9 خدع سحرية يمكنك تنفيذها بكل سهولة في المنزل لتمضية وقت ممتع مع أطفالك

هل لا تجدون الأنشطة المناسبة لفعلها مع أطفالكم؟ هذا ما سوف نساعدكم فيه اليوم حيث سنعرض عليكم 8 تجارب رائعة يُمكن تنفيذها في المنزل مع أطفالك لقضاء وقتت ممتع وتنمية الكثير من المهارات وبالطبع ستخبرهم بمعلومات رائعة ستلتصق بعقولهم لأنهم رأوها بالفعل.

 

8. تجربة سقوط بيضة في الزجاجة


ما تحتاج إليه: بيضة، وزجاجة ذات عنق ضيق أصغر من البيضة، وشريط رقيق من الورق (يُمكن استبداله بعود ثقاب) والقليل من أي زيت نباتي.

التجربة: أولاً قم بغلي البيض ثم بعد ذلك أزل القشرة، وادهن عنق الزجاجة بالقليل من الزيت، ثم أشعل الشريط الرقيق من الورق (أو عود الثقاب) وضعه داخل الزجاجة، والآن ضع البيض الذي سبق تقشيره على فوهة الزجاجة. وستلاحظ أنها ستسقط داخل الزجاجة بالرغم من فرق الحجم.

التفسير العلمي للتجربة؟ إن اللهب يعمل على حرق الأكسجين الموجود داخل الزجاجة، مما يجعل الهواء الموجود داخل الزجاجة أقل كثافة. واختلاف الضغط داخل الزجاجة (المنخفض) عن الضغط خارج الزجاجة (العادي) وبفضل مرونة البيض، كلها أمور ستساعد على مرور البيض إلى داخل الزجاجة.

 

7. تجربة نافورة الكوكا كولا


ما تحتاج إليه: زجاجة من المياه الغازية بحجم لترين، وخمس إلى ستة حلويات منتوس (سكاكر بالنعناع).

التجربة: يُفضل فعل هذه التجربة خارج المنزل لما سينتج عنها من فوضى، والآن قم بوضع زجاجة المياه الغازية وأسقط بها حلوى المنتوس، ولكن لاحظ أنه يجب عليك أن تجري فور وضع الحلوى حتى لا تصيبك الفوضى.

التفسير العلمي للتجربة؟ إن تلك الحلويات تسلب غاز ثاني أكسيد الكربون من المياه الغازية، مما تُسبب في تحول المياه الغازية لرغوة بسرعة جداً وبالتالي ترتفع من الزجاجة كالنافورة.

 

6. تجربة إدخال سيخ من الخشب خلال البالون المنفوخ دون أن ينفجر

ما تحتاج إليه: بالون، وأسياخ خشبية، وكمية صغيرة من الشامبو أو زيت نباتي.

التجربة: انفخ البالون ليصل إلى حجم متوسط، وانقع السيخ في الزيت وادفعه بلطف وبإحكام خلال البالون، مع التدوير قليلاً أثناء الدفع ليصل إلى الجانب الآخر. هذه التجربة رائعة لإذهال الأطفال.

التفسير العلمي للتجربة؟ يتكون البالون من سلسلة طويلة من الجزيئات تُسمى بالبوليمرات، والتي تمتد عند نفخ البالون، وعندما يخترق السيخ الخشبي جدار البالون ففي حقيقة الأمر إن تلك الجزئيات تتنحى جانباً عند الاختراق ولكنها لا تزال متصلة، ولهذا لا ينفجر البالون، كما أن نقع السيخ في الزيت يساعد على منع البالون من الانفجار.

 

5. تجربة أعواد الثقاب المشتعلة والظل


ما تحتاج إليه: بعض أعواد الثقاب، مِصباح (كشّاف).

التجربة: أشعل عود ثقاب وأحمله بمقربة من الحائط على بُعد حوالي من 10-15 سنتيمتر، والآن وجه المصباح نحو يديك، ستلاحظ أن كلاً من يدك وعود الثقاب نفسه لديه ظل على الحائط أما اللهب فلا يظهر له ظل!!

التفسير العلمي للتجربة؟ إن النار لا تعوق مرور الضوء من خلالها وبالتالي لا تنتج الظل، على عكس يديك وعود الثقاب.

 

4. تجربة مكعبات الثلج ذات الألوان الرائعة


ما تحتاج إليه: حاوية مكعبات الثلج (أو كؤوس أو حاويات)، صينية، وملح وألوان طعام أو طلاء، وقطارة أو ملاعق صغيرة.

التجربة: يجب التحضير لهذه التجربة قبلها بليلة، ففي اليوم السابق قم بإعداد بعض مكعبات الثلج في حاوية مكعبات الثلج أو عدة أكواب، وفي اليوم التالي، اصنع محلول ملحي ذو تركيز عالي في عدة حاويات، وقم بإضافة بعض قطرات من ألوان الطعام لكل حاوية (لون لكل حاوية)، والآن باستخدام القطارة أو الملعقة الصغيرة قم بوضع قطرات من هذا المحلول على الثلج الموجود على صينية، لترى ألوان رائعة بداخل مكعب الثلج.

التفسير العلمي للتجربة؟ عندما يُلامس الصوديوم (الموجود بالملح) الجليد، ينتج عن هذا التلامس حرارة والتي تقوم بتذويب الجليد ليخترق اللون إلى الداخل.

 

3. تجربة نزول المطر في المنزل


ما تحتاج إليه: حاوية شفافة كبيرة (من الممكن استخدام برطمان أو وعاء سلطة كبير)، وماء، وقطارة أو ملعقة صغيرة، وسائل تلوين الطعام وبعض من سائل غسل الصحون.

التجربة: صب بعض من الماء في الحاوية الشفافة وضع سائل غسل الصحون للحصول على رغوة كبيرة (وهي تمثل الغيوم)، والآن استخدم القطارة أو ملعقة صغيرة لوضع بضع قطرات من ألوان الطعام في أماكن مختلفة على سطح الرغوة، وانتظر لحظة، لترى نزول المطر من الغيوم!!!

التفسير العلمي للتجربة؟ لأن ألوان الطعام (قطرات المطر) أكثر كثافة، فلذلك تستطيع التغلغل عبر الرغوة (الغيوم) لتسقط. تعتبر هذه التجربة وسيلة رائعة لشرح آلية نزول المطر الحقيقي للأطفال.

 

2. تجربة تراقص السوائل


ما تحتاج إليه: 2 كوب من نشا الذرة، وكوب من الماء، وصينية معدنية رقيقة، ومضخم صوت (سماعة)، وألوان طعام.

التجربة: امزج ذرة النشا مع الماء وصُب الخليط في الصينية ثم أضف بضع قطرات من ألوان الطعام ثم بعد ذلك ضع الصينية على مضخم الصوت، والآن قم بتشغيل بعض الموسيقى، لتشاهد السوائل تتراقص أمامك، ولا تنسى الإمساك بالصينية أثناء التجربة.

التفسير العلمي للتجربة؟ إن السائل الناتج عن المياه المختلطة بنشا الذرة هو سائل مائع لا نيوتوني (هو مائع لا يمكن وصف جريانه باستخدام ثابت اللزوجة) أي يتصرف بطريقة مختلفة تماماً عن التي نتوقعها، ودور مُضخم الصوت هنا هو عمل ضربات قوية كالتذبذبات حتى يتحرك الخليط.

 

1. خدعة المسمار الوهمي

ما تحتاج إليه: اثنين من المسامير، وقطعة من الشاش، وطلاء أحمر.

التجربة: هذه ليست حقاً تجربة ولكنها خدعة بصرية للترفيه عن أصدقائك، وسيتم تنفيذ هذه الخدعة على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى ستتم تحضيرها قبل وقت الخدعة: استخدم مسمار (تم قطعه إلى نصفين)، والآن لف قطعة من الشاش على إصبعك لتكون سهلة الخلع واللبس، ثم ألصق كلا قطعتين المسمار بالشاش (واحدة من فوق والأخرى من أسفل ولكن بطريقة دقيقة لتبدو مُقنعة) والآن ضع القليل من الطلاء الأحمر حول المسمار المُلصق بالشاش لتخلق التأثير الحقيقي.
  • المرحلة الثانية وقت تنفيذ الخدعة: خذ المسمار الآخر ومطرقة بيد وضع اليد الأخرى على طاولة مُخبأ في راحة اليد قطعة الشاش السابق تحضيرها، وضع فوق اليد قطعة من القماش، ولحظة الطرق (الوهمي) بالمطرقة ضع قطة الشاش في إصبعك سريعاً وبمجرد إزالة القماش سينبهر أصدقائك. (تجدر الإشارة أن هذه الخدعة تحتاج الكثير من التدريب لتبدو مقنعة للغاية ولا يُفضل ممارستها أمام الأطفال حتى لا يقوموا بتقليد هذا التصرف دون وعي ويقوموا بإيذاء أنفسهم)

 

خدعة إضافية: إخفاء إصبعك

 

لن نطيل عليك بالشرح النظري، يكفي رؤية المقطع أدناه لمعرفة الخدعة وطريقة تنفيذها.

 

تعرف بالصور: 10 ألعاب مذهلة يمكنك صنعها بنفسك لأطفالك في المنزل بأدوات بسيطة

 

شاركنا أي من التجارب السابقة أعجبتك، ولا تنسى نشر هذه المعلومات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: