5 أنواع من الأطعمة سوف تفيدك في التخفيف من حدة التهاب المفاصل

أصبحت  آلام التهاب المفاصل شيء شائع للغاية في جميع البلدان ويندرج تحت هذا المصطلح 100 عَرَض خاص بالمفاصل في العموم. والتهاب المفاصل يشير أيضاً إلى الشعور بالألم والتورم ناهيك عن وجود الالتهاب، فوفقاً لدراسة أُجريت في عام 2016 من قِبل مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أنه يعاني من هذا المرض ما يقرب من 23% من الكبار (أي ما يعادل 54 مليون شخص)، وحرصاً منا على راحة قراءّنا لقد جمعنا أكثر 5 أطعمة لها تأثير فعال في الحد من آلام التهاب المفاصل.

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­

 

الأطعمة التي تخفف من آلام التهاب المفاصل

 

الأسماك الغنية بالزيوت

آلام التهاب المفاصل

إن الأسماك الغنية بالزيوت معروفة بخصائصها الغذائية الرائعة مثل سمك السلامون وسمك القد، فهي تحتوي تحديداً على الدهون الصحية أو ما يُعرف بأوميجا 3، وهي المسئولة عن حماية الجسم من الالتهابات. وبالتالي، تجد أن تناول نظام غذائي غني بالسمك فيما يعادل من 3 إلى 4 حصص في الأسبوع يكون له تأثير إيجابي وفعّال.

 

الثوم والزنجبيل

آلام التهاب المفاصل

إن إضافة الزنجبيل والثوم إلى وجبات الطعام الصحية يعد وسيلة رائعة للحد من الالتهابات. فوفقاً للدراسات أن الثوم يحتوي على مادة (diallyl disulphin) والتي تُعرقل الإنزيمات المرتبطة بتدهور الغضروف في الخلايا، أما عن الزنجبيل فلقد أظهرت الأبحاث أنه يُقلل من المواد المسببة للالتهاب في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تم عمل دراسة عام 2001 عن علاقة مستخلص الزنجبيل ومرضى التهاب المفاصل، وبعد فترة تجريبية بالتحديد ستة أسابيع، تمت ملاحظة أن حوالي 63٪ منهم قد تحسنوا من الأعراض. لذا لا يضيف الزنجبيل والثوم المزيد من النكهة إلى طعامك فحسب، بل إن لهما تأثير كالسحر في تخفيف الآلام الناتجة عن الالتهاب.

 

البروكلي

آلام التهاب المفاصل

إن الخضروات الصليبية تعتبر مصدراً خصباً للعديد من الخصائص ولكن يأتي البروكلي على قمة قائمة تلك الخضروات عندما نتحدث على الحد من الالتهابات، وهذا نتيجة لتواجد مادة السلفورافين فيه، حيث تعمل هذه المادة على منع تشكيل نوع من الخلايا التي تنتشر عند نمو التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

الكرز

آلام التهاب المفاصل

تُسمى العديد من الفواكه الحمراء والأرجوانية في بعض الأحيان بالأطعمة البنفسجية نتيجة لاحتوائها على مادة الأنثوسيانين، ولقد ثَبُتَ أن هذه المادة لها دور فعال في الحد من الالتهاب، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكرز رائع لمكافحة أعراض النقرس، ويُمكنك جني هذه الفوائد إما من خلال تناول فاكهة الكرز الطازجة أو من خلال شرب عصير الكرز، ولكن تأكد من عدم احتواء العصير على نسبة سكريات عالية غير مرغوبة فيها لذلك افحص الملصق واختر نوع خالٍ من السكر.

 

السبانخ

آلام التهاب المفاصل

إن الخضروات الورقية بشكل عام تعتبر رائعة بالنسبة لك، حيث تحتوي الخضراوات مثل السبانخ واللفت وبعض أنواع الخس على الفيتامينات والمعادن، وتحتوي كذلك على فيتامين د، وهو المسئول عن امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذلك فهذه الخضروات رائعة للأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل وأيضاً للأشخاص الذين يرغبون في تقوية العظام والمفاصل، ويعتبر هذا العلاج مثالي لمن لا يرغبون في تناول منتجات الألبان وجسمهم بحاجة إلى الكالسيوم.

 

فلتقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على ضعف العظام وقلة كثافتها والتي يجب أن تعرفها لتجنب حدوثها

بالطبع إن هذه الأطعمة لا تغني عن زيارة الطبيب واستشارته ولكنها تساعد فقط في الحد من الآلام، وأخيراً نود منك نشر هذه المعلومات مع أصدقائك لتساعدنا في نشر الوعي 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *