7 أخطاء نفعلها عند النوم والتي قد تتسبب في زيادة الوزن بدون أن ننتبه

رؤية المزيد من الأرقام على الميزان لا يؤدي فقط إلى الإحباط ولكن قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، فوفقاً للأبحاث، فإن زيادة ثقل الجسم تزيد من احتمالية فقدان الحياة بشكل مبكر، وقد تندهش لماذا تكسب الثقل الزائد بالرغم من عدم تناول الكثير من الطعام ولكن ربما تجد الإجابة على زيادة الثقل المفاجئة في روتينك المسائي، فإذا كنت على دراية بالأسباب الكامنة وراء الثقل الزائد الذي تكتسبه، فيمكنك حينها اتخاذ الاحتياطات اللازمة، واختيار أسلوب حياة أكثر صحة، ولهذا جمعنا لكم 7 أخطاء تحدث في وقت النوم تعتبر الأكثر شيوعاً والتي تؤدي إلى هذه الزيادة في نهاية المطاف.

 

1. تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل

الوزن الزائد في الليل

نعرف جميعاً قاعدة عدم تناول الطعام بعد الساعة 6 مساءً، ولكننا في الغالب نتجاهلها وتناول العشاء في وقت متأخر أو نتناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل. وفي الحقيقة إن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل لا يُسبب زيادة الثقل فحسب بل إنه قد يزيد من مستويات الكولسترول، والأنسولين، وكذلك يؤثر سلباً على الهرمونات، ويجب أن تتذكر تلك القاعدة دائماً، فكلما كان مقدار السعرات الحرارية أكبر بكثير مما تحرقه، فإن هذا سيؤدي في النهاية إلى زيادة في الثقل.

 

2. شرب القهوة في وقت متأخر من الليل


شرب القهوة في وقت متأخر من المساء لا يضر نومك فحسب بل إنه قد يكون عاملاً لزيادة الثقل، ولهذا ينصح العلماء بضرورة تناول آخر فنجان من القهوة قبل الذهاب إلى النوم بـ 6 ساعات، ويعتقد العلماء بوجود علاقة بين استهلاك حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة وزيادة في الثقل، ومن الأفضل أن تستبدل القهوة بشاي عشبي أو حتى بالماء الدافئ.

 

3. عدم الحصول على قسط كاف من النوم

الوزن الزائد في الليل

تكون فترة النوم السليمة حوالي 7 إلى 8 ساعات في الليلة (ولكنها قد تختلف من شخص لآخر وهذا يتحدد وفقاً لاحتياج الجسم للراحة)، ولكن إذا قلَّت عدد ساعات النوم عن المعدل الطبيعي فهنا سيبدأ ظهور العديد من المشكلات الصحية، حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين الحرمان من النوم والتغيرات السلبية في عملية التمثيل الغذائي، وقد يكون العامل الحاسم الآخر هو أن عدم حصولك على ما يكفي من النوم سيؤدي إلى الإرهاق، وبالتالي، انخفاض النشاط البدني وزيادة الثقل.

 

4. عدم ممارسة الرياضة

بالطبع إن لممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني دوراً حاسماً في إنقاص ثقل الجسم، لأنها تزيد من عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، ولذلك فمن الضروري ممارسة حتى التمارين الأكثر اعتدالًا على أساس يومي، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمشي لمدة 15 دقيقة يومياً، فستحرق ما يصل إلى 100 سعر حراري إضافي، أي حوالي 700 سعر حراري في الأسبوع.

 

5. استخدام الأجهزة الإلكترونية في المساء

تؤكد الدراسات أن استخدام الأجهزة الإلكترونية التي تصدر الضوء الأزرق قبل النوم يرتبط بالحرمان من النوم وكذلك حدوث زيادة في الثقل في نهاية المطاف، حيث يتداخل ذلك الضوء الناتج من الأجهزة مع إنتاج الجسم من الميلاتونين (وهو الهرمون المسئول عن تنظيم دورات النوم)، ولهذا يُنصح باستبدال التصفح عبر الشبكات الاجتماعية قبل الذهاب إلى الفراش بقراءة كتاب مطبوع أو حتى الاستماع إلى شيء هادئ يبعث على الاسترخاء.

 

6. الاستيقاظ في وقت متأخر من النهار

الوزن الزائد

صدق أو لا تصدق، يُخبرنا الباحثون أن الأشخاص الذين يتعرضون للضوء الساطع في وقت مبكر من الصباح لديهم مؤشر كتلة جسم أقل مقارنة بأولئك الذين يتعرضون للضوء في وقت لاحق، ولقد ثَبُتَ أنه حتى 20-30 دقيقة من الضوء الطبيعي في الهواء يؤثر على مؤشر كتلة الجسم، وبناءً على ما سبق حاول أن تستيقظ مبكراً قدر المستطاع وأن تخرج في الهواء الطلق.

 

7. إحاطة نفسك بلون خاطئ أثناء النوم

يعزز اللون الأزرق الاسترخاء وبالتالي يضمن لك نوماً أفضل (يجب التفرقة بين اللون الأزرق والضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة) كما أنه يثبط الشهية أيضاً ولهذا يُفضل اختياره ديكور غرف النوم أما الألوان مثل اللون الأحمر أو البرتقالي فهي تُشعرك بالحيوية وكذلك بالجوع، لذا قد تعيد النظر في ألوان الحائط الموجودة في غرفة النوم وكذلك الديكور من الآن فصاعدًا.

 

تعرف أيضاً على: 5 أسرار عن النوم سوف تساعدك على فهم هذا الحدث العجيب الذي حير العلماء

هل المعلومات السابق عرضها تعتبر جديدة بالنسبة لك؟ أم كنت على دراية ببعضها من قبل؟ شاركنا تعليقك وأخبرنا هل ستغير أي من عاداتك المسائية بعد قراءة هذا المقال؟ سننتظر رأيك وتعليقك 🙂 .

Via: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: