هذا هو سبب حدوث سيلان اللعاب أثناء النوم وكيفية علاجه والتغلب عليه

سيلان اللعاب هو خروج اللعاب الزائد من فم الشخص سواء أثناء النوم أو في أوقات اليقظة، ولكن هل تعلم أن سيلان اللعاب للخارج بانتظام وبشكل مفرط قد يكون علامة على وجود مرض أو حدوث خلل بالجسم؟! لهذا قررنا في موقعنا عرب ميز أن نعرض لكم أسباب سيلان اللعاب وكيف يُمكننا تقليلها أو منعها من الحدوث.

 

لماذا يحدث سيلان اللعاب وما هو السبب وراء ذلك؟

أثناء النوم تكون عضلات الجسم في حالة استرخاء تام بما في ذلك عضلات الوجه والبلع، وبما أن اللعاب يتراكم في الفم أثناء نومنا، فقد يحدث أن يخرج اللعاب ويسيل إلى الخارج خاصة وأن عضلات الوجه في حالة الاسترخاء قد تؤدي إلى فتح الفم قليلاً. قد يشير فرط سيلان اللعاب إلى الإصابة بمرض عصبي أو إلى احتقان الأنف. وفي بعض الحالات المُصابة بالفعل بأمراض مثل السكتة الدماغية، تجدهم مُعرضون لسيلان اللعاب بشكل مفرط. ونلخص لكم الأسباب فيما يلي:

  • النظام الغذائي: فالأطعمة الحمضية تساعد على فرط سيلان اللعاب، وكذلك بعض الأطعمة التي تُسبب الحساسية
  • ارتجاع المرئ
  • حساسية الأنف
  • الحمل
  • الاضطرابات العصبية
  • العُمر: أكثر فئة مُعرضة هي الأطفال في الفترة العُمرية ما بين 3 : 6 أشهر
  • النوم في وضعية غير سليمة (كما سنوضح بعد ذلك)
  • تناول الأدوية والمواد الكيميائية بشكل كبير.

 

كيفية تقليل أو إيقاف سيلان اللعاب؟

1. تنظيف الجيوب الأنفية والأنف

من الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب هو انسداد الأنف، مما يضطر الشخص لأن يتنفس من خلال الفم، والحل هنا يكمن في تنظيف الجيوب الأنفية، وفيما يلي بعض الطرق التي قد تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية:

  • الاستحمام بالماء الساخن في الليل، فالأبخرة المتصاعدة أثناء الاستحمام قد تساعدك في تنظيف الأنف والسماح بالتنفس الطبيعي أثناء النوم.
  • استخدام الزيوت العطرية والأساسية خاصة والتي تحتوي على الأوكاليبتوس (الكافور)، فهي قد تساعد على التنفس بحرية أكبر وأيضاً تساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • أيضاً من المُحبب استخدام المنتجات التي تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية مثل الفيكس (أبو فاس)، فهو يُنظف الأنف ويسمح بتدفق الهواء.

♦♦ أيضاً، تأكد من علاج التهاب الأنف بمجرد الإصابة، حتى لا يتطور الأمر كثيراً.

 

2. تغيير وضعية النوم

إن النوم على أحد الجانبين أو على البطن يُزيد من فرصة تسرب اللعاب المتراكم في الفم إلى الوسادة، على عكس النوم على الظهر، فهو يبقى كل اللعاب الذي ينتجه الجسم في الفم ولا يسيل منه. بالطبع قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في البقاء على موضع واحد طوال الليل ولكن حاول تثبيت وضعيتك بقدر الإمكان.

 

3. التأكد من عدم إصابتك بداء انقطاع النفس النومي

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب يحدث للشخص أثناء نومه، ونتيجة لانقطاع النفس فإن الشخص يكون دائم الاستيقاظ طوال الليل، وبالتالي يشعر بالإرهاق في الصباح، وكذلك بالنعاس طوال اليوم.

ومن الأعراض الرئيسية لاضطراب توقف النفس أثناء النوم هو سيلان اللعاب والشخير، ولهذا فإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض فاتصل بطبيبك لمناقشة الأمر بعمق، كما أنه توجد عدة أسباب تُزيد من احتمالية الإصابة بالمرض كالتدخين والمشاكل المتعلقة بالتنفس بشكل عام.

 

4. فقدان الوزن الزائد

يلعب الوزن الزائد دوراً أساسياً في جودة النوم الذي تحصل عليه، فنسبة كبيرة من الأشخاص ممن يعانون من متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، يكونوا في الأصل لديهم وزن زائد.

 

5. استخدم أدوات طبية خاصة

يُمكنك استشارة الطبيب والذي قد يعرض عليك تجربة بعض الأدوات الخاصة للفم والتي تساعد على تقليل سيلان اللعاب، وقد تختلف تقنيات هذه الأدوات فمنها قد يكون هدفه هو إغلاق الفم بشكل أفضل أو مساعدة الشخص على البلع، مما يترتب عليه الحصول على نوم أفضل.

 

6. أعد النظر في الأدوية التي تتناولها

إذا كنت تتناول أي دواء، فتأكد من أنه لا يسبب إنتاج اللعاب الزائد، فعلى سبيل المثال، بعض المضادات الحيوية قد تُزيد من إنتاج اللعاب مما يترتب عليه الإفراط في سيلان اللعاب.

 

7. حافظ على وضعية الرأس في مستوى أعلى

إن إبقاء رأسك على وسادة في مستوى أعلى أثناء النوم يمكن أن يقلل من مشكلة سيلان اللعاب، لذلك تذكر هذه النصيحة أثناء نومك وتأكد من شعورك بالراحة وأنت مستلقي على السرير.

 

8. التفكير في الخضوع لعملية جراحية لحل مشكلة سيلان الأنف

قد يوصي الأطباء في بعض الأحيان بإجراء عملية جراحية وإزالة غدد معينة، ويلجأ الطبيب لذلك عندما يكتشف مشاكل عصبية خطيرة تكون إحدى أعراضها سيلان اللعاب، وبالطبع قبل اللجوء إلى هذا الأمر، سيقوم الطبيب بتجربة عدة طرق غير جراحية، وتكون الجراحة آخر خيار بالنسبة له ولك.

 

نرشّح لك المقال التالي: تقرحات الفم والثآليل: الأعراض والعلاج وأساليب الوقاية وكل ما تريد معرفته عنها

هل تعرضت لمثل هذا الموقف من قبل؟ سننتظر ردك في التعليقات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *