10 آداب تخص التعاملات المادية مع الآخرين لمنع الإحراج وحماية الخصوصيات

من المؤكد إن التحدث في الامور المالية أمر مزعج عندما يتم طرح هذا الموضوع مع أشخاص غير مقربين جداً، فالتطفل وطرح الأسئلة في هذا الأمر شيء غير مهذب وغير مناسب، ولكننا جميعنا قد واجهنا أشخاص لا يشعرون بالحرج من طرح هذه الأسئلة ولم نكن نعلم الإجابة أو التصرف الصحيح، والغريب في الأمر أننا بالرغم من استنكارنا لهذا الموضوع إلا أننا نقوم به في بعض الأحيان دون أن نشعر ونضع أشخاص آخرين في حرج!! ولكن الخبر السار هو أننا يُمكننا تجنب مثل هذه المواقف المحرجة وذلك من خلال اتباع بعض قواعد آداب المال التي يجب أن نعرفها ونتبعها، فهل تعرف كيف تدفع الفاتورة إذا كنت تتناول الطعام مع الأصدقاء؟ أو كيف تشترك في شراء هدية عيد ميلاد، أو كيف تتجنب الأسئلة غير المناسبة؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه اليوم عند عرض 10 قواعد خاصة بآداب المال يجب مراعاتها.

 

10. لا تُعلّق على نفقات وخيارات شخص ما

الامور المالية

إنه لأمر فظ ولا يعود عليك بأي منفعة إذا ناقشت الامور المالية في ما ينفقه الآخرون من أموالهم، فعلى سبيل المثال إذا وجدت أن صديقك لا يريد الذهاب لمكانٍ ما أو لا يريد شراء شيئ ما ومن ثم تقوم بالاستياء حول هذا الأمر، فمهما كانت درجة صداقتك فأنت لا تعلم تفاصيل الوضع المالي لصديقك سواء ديونه أو مدخراته وما إلى ذلك، وستجني من هذا الحوار إما إحراج صديقك أو إحراج نفسك في المقام الأول.

 وبالطبع الأفضل هو عدم انتقاد الآخرين وبالأخص عندما يكونوا غير متواجدين، فاعلم أن لكل شخص اهتمامات وميول تجعله دون قصد يصرف أمواله وفقاً لرغباته فربما صديقك يُنفق أمواله ببذخ على شراء الملابس بينما أنت تقوم بإنفاق أموالك في شيء آخر. فلكل شخص ميوله الخاصة.

 

9. ضع في اعتبارك الوضع والامور المالية لأصدقائك عندما تخطط لشيء ما

الامور المالية

من الأفضل عدم الإصرار على الذهاب لمكانٍ ما دون استشارة الآخرين، قد تكون الامور المالية عند صديقك ليست جيدة او ربما يدخر صديقك بعض المال لشيء آخر، والأفضل هو أن تستشيروا بعضكم البعض لتتوصلوا إلى مكان مناسب يلائمكم جميعاً، حتى لا يضطر صديقك بعدم الخروج معك بعد الآن تجنباً لتلك المصاريف التي يصرفها أثناء وجوده معك.

 

8. ضع في اعتبارك ميزانية كل شخص إذا كنت تريد شراء هدية لشخصٍ ما


نتعرض في بعض الأحيان لموقف جمع النقود سواء لشراء هدية لزميل أو للمدير أو أي شيء آخر ولكن من الفظ أن تقوم بتحديد مبلغ وتعميمه على الجميع دون استشارتهم، فقد يكون من الصعب على شخصٍ ما دفع المبلغ الذي حددته ولكنه سيحرج من قول هذا وسيؤثر هذا على مصروفاته الأساسية، فالأفضل أن تجمع الأصدقاء لتُحددوا مبلغاً يناسب الجميع، وأن يتم طرح الموضوع بطريقة مهذبة ولطيفة.

 

7. تأكد من تقسيم الامور المالية مثل فاتورة المطعم بعدالة

الامور المالية

قد تجمعنا الظروف وخاصة عند تجمع الأصدقاء إلى تناول الطعام معاً، وقد يتم تقسيم الفاتورة بالتساوي بين الأشخاص ولكن هذا أمر غير عادل فمن الممكن أن يكون أحدكم قد طلب مجرد مشروب أو شيء رخيص، فالأفضل أن يقوم كل شخص بدفع تكلفة الذي طلبه وأن يتم تقسيم فقط مبلغ الضريبة والخدمة بالتساوي، وحتى لا تُشعر الآخرين بالإحراج فالأمر بسيط وهو استخدام تطبيق الآلة الحاسبة لتقوم بالحساب عن طريقها إذا كنت غير جيد في المسائل الحسابية!

 

6. إذا طلبت من صديق خدمة، فادفع له كما لو كان شخصاً غريباً


يقوم بعض الأشخاص بطلب خدمات من أصدقائهم مثل التصوير أو الحياكة ويرغبوا في الحصول على تخفيض أو قد يظنوا أن صديقهم لن يأخذ المال منهم.

إذا قام صديقك بعرض عدم أخذ المال فهذا أمر جيد ولكن إذا لم يعرض فلا تلوم عليه أو تشعر بأنه ليس صديقك، فهو سيستقطع بعضاً من وقته وموارده لتنفيذ ما تطلبه. فقط عامله كأي شخص آخر فيما يخص الدفع له.

 

5. لا تشكو من ميزانيتك للأصدقاء الذين يكسبون أقل منك

الامور المالية

لقد كنت تحلم لفترة طويلة بشراء سيارة جديدة، ولكن الآن ارتفعت الأسعار وساءت الامور المالية فجأة ويجب عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً. نعم، إنه أمر غير سار، ولكن الأمر مثير للاستفزاز أكثر بالنسبة لشخص يحلم بشراء ثلاجة أساسية لمنزله منذ فترة، فالأفضل تجنب مثل هذه الشكاوى إذا كنت لا تريد إزعاج أصدقائك.

♦♦ واتخذها كقاعدة عموماً، بغض النظر عن مدى معرفتك بحجم دخل صديقك، كن حذراً عندما تتحدث عن الشؤون المالية.

 

4. لا تسأل الناس كم أنفقوا على شيء ما


يعرف معظمنا أن التحدث في الأمور المالية أمر مزعج ونتجنبه بالفعل، وبالرغم من ذلك قد يسألوا أسئلة تُشعر الآخرين بالانزعاج مثل “كم تدفع مقابل إيجارك؟” أو “هل هذه الأحذية باهظة الثمن، كم ثمنها؟”.

إذا طرح عليك الأشخاص أسئلة من هذا القبيل، فتذكر أنك لست مضطراً للإجابة على أسئلتهم، ولا بأس إذا قلت، “لا أريد الإجابة” أو يمكنك فقط الإجابة بسؤال – “لماذا؟”

 

3. سدد دائماً الديون الخاصة بك في الوقت المحدد

الامور المالية

إذا اقترضت مالاً، يجب أن تقول متى ستعيده وتلتزم برده في هذا الموعد المحدد، فإذا كنت لا تعرف التاريخ بالضبط، فيجب عليك مناقشة الأمر بصراحة مع الشخص، ولا تغضب ولا تتضايق إذا رفض شخص أن يعطيك المال، فالصداقة هي الصداقة، ولا يُفترض على صديقك ان يتحمل الامور المالية الخاصة بك او ان أي شخص يقرضك إذا لم يكن يريد أن يعطيك المال.

 

2. لا تشعر بأنك ملزم بإقراض المال


بعض الناس لا يقرضون المال للأصدقاء والأقارب، ولديهم أسبابهم للقيام بذلك، فإذا كنت تعارض هذه القاعدة فتأكد من أنها لن تؤثر سلباً على ميزانيتك وعلاقاتك، فمن الأفضل أن تقول “لا” عن أن تفقد صديقاً لأنه لا يستطيع رد أموالك.

 تذكر أنه لا يتعين عليك تبرير موقفك في عدم الإقراض، ولكن إذا شعرت بالحرج، فيمكنك أن تقول السبب الرئيسي وراء الرفض.

 

1. لا تُلقن الآخرين دروساً


حتى إذا كانت نواياك تتمثل في مساعدة الآخرين، فمن الأفضل عدم قول أي شيء عندما يتعلق الأمر بما يجب أن يفعله شخص ما بأمواله، ولذلك فمن الأفضل الانتظار حتى يطلب منك النصيحة.

♦♦ كقاعدة، عليك أن تكون مهذباً عندما يتعلق الأمر بأموال الآخرين، وتذكر تلك القواعد السابق ذكرها حتى لا تكون فظاً مع غيرك وأيضاً حتى تستطيع حماية حدودك الشخصية.

 

بما أننا نتحدث عن المال فننصحك بقراءة هذا الموضوع: 12 حيلة ستوفر عليك إهدار المال وصرفه بلا جدوى أثناء السفر – لا تفوتها

شاركنا أي معلومات وقواعد أخرى تتبعها لحمايتك من تدخل الآخرين في شؤونك وأيضاً لعدم إحراج الآخرين 🙂 .

Photo Credits: brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: