كيفية التعامل مع تشنجات القدم والوقاية من حدوثها مرة أخرى

تعتبر تشنجات الساق واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً، وتنتشر بشكل أكبر بين كبار السن والحوامل. وتحدث تشنجات الساق والقدم فوراً عقب بذل مجهود بدني كبير، أو أثناء النوم، وهي تحدث غالباُ بسبب الجفاف أو إجهاد العضلات. تعالوا نتعرف على العوامل التي تساعدنا في تجنب هذه المشكلة.

 

اشرب الكثير من الماء

الجفاف هو أحد أسباب تشنجات الساق. لذلك من المهم شرب السوائل خلال النهار، خاصة اثناء التمارين الرياضية. حتى إذا كنت تعاني من الإصابة بشد عضلى، يمكن أن تساعدك المياه في التخلص منه.

 

تناول الطعام الملئ بالمعادن

يمكن لنقص أربعة معادن أساسية: مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغينسيوم والصوديوم أن يؤثر على تقلص عضلاتنا. لذلك من المهم للغاية الحفاظ على توازنهم فى أجسامنا.

 

استخدام خل التفاح

يعتبر استخدام خل التفاح مفيد جداً إذا كنت ترغب فى التخلص من تشنجات الساق، وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من المعادن الأساسية كما أنه يوازن بين سوائل الجسم المختلفة ويمنع الجفاف.

 

كيفية إزالة التشنجات وتجنب حدوثها من الأساس

عندما تكون العضلة مشدودة فإنها لاتحصل عادة على كمية كافية من تدفق الدم مما يؤدي إلى نقص الأوكسجين والمواد المغذية الهامة الأخرى. يمكن للتدليك استعادة تدفق الدم وتخفيف الألم.

 

لا تجلس طوال اليوم

قد تظهر تقلصات الساق بسبب وجود خلل في العضلات. إذا كان عملك يتطلب الجلوس، حاول الوقوف كل ساعة على الأقل وامشي لفترة مناسبة.

 

مدد عضلاتك بالمنشفة

أثناء تقلصات الساق، من المفيد تمديد عضلاتك. واحدة من الطرق المفيدة هى التمدد بإستخدام منشفة أو شال. اجلس ومد قدميك أمامك بحيث تكون أصابع القدم تشير للأعلي. قم بلف المنشفة حول قدمك وامسك الطرفان بيديك ثم اسحب المنشفة إلى يسار الساق المصابة بالشد.

 

خذ حمام دافئ باستخدام الملح الإنجليزي

يعد حمام الملح “الإنجليزي” طريقة رائعة للحصول على المزيد من المغنيسيوم. بعض الناس فى الواقع يمتصونها بشكل افضل من خلال الجلد عن استهلاكها من خلال الطعام. يمكن للنقع في حمام ماء دافئ به ملح إنجليزي أن يخفف تشنج العضلات.

 

ممارسة العلاج بالإبر

هناك بعض النقاط المحددة على أجسامنا والتي يجب الإنتباه إليها، إذا كنا نود تخفيف تشنجات الساق المؤلمة. يجب أن يكون الضغط على هذة النقاط غير مؤلم. واحدة من هذه النقاط هي بين إصبعيك الكبير والإصبع الذي يليه. الأخرى هي بين أنفك وشفتك العليا.

لا تنسَ أن تتمدد قبل وبعد التمرين.

 

شاهد أيضاً: 9 أعراض إذا ظهرت على القدم فإنها قد تكون دليلاً على وجود أمراض داخلية والتي يجب الانتباه لها

 

لا تبخل بهذه الفوائد على أصدقائك وشاركها معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: