كيفية الإجابة بذكاء عن 10 أسئلة شائعة يطرحها الأطفال وتصيبنا بالإحراج

يصبح فضول الطفل عاليا للغاية في مراحله المبكرة فهو يريد أن يعرف كل شيء، وبعد أن ينمو قليلاً يبدأ في التفكير في أمور وتظهر الأسئلة التي لا يجد إجابة لها فيضطر أن يوجه الأسئلة إلى والدية ولكن إذا تمت الإجابة على هذه الأسئلة بشكل خاطئ وغير مناسب للمرحلة العمرية فقد يكون لها مردود سيء، ولهذا سنقدم لكم 11 إجابة صحيحة لأسئلة الأطفال التي تكون مربكة بالنسبة للآباء.

 

إذا كان الطفل صغير للغاية فهذه إجابة قريبة: أنا وأبيك تزوجنا وقمنا بالدعاء إلى الله ليرزقنا بطفل، وها أنت هنا أفضل نعمة، فإذا احتجت أي شيء فلا تتردد بالدعاء والسؤال من الله.

أما إذا كنا نتحدث مع شخص قد بدأ في النضج فيجب أن نعرض بعض المعلومات والمفاهيم البسيطة للغاية أيضاً، دون الخوض في معلومات تربكه.

 

لقد خلق الله الذكر مختلف عن الأنثى في الشكل الجسماني (واستخدمي نفسك وأبيه لعقد المقارنة، مثل أبيك لديه شارب، عضلات، صوته أغلظ وما إلى ذلك) وكذلك في التكوين الداخلي، وهذه حكمة الله لإعمار الأرض وهي أحد أهداف خلقنا على الأرض.

 

يجب أن نرد على هذا السؤال بلطف، ونُفهِم الطفل أن علاقته بأمه مختلفة عن علاقته بأخته وعن علاقته بزوجته المستقبلية، فلكل منهم بداخله حب مختلف وطريقة تعبير مختلفة، فالتعبير عن الحب للأم يتمثل في رعايتها والاهتمام بها وغيرها، ولكن الزواج سيكون من شابة جميلة وسيرزقكم الله الذرية الصالحة.

 

فضول الطفل

نحن نتجادل أحياناً عند اختلاف وجهات النظر ولكن هذا ليس مبرراً لأن نتجادل بشكل فظ، فيجب أن يتم الجدال بشكل راقي وأن يُعبر كل شخص عن وجهة نظره بطريقة مختلفة ولكن هذا لا ينفي أبداً أننا نحب بعضنا البعض، ونحترم آراء بعضنا البعض، كما أننا نحبك ولا نريد إزعاجك مطلقاً.

 

في بادئ الأمر لا تنفعلي بشكل مبالغ حتى لا تزيد الأمر سوءاً، فإذا سَمِع الشخص ذو الوزن الزائد هذا الكلام، فتحدث مع الطفل بصوت عالي لتُخبره أن هذا الشخص كم هو جميل وأننا لا يجب أن نقول ذلك، وبعد الذهاب إلى المنزل نقوم بتوضيح الأمر أكثر أننا يجب ألا ننتقد أحد وأن نسيء إلى مظهر أحد، فكلنا مختلفون سواء في لون البشرة أو شكل الجسم أو حتى الطبقة الاجتماعية ولكن هذا لا يمنع أن نتقبل بعضنا البعض ونتعامل باحترام لا يؤذي مشاعر الآخرين.

نصيحة: يجب أن يتم زرع هذه النقطة في الطفل منذ الصغر، أن يتقبل أي شخص مهما كان شكله أو طريقته، وقد تعتمد هذه النقطة بشكل كبير على الآباء فإذا وجدك متقبلاً لأي شخص سواء حارس المسكن أو شخص ذو وزن زائد أو شخص لديه إعاقة فسيكبر ولديه عادة تقبُّل الآخرين.

 

فضول الطفل

أنتم الاثنين في نفس المكانة في قلبي، فلا أستطيع أن أحب شخص أكثر من الآخر، فأنتم أبنائي، مثلك بالضبط فأنت تحبني أنا وأبيك بنفس الدرجة وهذا لا ينتقص من حبك لنا شيء، وهذا ما يجب أن تفعله مع إخوتك أن تحبهم أيضاً.

نصيحة: يجب ألا نعقد مقارنة أبداً بين الإخوة حتى لا نتسبب بظهور مشاعر سلبية بينهم، بل يجب أن نكون حذرين في هذا الأمر.

 

من الجيد أن تشرح للطفل كل الأمور بوضوح، إذا كنت ذاهب إلى تطعيم الطفل أو إذا كنت تعرف أنه سيأخذ حقنة فأخبره بذلك بشكل بسيط حتى يتقبل الأمر عليك ان ترضي فضول الطفل الى حد ما، لا تفاجئه حتى لا ينزعج أكثر، وتخبره بأن الطبيب ليس شخصاً سيئاً بل إن الله منَّ عليه بعلم ليجعله سبباً في شفاءنا، وأننا حتى لو تألمنا قليلاً اليوم سنكون على خير بإذن الله بعد ذلك.

نصيحة: يجب ألا تسخر من الطفل حين تجده يبكي خوفاً من الطبيب أو تصب غضبك عليه، حاول قدر الإمكان التفكير بمنظوره هو.

 

فضول الطفل

لا تكذب على أطفالك بشأن الموت، ولكن يُمكنك تبسيط الأمر ليتقبلوا الحقيقة، إن الحيوانات والأزهار وكذلك الأشخاص سيموتون في مرحلة ما في حياتهم، وهذا أمر طبيعي مسلم به ولكن متى فنحن لا نعلم هذا أمر بيد الله، وإذا كان الطفل صغير لا يستوعب الحديث كثيراً فأخبره بصورة لطيفة أن من يتركوننا يذهبون إلى الله حيث يتم وضعهم في مكان أفضل.

 

اشرح لطفلك أن العمل أمر ضروري حتى تستطيع أن تجلب له ما يريد من أشياء، ولكن هذا لا يمنع بأنك ستشتاق إليه ولكن بمجرد عودتك من العمل ستلعب معه اللعبة المفضلة لديه، وركز في حديثك على نقطة بأنك ستعود بإذن الله في المساء (أي اجذب انتباهه إلى النقطة الإيجابية)، ولكن ما رأيك الآن أن تأخذ هذا الكتيب الخاص بي وتعطيني لعبتك لنستشعر بوجود بعضنا البعض طوال اليوم.

نصيحة: يجب ألا تخدع الطفل وتهرب منه حين انشغاله في أمر ما هذا سيجعله لا يشعر بالأمان من تصرفاتك فأنت لم تكن واضحاً معه من البداية، بل يجب أن تحدثه بأنك ستخرج وتعود عما قريب حتى ولو كان الطفل صغير وتشعر بأنه لا يفهم ما تقول ولكن هذا أمر جيد لخلق مساحة ثقة بينك وبين طفلك.

 

فضول الطفل

بما أنني كبيرة فيكون مسموح لي بعض الأشياء لأن هذا يتناسب مع سني، ولكن أنت صغير فتحتاج إلى أمور محددة، ولكن هذا لا يمنع بأنك إذا ارتكبت أي شيء خاطئ يجب أن تعترف به بل وتعتذر عن عمل الأشياء السيئة.

نصيحة: يجب ألا يتم عمل أي عادة أمام الطفل بينما نحرمه منها، فهو لن يشعر بالفرق مهما تحدثنا، ربما هذا أمر صعب ولكن هذه ضريبة تربية الأطفال.

 

خذ مخاوف طفلك على محمل الجد، ولا تُقلل منها ولكن قل له كلاماً يجعله قوياً، مثل إذا قمنا بتلاوة بعض الآيات الآن ستهدأ وسيبتعد الوحش عنا فهو لن يستطيع أن يؤذيك بعد الآن، ويجب أن تعلم بأنني بجانبك أنا ووالدك ولن نتركك وسنحميك دوماً إلى أن يهدأ وينام.

 

قواعد للرد على أسئلة الأطفال:

  • الطفل لا يحتاج إلى معرفة شيء بخلاف ما يسأل عنه، لذلك بسط الإجابات قدر الإمكان وفقاً لعُمر الطفل وما يستطيع أن يفهمه.
  • لا تخدع طفلك، فإذا كنت حقاً لا تعلم الإجابة فأخبره بأنك لا تعلم إجابة هذا السؤال “ولكن يُمكننا أن نبحث عن الإجابة سوياً لنتعرف عليها”، فهذا الأسلوب سيُعزز شأنك وسلطتك لدى الطفل، بينما الكذب سيضعف تلك النقطة لأنه ببساطة عندما يعلم الحقيقة من شخص آخر فسيعرف أنك تقول معلومات مغلوطة، أو سيصاب بالإرتباك.
  • لا تتحدث معهم أبداً بطريقة متعالية أو بلهجة صوت عالية مثل المُدرس، ولا تسخر منهم أبداً وتعامل مع استفساراتهم بجدية، فأنت بالتأكيد تريد أن يعود طفلك إليك بمزيد من الأسئلة في المستقبل.
  • حاول أن تتأمل الدافع لسؤالهم، ففي بعض الأحيان قد يكون سؤال طفلك عبارة عن طلب غير واعي للمساعدة أو بسبب خوف خفي، فلذلك حاول فهم ما يطلبه طفلك حقاً.

 

إليك أسئلة لا يلبث أي طفل حتى يسألها لوالديه أيضاً ولكن من نوع آخر تعرف عليها: +10 أسئلة نشعر بالحرج من أطفالنا بسبب عدم معرفة إجاباتها

 

كنصيحة أخيرة بعيدة عن أسئلة الطفل ولكن في العموم، يجب أن نُشعر الطفل بأن هذا المنزل كيان واحد فإذا كانت الأسرة مُكونة من أب وأم وطفل فيجب ذكر الأب حتى وإن كان غير متواجد لظروف العمل، مثل “نحن قمنا بشراء هذه اللعبة لك” حتى وإن كنتِ أنتِ التي اشتريتها، وهكذا يجب أن يفعل الأب، حتى يشعر الطفل بأننا جميعاً نسعى لحبه وإرضائه، وفي النهاية سننتظر منكم تعليقاتكم عن الموضوع وعن أكثر الأسئلة المحرجة التي واجهتموها مع أطفالكم لتشاركوها معنا 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: