أهمية طريقة ال 3 دقائق للصحة النفسية للأبناء وكسب ثقتهم

كم من الوقت تقضيه مع طفلك بعد العمل؟ في الحقيقة، لا نحتاج سوى لحوالي 30 دقيقة لطهي الطعام لهم، وحوالي 15 دقيقة لقراءة كتاب، ولحظة واحدة لتقبيلهم وتمني ليلة سعيدة لهم.  ومع ذلك، وفقاً للخبراء هناك 3 دقائق هي الأهم في اليوم. أوضحت عالمة النفس ناتاليا سيروتيتشNataliya Sirotich قاعدة ال 3 دقائق ووفقًا لها، إذا اتبعت هذه القاعدة، ستحصل على ثقة طفلك حتى في فترة النضج.

 

قاعدة ال 3 دقائق:

3 دقائق

توضح هذه القاعدة أنه يجب عليك مقابلة طفلك كل يوم كما لو أنكم لم تروا بعضكما لفترة طويلة (حتى إذا لم تريا بعضكما لمدة 5 دقائق أثناء وجودك في المتجر.)

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري جدًا أن تكون في مستوى نظر الطفل وأن تقضي مدة 3 دقائق تعانق الطفل وتسأله عما حدث أثناء غيابك، من المهم اتباع هذه القاعدة خاصةً عندما تمر لتأخذ طفلك من الحضانة أو المدرسة أوعندما تعود إلى المنزل من العمل. 

 

أهمية القاعدة:

طريقة ال 3 دقائق

وفقاً للطبيب النفسي، فإن طفلك خلال الدقائق الأولى معه سوف يخبرك بكل المعلومات التي يستطيع تذكرها.

عواقب ونتيجة تجاهل قاعدة ال 3 دقائق يمكن أن تختلف، وهذا يتوقف على طبيعة الطفل. فالشخص الذي ليس لديه فرصة لقول كل شيءٍ لوالديه، بمرور الوقت، ستبدو بعض الأشياء والحقائق غير مهمة بما فيه الكفاية للتحدث عنها. وفي هذه الحالة، قد يفوت الآباء الكثير من الأشياء المهمة حقًا.

سيستمر الأطفال الآخرين في التحدث طوال المساء، في محاولة لتذكر حقائق جديدة في كل مرة وفي النهاية، سيكون لديهم قصة كاملة. يواجه والدا هذا الطفل خطورة عدم سماع الكثير من الأشياء أيضًا، لأنه بالنسبة لهما، سيصبح هذا الطفل الثرثار في النهاية مجرد ضجيج في الخلفية.

 

نصائح إضافية

من المهم ملاحظة أن قاعدة ال 3 دقائق لا تعني أنك يجب أن تقضي فقط 3 دقائق في اليوم مع طفلك. ولكن يجب عليك قضاء 3 دقائق مع الطفل بعد أن تلتقي به للتأكد من سماع كل ما هو مهم بالنسبة للطفل لإخبارك به.

 

أيضاً، للوصول إلى أقصى مستوى من الفهم الكامل مع طفلك، يمكنك إتباع هذه النصائح المقدمة من علماء النفس:

  • اقضِ بعض الوقت كل يوم لفعل شيء تهتم به أنت وأطفالك معًا.
  • دع أطفالك يدركون أنك تسمعهم. على سبيل المثال، يمكنك تكرار المعلومات التي سمعتها من طفلك للتأكد من أنك فهمت كل شيء بشكل صحيح.
  • لا تُظهر إثارة زائفة أو أنفعال مبالغ فيه.
  • عُد إلى المحادثات بعد قليل، أخبرهم أنك تتذكر ما يتحدثون عنه.
  • تجنب الجدال الطويل غير المجدي حتى إذا كان النقاش حول شيء واضح تمامًا بالنسبة لك. فقط أخبر طفلك، “حسنًا ، أفهم أنك تختلف معي في الرأي”.

 

اقرأ أيضاً: إرشادات يجب اتباعها عند وضع الأطفال في مقعد السيارة من أجل الحفاظ على سلامتهم

هل سوف تبدأ بتطبيق هذه النظرية؟

Via: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *