليك أن تعرف أساسيات الأمور فالصيد يعتبر أسهل طريقة للعثور على الطعام في البرية، وقيادة القارب ربما تكون الوسيلة لإيجاد منطقة الصيد الجيدة.

 

5. التخطيط المبكر للعطلة

انقاذ الحياة

إن العطلة الجيدة هي العطلة المدروسة جيداً، حتى لا تتفاجئ أثناء العطلة بنسيانك شيئاً ما، قم بعمل ورقة لتدوّن بها كل ما تريد القيام به تحضيراً للعطلة قبلها بفترة، فكلما تذكرت شيئاً قم بتدوينه، وعند عمل التجهيزات النهائية ستكون قد أعددت كل شيء وعلى أهب الاستعداد وبهذا ستكون عطلتك ممتعة بكل تأكيد.

 

4. درس من دروس انقاذ الحياة في الهروب من كلب ضال بطريقة صحيحة

انقاذ الحياة

إذا تعرضت لموقف ضد كلب ضال فهناك عدة طريق للهروب منه:

  • إذا كان الكلب ليس كبيراً، فيمكنك محاولة تخويفه من خلال تظاهرك بأنك ستلقي حجراً عليه، أولاً تأكد من أنه يلاحظك واقترب منه حتى تكون في حيز نظره وافعل الخدعة، فإذا كان كلباً صغير أو جباناً فتأكد أنه سيهرب بكل تأكيد.
  • إذا لم تنجح الخدعة السابقة، فيجب أن تكون مستعداً للدفاع عن نفسك، حاول أن تركل الكلب في أنفه، ولكن لنكن صريحين فإن إصابتك للهدف شيء نادر ولهذا تحتاج إلى هذه الطريقة الفعالة وهي أن تقوم بخلع معطفك أو السترة التي ترتديها ببطء ودون أن تُدير ظهرك للكلب، وتقوم بلف المعطف حول ذراعك، ودع الكلب يُثبت فكيّه حول ذلك الذراع، ثم ادفع المعطف واتركه في فمه وأهرب بأقصى سرعة.

 

3. استخدام المرفاع


إن معرفة أساسيات صيانة السيارة أمر ضروري وبالأخص لمن هم يقودون السيارات، فمثلا تغيير إطار السيارة أو فك البراغي أو استخدام المرفاع كلها أمور بدائية حين تكون قائد مركبة ويجب عليك أن تعرفها.

 

2. حماية نفسك على متن طائرة في حالات الطوارئ

مهارات حياتية

إن وضعية الانكماش (خفض الرأس ولف الذراعين حول الركبتين) تعتبر من مبادئ السلامة على متن الطائرة، ولكن الحقيقة إن هذه الوضعية غير آمنة 100% والأفضل هو ميل الرأس للأمام حتى يلتصق الجبين بالجزء الخلفي للمقعد الذي يقع أمامك، ولا تنسى بأن تضع يديك بين الجبين وبين الجزء الخلفي للمقعد، فهذه الوضعية ستحمي العنق والظهر من الكسر في حالة وقوع حادث لا قدَّر الله.

 

1. حماية نفسك أثناء الهزات الأرضية لكي تتمكن من انقاذ الحياة


وفقاً للخبراء فإن أفضل تصرف أثناء وقوع هزة أرضية هو الاستلقاء على الأرض تحت طاولة مع تغطية العنق والرأس بيد واحدة، والإمساك بأي جزء من الطاولة باليد الأخرى، ويجب التأكد بان يكون جسمك بأكمله تحت الطاولة، وتجدر الإشارة إلى فكرة الخروج من المبنى أثناء وقوع هزة أرضية هي أسوأ فكرة على الإطلاق، وإذا لم يكن أمامك أي طاولات فحاول المكوث في أدنى مستوى مع حماية رأسك والرقبة بيديك.

 

هل تريد معرفة 16 معلومة غريبة لا يعرفها معظم الناس لكن يجب عليك قرائتها مرة واحدة على الأقل؟!!

نتمنى من الله ألا تقع في أي ظرف صعب، ولا تبخل بنشر تلك المعلومات المفيدة 🙂 .

Photos Credits: brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: