9 أشياء يجب أخذها في الاعتبار قبل الوقوف على الميزان ليُعطي نتيجة صحيحة

عندما نحاول أن نفقد جزء من كتلتنا و نربي عضلات أو مجرد الحفاظ على الوزن الصحي، يمكن للموازين أن تكون أسوأ أعدائنا. فقياس الوزن باستمرار ورؤية نتائج متنوعة يمكن أن يؤدى إلى بعض الإحباط. من المهم جداً أن نفهم أن تلك الموازين هي جهاز مخادع لا يمكننا أن نثق به بشكل أعمى بدون أن نأخذ العوامل الأخرى في الحسبان، والتي تلعب دوراً في تقلبات الوزن. لنعرفها سوياً

 

الوقت

وزن نفسك بشكل صحيح

 لكي تتابع تقدمك بدقه، من الأفضل أن تزن نفسك في نفس اليوم في الأسبوع (أو كل يوم) في نفس الوقت. يكون من الأفضل أن تزن نفسك في الصباح بعد أن تكون قد أفرغت مثانتك، لكن قبل الإفطار.

 

الملابس

يجب دائماً  أن تقيس وزنك مرتدياً نفس الملابس أو لا ترتدي الملابس على الإطلاق. فملابسك يمكن أن تكون ذات أوزان مختلفة ومن الممكن أن تكون ثقيلة إلى حد ما. ونحن بالطبع لسنا بحاجة إلى خيبة أمل أضافية، صحيح؟

 

المكان

وزن نفسك بشكل صحيح

ضع ميزانك في نفس المكان كل مره تقيس وزنك. يجب أن يكون سطحاً صلباً، لا تضعه على السجادة. إن الميزان غير المستقر يمكن أن يؤدي إلى قراءة غير دقيقة.

 

ابقَ ساكناً

 لكي تحصل على قراءة دقيقة، من المهم أن تقف ساكناً ويكون وزنك موزعاً بالتساوي على كلا القدمين. بعض أنواع الموازين أيضاً تتطلب أن تكون حافياً.

 

أنواع الموازين

يعتمد وزن جسمك على نوع الميزان الذي تستخدمه. وقد تختلف آلية العمل من شركة إلى أخرى، وتوجد بعض الموازين التي تقيس تكوين جسدك ونسبة الدهون. لتجنب الحيرة، من الأفضل أن تثق في ميزان واحد فقط.

 

الطقس

وزن نفسك بشكل صحيح

يجب دائماً أن تأخذ الطقس في عين الإعتبار. توجد دراسة علمية أثبتت أن درجة الحرارة المنخفضة والمستويات العالية من الأمطار وسرعة الرياح تكون كلها مرتبطة بفقدان جزء من كتلتنا. فمن الممكن أن تفقد قليلاً من الكتلة، لكن هذا على الأرجح لن يكون دائماً.

 

الطعام المالح

عند الوقوف على الميزان، يجب دائماً أن تتذكر إذا كان نظامك الغذائي في اليوم السابق مليئ بالصوديوم أم لا. فالملح يمكن أن يتسبب في إحتباس الماء في جسمك وزيادة الرقم الذي يظهر على ميزانك.

 

إحتباس الماء بسبب الهرمونات

وزن نفسك بشكل صحيح

يمكن أن يتقلب الوزن بسبب التغيرات الهرمونية. فالإباضة والدورة أحيانا تسبب احتباس السوائل، والتي تنعكس على الميزان. هذا الارتفاع والهبوط المستمرين ليس لهما علاقة بالوزن الحقيقي.

 

لا تزن نفسك مباشرةً بعد التمارين

إذا كنت قد تدربت وبذلت مجهود بدني للتو، فربما يكون وزنك أقل. لكن هذا يكون بسبب الجفاف وليس وزنك الحقيقي.  لذلك يوجد سبب واحد فقط لتزن نفسك بعد التمرن في الجيم وهى للتحكم في خسارة السوائل.

 

شاهد ايضاً: كيفية إنقاص الوزن عبر ريجيم الكيتو في ثلاث خطوات بسيطة وبدون حرمان

احكِ لنا تجاربك مع الميزان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: