+10 أطعمة عاديّة قد تضر صحتك دون أن تنتبه إذا تناولتها في الوقت الخطأ

اعتقد بأننا أصبحنا نحفظ ما هي الأطعمة الضارة وما هي الأطعمة الصحية عن ظهر قلب، ولكن هل تعي أن تناول الأطعمة الصحية في مواقيت خاطئة أمر غير صحي!!

على سبيل المثال، قد تتناول الحليب أو المكسرات في أوقات خاطئة، ويُلحقوا بجسمك الضرر! هل تخيلت أهمية التوقيت؟ لذلك دعونا نعرض لكم 12 نوع من الأطعمة التي قد تضر بصحتك إذا ما تناولتها في وقت خاطئ.

** لهذا الموضوع أهمية كبيرة خاصة عند بداية العام الدراسي، فنحن غالباً نهتم بنوعية الأطعمة التي نُقدمها لأطفالنا ولكننا نغفل عن مواقيت تناولها. وبالطبع تريد أي أم تحقيق أقصى استفادة من الأطعمة، لإعطاء أطفالها المزيد من الطاقة لتقوّيهم على مجهود اليوم الدراسي والتمرينات، لهذا أعتقد بأن هذا الموضوع مهم للغاية!

1. الموز

الأطعمة الصحية

يُعد الموز خياراً جيداً للبعض خاصة في الصباح لبدء يومهم، ولكن في الحقيقة لا يُفضل تناوله على معدةٍ فارغة!
فبمجرد تناوله ستشعر بزيادة في الطاقة وذلك بفضل محتواه العالي من السكر، ولكن من المحتمل أن تشعر بالتعب والجوع مرة أخرى بعد سويعات قليلة فقط من تناوله. كما أنه قد يُسبب الإسهال خاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

ولكن إذا لم تكن مستعداً للتخلي عن تناول الموز في وجبة الإفطار، فيُمكنك دمجه مع بعض الأطعمة الأخرى، ويفضل أن يكون مع الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل زبدة الفول السوداني.

 

2. القهوة

بالنسبة لكثير من الناس، يبدو أن تناول فنجان من القهوة بعد الاستيقاظ من النوم أمر طبيعي للغاية، ولكنه في الحقيقة عديم الفائدة، وذلك نظراً لأن تناول فنجان القهوة صباحاً قد يُعرقل عمل وأداء هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يلعب دوراً هاماً في وظيفة كل جزء من أجزاء الجسم تقريباً.

تناول القهوة كيفما تريد ولكن ليس في الصباح بمجرد استيقاظك، ولا في المساء قبل النوم حتى لا تُصاب بالأرق، وأيضاً ألا تُفرط في تناول الكافيين بشكل عام.

 

3. الأرز

الأطعمة الصحية

يحتوي الأرز على الكثير من الكربوهيدرات المُعقدة والتي تستغرق وقتاً طويلاً للهضم، فهو خيار رائع لأنه يبقينا نشطين لفترات طويلة، ولكن كونه غني بالسعرات الحرارية فلا يُفضل تناوله في المساء لتجنب زيادة الوزن. ولهذا السبب فإن أفضل وقت لتناوله هو في وجبة الغداء، حيث يعمل التمثيل الغذائي خلال هذه الفترة بسرعة، وبالتالي يكون من السهل على جسمك هضمه. بالإضافة إلى أنك خلال هذه الساعات ستكون بحاجة إلى الطاقة لتُكمل باقي اليوم بنشاط.

4. السكر

الأطعمة الصحية

إن الابتعاد عن السكر المُصنع، معلومة ليست بجديدة عنّا خاصة إذا كنا نود اتباع نظام غذائي صحي، ولكن الحقيقة أن الأطعمة الغنية بالسكر قد تغلبنا طعامتها في بعض الأحيان! فبمجرد تناول الأطعمة السكرية فإن مستويات السكر في الدم تتقلب لتقفز بين الارتفاع والانخفاض وهذه التقلبات، ينتج عنها التعب والإرهاق. وفي النهاية، إذا لم تستطع مقاومتها، فامنح نفسك بعض الحلوى بعد الوجبة الرئيسية مباشرة، فبهذه الطريقة لن ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

5. الحليب

الحليب

اعتاد بعض الناس بدء يومهم بكوب من الحليب منذ الطفولة، ولكن هذه العادة ليست جيدة جداً للكبار! ففي الحقيقة تبذل المعدة مجهود لهضم الحليب، خاصة إذا ما تم دمجه مع أطعمة أخرى، وهو ما ينتج عنه حرقة وآلام في المعدة.

ولهذا فإن أفضل وقت لتناول الحليب هو المساء وخاصة لو كان دافئاً، فهو يساعد على تهدئة الجسم ويشجع على النوم الجيد ليلاً.

 

6. اللحوم

اللحوم

تُعد اللحوم مصدراً غنياً بالبروتينات ومجموعة فيتامينات B، ولهذا فهي تضع عبئاً زائداً على الجهاز الهضمي إذا تم تناولها قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، أو حتى في الصباح الباكر. فأفضل خيار هو تناول اللحوم الخالية من الدهون وذلك قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

 

7. المكسرات

تعد المكسرات مصدراً رائعاً للحصول على الدهون الصحية وكذلك السعرات الحرارية، ولكن تناولها كوجبة خفيفة في الليل ليس الخيار الأفضل، نظراً لأنها تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لهضمها مما قد يتسبب في مشاكل النوم.

ولهذا ينصحنا الخبراء بتناول المكسرات في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة صحية بين وجباتك لتحصل على فوائد عديدة جرّاء تناولك للمسكرات ومنها:

  • تعزيز صحة القلب.
  • تحفيز مستويات الكولسترول في الدم لتكون طبيعية.
  • مساعدتك في فقدان الوزن.
  • بالإضافة إلى تحسين الشعر والبشرة.

 

8. الجبن عالي الدسم

ينتابنا الشعور بالجوع غالباً قبل الخلود للنوم، وقد لا نقاوم فكرة تناول قطعة خبز مع الجبن!!
ولكن ننصحك بمقاومة هذا الشعور لأن الجبن عالي الدسم يصعب هضمه، مما قد يزعجك أثناء النوم. ومن ناحية أخرى، فإن تناول بعض الجبن في وجبة الإفطار أمر جيد، لأنه يُوفر للجسم الكالسيوم الذي أنت بحاجة إليه لنمو العضلات وكذلك لصحة العظام.

 

9. الفواكه الحمضية

يوجد تصوّر للوجبة الصحية في مخيلتنا وهي الوجبة التي يجب أن تحتوي على عصير البرتقال أو أي عصير حمضي آخر!

ولكن ثبُتَ أن الثمار الحمضية إذا تناولت مع الوجبة الرئيسية أو بعدها مباشرة تؤدي إلى زيادة في تكوين الأحماض التي قد تُسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الشعور بحرقة وبثقل في المعدة، بالإضافة إلى تباطؤ امتصاص المواد الغذائية ولهذا ما عليك سوى الانتظار لفترة قصيرة بعد الوجبة للاستمتاع بعصير الفاكهة.

 

10. البقوليات

البقوليات هي أطعمة غنية بالألياف. لذا فإن تناولها في الليل قد يُسبب الانتفاخ وبالتالي يجعل نومك  غير مريح. وتُعد وجبة البقوليات في العموم وجبة مثالية إذا تناولتها ضمن طعام الغداء أو العشاء (إذا كان في وقتٍ مبكرٍ)، وبهذه الطريقة سوف تستفيد من جميع فوائده دون الشعور بالانتفاخ والامتلاء.

 

11. التفاح

 

التفاح غني بالألياف ويحتوي على أحماض طبيعية تُحسن من عملية الهضم، وكذلك أداء القولون، ولكن تناول التفاح في المساء قد يؤدي إلى تراكم الحمض في المعدة مما يسبب بعض الانزعاج، كزيادة الغازات واضطراب في حركة الأمعاء. ويحدث ذلك لأن عملية الهضم تبطئ في الليل وبالتالي تستغرق عملية الهضم وقتاً أطول بكثير.

ولهذا ينصحنا الخبراء بأن أفضل وقت لتناول التفاح هو في الصباح، فأنت بذلك ستتجنب المشاكل السابقة بل وسوف تُحفز حركة الأمعاء خاصة بعد نوم طويل.

كما أنه حل رائع إذا تم تناوله في الصباح خاصة إذا تناولت عشاء الليلة السابقة في وقتٍ متأخر أو تناولت الكثير من الطعام غير الصحي.

 

12. الزبادي

الزبادي

من الأفضل تجنب تناول اللبن على معدة فارغة أو قبل أي وجبة، نظراً لاحتواء الزبادي على حمض اللبنيك الذي قد يقلل من حموضة المعدة، وهذا ما سيؤدي بالتبعية إلى إبطاء عملية الهضم أثناء تناول الوجبة الرئيسية.

فأفضل وقت هو تناول الزبادي في غضون 1-2 ساعات بعد الوجبة الرئيسية للحصول على جميع فوائد حمض اللبنيك لعملية الهضم. وأيضاً تناول الزبادي قبل الذهاب إلى السرير يعد خياراً جيداً لأنه سيعزز جسمك بالبروتين وسوف يساهم في نمو العضلات.

قد تريد أيضاً قراءة: تحدي قوة الإرادة في خفض الوزن خلال 7 أيام فقط وتناول طعام صحي لتحقيق هذا الهدف

ساعدنا في نشر هذه المعلومات لتصحيح الكثير من المعلومات المغلوطة الراسخة في بعض العقول، لنستفيد جميعنا من الأطعمة التي نتناولها أيما استفادة 🙂 .

المصدر: Brightside