هذه هي أعراض فيروس الروتا وكيفية علاجه بالأساليب الطبيعية للحد من مضاعفاته

ربما سمعت عن فيروس الروتا في الآونة الأخيرة حيث إن الوعي به غير شائع في المجتمع، وهو يُعرف أيضاً باسم أنفلونزا المعدة أو فيروس العَجَلِيَّة. وكمرض لا يبدو أنه خطير ولكنه في الواقع يُمثل خطراً بالتحديد على الصغار، ولهذا يجب على كل أب وأم أن يكونوا على دراية كاملة بأعراض فيروس الروتا حتى يكونوا مستعدين لتقديم المساعدة على الفور، حيث قد تعتمد حياة الصغير بشكل حرفي على رد فعلك، ولهذا نود أن نحيطكم علماً بما يجب فعله لعلاج فيروس الروتا وكيفية تجنب العواقب

 

ما هو فيروس الروتا؟

فيروس الروتا

تم اكتشاف فيروس الروتا من قِبل الأستاذة وخبيرة الفيروسات روث بيشوب، من أصل استرالي، أما عن تسمية الفيروس بهذا الاسم، فهذا يرجع لتشابه جزيئات الفيروس بالعجلة أو الكرة (وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية rota، أي العجلة).

أما عن آلية هذه الفيروسات، فهي بمجرد أن تخترق الجسد، تبدأ في تدمير الزغابات المعوية الرقيقة (نتوء مجهري في بطانة الأمعاء ويتم من خلالها امتصاص المغذيات)، ومما يترتب عليه سوء عملية الهضم وبالتالي يعاني الشخص من الإسهال الشديد والقيء ويصاحب تلك الأعراض أيضاً ارتفاع درجات الحرارة.

 

الأعراض الرئيسية لفيروس الروتا


أعراض فيروس الروتا هي كالآتي:

  • التقيؤ والشعور بالغثيان.
  • الإسهال.
  • ارتفاع درجات ة الحرارة.
  • الشعور بآلام واضطرابات بالمعدة.

في بعض الحالات، قد يكون عَرَض السعال وسيلان الأنف نتيجة الإصابة بالمرض.
غالباً ما تؤدي نتيجة استمرار تلك الأعراض إلى الإصابة بالجفاف، وهذا يجعل بعض الصغار عُرضة للإغماء وأيضاً المعاناة من التشنجات بسبب الجفاف السريع.

 

كيف يمكن التفرقة بين فيروس الروتا والتسمم الغذائي؟

فيروس الروتا

يُمكن للمختصين التفرقة بين فيروس الروتا والتسمم الغذائي بكل سهولة، بالرغم من أن علاج أياً منهم متشابه للغاية، ففي حالات التسمم الغذائي، يجب أن يحصل الصغير على مواد ماصة كافية وأيضاً أن يهتم بشرب الكثير من الماء.

 

أعراض التسمم الغذائي:

  • القيء ولكنه ليس شديد.
  • لا ترتفع درجة الحرارة أو تصبح طبيعية مرة أخرى بسرعة.
  • لا يوجد إسهال أو لا يُعالج بسرعة.
  • ألم المعدة لا يدوم لفترة طويلة.

 

كيفية علاج فيروس الروتا وما هي الأدوية التي يجب تجنبها في هذه الحالة؟



فكما ذكرنا أن الخطر من هذا المرض هو الجفاف، فالصغار غالباً لا يستطيعون تحمل الجفاف وبالتالي فإن علاج الروتا يجب أن يستهدف عامل الخطر هذا. وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد أدوية محددة ضد فيروس الروتا، بل يعتمد العلاج على الأعراض! ولكن في العموم يجب إتباع التالي:

تزويد الجسم بالسوائل: من المهم تناول الكثير من السوائل المتمثلة في الماء وأيضاً في المحاليل الملحية الخاصة (الإلكترولايت Electrolytes) والتي ستعيد توازن العناصر الضرورية، وفي حالة القيء الشديد، يجب على الصغير دائماً شرب الماء على دفعات صغيرة، أما إذا كان طفلك مازال رضيعاً ولا يستطيع الشرب، فحاول أن تمنحه السوائل بمساعدة حقنة.

التحقق من درجة حرارة الجسم: إذا كانت نسبة الماء على ما يرام، فإن الجسم سوف يهزم الفيروس بشكل أسرع، ولهذا يُنصح بإعطاء الصغير خافض للحرارة إذا لوحظ ارتفاع درجة حرارة الجسم.

استخدام المواد الماصة: إن الأفضل في هذه الحالة هو استخدام المواد الماصة كالكربون المنشط والأدوية التي تحتوي على المواد الماصة.

لا تستخدم المضادات الحيوية: فلتعلم أن المضادات الحيوية لا تجدي نفعاً مع الفيروسات، بل وإنها قد تصبح خطيرة في حالات فيروس الروتا، فالمضادات تؤثر على الأمعاء التي قد تضررت بالفعل وبالتالي قد تُسبب الإسهال الحاد، وقد يتم وصف المضادات الحيوية من قِبل الأطباء في بعض الحالات فقط – على سبيل المثال، إذا استمر الإسهال لأكثر من 14 يوماً.

 

إذا لم تتمكن من الحصول على الإلكترولايت من الصيدلية أو من السوق، فلا تقلق حيث يُمكنك تزويد جسمك بالكميات الضرورية من الملح والعناصر الأخرى من خلال الآتي:

  • 30 أوقية من الماء.
  • 2 ملعقة كبيرة من السكر.
  • 1 ملعقة صغيرة من الملح.
  • 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

 

متى يجب أن تتخذ رد فعل سريع؟

فيروس الروتا

إن جميع الأشخاص من جميع الأعمار عُرضة للإصابة بفيروس الروتا، ولكنه يؤثر في الغالب على الصغار دون سن السادسة، وفي بعض الحالات، تكون هناك حاجة إلى مساعدة الطبيب، ويوصي الأطباء في العموم بأخذ لقاح الفيروس الروتا كوقاية وكمانع للإصابة من قبل حدوثها.

ويجب أن تعي أن فيروس الروتا يُمثل خطورة شديدة بالنسبة للصغار دون سن الثانية لذلك يجب عليك التصرف بسرعة إذا راودتك الشكوك تجاه الأعراض، ويتعين عليك استدعاء المساعدة الطبية إذا كان الصغير مصاباً بالجفاف، وأهم أعراض الجفاف هي: عدم تعرق الصغير، وصعوبة في التنفس، أو قد لا يتبول لأكثر من 3 ساعات، أيضاً راقب طفلك فإذا لاحظت أنه يبكي دون دموع أو أن لسانه وحلقه أصبحا جافيين، فهنا قد يكون الصغير عرضة لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وأخيراً يجب عليك كَوَليّ أمر مسؤول ألا تشعر بالقلق من المستشفى أو سيارة الإسعاف على حساب صحة الصغير، فالأطباء هم أفضل الأشخاص لتقديم المساعدة لطفلك.

 

هل يحتاج مرض الروتا إلى نظام غذائي معين؟

فيروس الروتا

خلال ال 24 ساعة الأولى، على الأرجح تجد أن المصاب لا يشتهي الطعام على الإطلاق، ولكن بالرغم من ذلك يجب عليه شرب كمية كافية من الماء، كما يُمكن تقديم الشاي بدلاً من الماء، ولكن يجب أن تعلم أنه محظور تناول الحليب ومنتجات الألبان، لأن فيروس الروتا يساهم في عدم تحمل اللاكتوز، وأيضاً مرق الدجاج من المحظورات لأنه قد يؤدي إلى الإسهال.

أما المسموح بتناوله أثناء فترة العلاج هي الأطعمة ذات المنتجات المحايدة ويُمكنك بالطبع التنويع أكثر بين الأطعمة في حالة توقف عَرَض الإسهال، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يُنصح بها يجب تجربتها:

  • البقسماط (الشابورة) وهي الكعك المحمص.
  • حساء الشعير (العصيدة) المصنوعة من الماء.
  • البطاطس المهروسة مع الماء وحساء الخضار.
  • التفاح المخبوز.

 

بما أننا على مشارف الشتاء فبالطبع ستود أن تعرف أكثر عن السعال ولذلك إليك هذا المقال: هل فعلاً يمكن أن تنتقل الجراثيم عند السعال؟ وما هو مداها وفترة نشاطها؟ هذا هو الجواب

نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة وأن يكون أبنائكم بكل خير وعافية! هل تود أن تشاركنا بأي معلومة أخرى؟ وأخبرنا هل كنت تعرف شيئاً عن هذا الفيروس من قبل؟ 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *