9 أساليب لعلاج جفاف العيون في المنزل وبمواد طبيعية

وفقاً للإحصائيات، يعاني 1 من كل 3 أشخاص من جفاف العيون مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم. يحدث جفاف العين عادةً عندما لا تفرز العينان كمية كافية من الدموع لتبقى رطبة أو لأن الدموع تتبخر بسرعة كبيرة. يحدث هذا عادةً بسبب التغيرات الهرمونية أو الأنشطة أو التغيرات البيئية أو العدسات اللاصقة أو بعض الأدوية. الحمدلله هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج جفاف العين دون اللجوء إلى أي أدوية.

 

احصل على جهاز مرطب الجوّ

البيئة غير الصحية هي السبب الرئيسي في جفاف العيون في معظم الحالات، لذا فإن جهاز الترطيب هو الحل لمشكلتك. يضيف جهاز الترطيب الرطوبة إلى الغرفة التي يتم وضعه فيها، وسوف تتبخر الدموع من عينيك أبطأ بكثير بسبب هذا الجهاز، مما يجعل عينيك اكثر راحة. ومع ذلك، فمن المهم تهوية المكان عن طريق فتح النوافذ عندما لا تكون في الغرفة لمنع البكتيريا من التكوّن. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعمل أو تعيش في بيئة متربة، ففكر في الحصول على فلتر هواء لتنظيف الهواء.

 

جرّب وضع كمادات دافئة لتقليل جفاف العيون

تتكون الدموع بشكل أساسي من الزيت والماء والمخاط بكميات متساوية. فعندما تصبح عينيك ملتهبة ومتهيجة، تتوقف العينان عن إنتاج الزيت في غدد الجفن مما يؤدي إلى جفاف العينين. وتوجد طريقة سهلة للتخفيف من التهيج الناتج، وهو بإستخدام ضغط دافئ على الجفون لبضع دقائق. ستساعد الرطوبة من القماش الدافئ على تفتيح الغدد وتخفيف الشعور بعدم الراحة كذلك.

  • بلل منشفة نظيفة بالماء الدافئ
  • اعصر المنشفة وضعها على جفونك لمدة 5 دقائق
  • اضغط بلطف على جفونك
  • كرر هذه الإجراء يومياً لمدة إسبوع لتقليل الإلتهابات

 

شرب المزيد من الماء

شرب الكثير من الماء هو العامل الأكثر أهمية لنمط الحياة الصحي. فهو يضمن استمرار الوظيفة الطبيعية لجميع أعضائنا تقريباً، بما في ذلك أعيننا. يساعد الماء على حفظ رطوبة العين ويضمن إنتاجها لدموع كافية ويمنعها من الجفاف

  • يوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً
  • لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب الماء لأن جسمك قد يكون جاف بالفعل. إحتفظ بزجاجة من الماء بجانبك في جميع الأوقات و إشرب منها بإنتظام

 

اضبط شاشة الكمبيوتر الخاصة بك

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر الخاص بك بشكل منتظم، فتأكد من وضع شاشة الكمبيوتر بشكل صحيح لتقليل إجهاد العين. يجب أن تكون الشاشة عند مستوى العين أو أقل بقليل من ذلك ولكن ليس أكثر أو أقل من ذلك. بالإضافة إلى ذلك, فإن التحديق في شاشة الكمبيوتر يقلل من عدد المرات التي ترمش فيها كل دقيقة. وفقاً لدراسة حديثة، فالأشخاص الذين يحدقون ف الكمبيوتر الخاص بهم يرمشون 3 مرات أقل من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

  • اضبط كلاً من شاشة العرض وسطوع الشاشة إلى مستوى مريح
  • خذ فترات راحة منتظمة أثناء العمل. خذ إستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة وإفعل شيئاً لا يتضمن التحديق في الشاشة.

 

حافظ على نظافة عينيك

النظافة الجيدة هي المفتاح لعلاج جفاف العين، خاصة إذا كنت تعاني من جفاف العين لفترة طويلة. فعن طريق تنظيف جفنك،  فإنك تقوم في الأساس بإزالةالأوساخ التي يمكن أن تتراكم مع مرور الوقت وتسد الغدد المنتجة للزيوت في العين. وعندما يتعلق الأمر بالنظافة، فهناك 3 خطوات تحتاج إلى إتباعها للحفاظ على نظافة العين ومنعها من الجفاف:

  • إملأ وعاء بالماء الساخن المغلي وإتركه ليبرد ويصبح دافئاً
  • أضف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا (صودا الخبز)
  • اغمس قطعة قطنية نظيفة في المحلول وإمسح جفنيك ورموشك
  • كرر هذة العملية بإستخدام قطعة قطن نظيفة كل مرة
  • كرر هذا الإجراء كل يوم لمدة إسبوع

 

وضع شرائح الخيار

نعرف جميعاً هذه الطريقة، وتساءلنا عن السبب في أن الكثير من الأشخاص في الأفلام يضعون الخيار على أعينهم خلال روتينهم اليومي. وقد أظهرت الدراسات أن الخيار يمكن أن يقلل من التورم حول العينين ويرطبها ويفك غدداً منتجة للزيوت في العين. وبسبب احتوائه على الماء، يمكن للخيار ترطيب العينين وإختراق الجلد من أجل الحفاظ على رطوبتها فتخفف من جفاف العيون.

  • احصل على شريحتين طازجتين من الخيار ثم ضعهما على عينيك
  • اتركهما لمدة 15 دقيقة حتى تبدأ شرائح الخيار في الجفاف
  • كرر الإجراء مرتين في الأسبوع

 

تناول الأوميجا 3

ليس هناك شك في أن الاحماض الدهنية أوميجا 3 لديها العديد من الآثار الإيجابية على الصحة بشكل عام. حيث تشكل الجزيئات في أوميجا 3 أجزاء من الغشاء الخلوي وتلعب دوراً حاسماً في مكافحة الالتهاب وتشجيع إنتاج الزيت الطبيعي في غدد العين.

وفقاً للدراسات التي أجريت حالياً في طب العيون، وجدوا أن هناك تحسن كبير فى المرضى الذين يعانون من متلازمة العين الجافة والذين أدمجو أوميجا 3 في وجباتهم الغذائية.

  • يمكنك تناول المكملات الغذائية المحتوية على الأوميغا 3
  • أو قم بدمجه في نظامك الغذائي من خلال الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون والتونة وبذور الكتان وبذور الشيا وفول الصويا وزيت الكانولا…إلخ…

 

جرب وضع قطرات من زيت الخروع

زيت الخروع هو النوع الوحيد من الزيوت الذي يعمل كمحلول مياة، مما يجعله دواءً مثالياً لجفاف العينين لأنه يمكن أن يمنع تبخر الدموع. من خلال وضع زيت الخروع على العيون الجافة (بعد استشارة الطبيب) ستتمكن من الحصول على راحة فورية وتقليل المشكلة.

يُعطي زيت الخروع شعوراً مهدئاً للعيون المتهيجة، ويقلل من الإحساس بالحرقان والإحمرار والتورم الناجم عن جفاف العين بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكن لزيت الخروع أيضاً علاج عدوى العين ومنع البكتيريا من دخول العين.

  • قبل النوم مباشرة أو أثناء الاستلقاء، ضع 1-3 قطرات من زيت الخروع في كل عين
  • ثم إغلق عينيك، وقم بتدليك الزيت في عينيك لبضع دقائق
  • لا تضع العدسات اللاصقة لمدة 12 ساعة على الأقل بعد وضع زيت الخروع، فهذا يمكن أن يتعب عينيك أكثر
  • كرر الأمر كل ليلة قبل النوم مباشرة لمدة إسبوع

 

تناول بعض العنب

في البحث الذي أجراة المعهد الوطني للصحة وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا العنب، قلّت حدة أعراض جفاف العين بشكل ملحوظ بعد أسبوع من تناول العنب. ويشير هذا البحث إلى أن النظام الغذائي الغني بالعنب يمكن أن يرطب العينين ويمكنه حماية الشبكية من التدهور مع توفير العناية الممتازة للعين. بالإضافة إلى ذلك، يقلل العنب من مستويات البروتين الملتهبة ويقلل من الإجهاد التأكسدي في النظام بسبب محتواه العالي المضاد للاكسدة

  •  العنب الموصى به هو مايقرب من كوب واحد في اليوم . ولا يعتبر كثيراً على الإطلاق بالنسبة للفوائد الصحية التي يقدمها

 

شاهد أيضاً: 7 طرق طبيعية وفعالة لعلاج انتفاخ وتورم العين والمنطقة المحيطة بها

جرّب هذه الأساليب وأخبر أصدقائك عنها إذا كانوا يعانون من نفس المشكلة.

 

المصدر: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *