8 حقائق غريبة عن اللسان وخصائصه الفريدة والتي لم نكن ندرك أننا نمتلكها بالفعل

بالرغم من أننا نستخدم اللسان في الوظائف الأولية للحياة كتذوق الطعام والتحدث، إلا أننا لا نعطيه القدر الكاف من الاهتمام، فهذا العضو من الجسم يتسم بعدة خصائص وسمات مُدهشة أكثر مما تعتقد، فلنلقي نظرة عن كثب لهذا العضو الذي نستخدمه على الدوام، والذي يعمل طوال الوقت بلا كلل أو تعب!

 

1. اللسان لا يتعب، على عكس عضلاتك الأخرى!

خصائص اللسان

هل لاحظت أنه على الرغم من كون اللسان عضلة إلا أنه لا يتعب مهما استخدمناه (بالطبع إذا كنت لا تعاني من مرض به)؟ فإذا قارنّاه مع عضلات الجسم الأخرى كالذراعين أو الساقين، فبمجرد تأدية تمارين تستهدف هذه العضلات، نشعر بالألم فيها، وعند مقارنتهم باللسان الذي يحتوي على 8 عضلات في الحقيقة، والذي لا يكلّ من الحركة، نجد أنه لا يؤلمنا، ويرجع السبب لكوّنه مرن للغاية. هل تعتقد أن لهذا السبب لا يتعب الناس من تناول الكثير من الطعام؟!

 

2. لكل لسان هويته الفريدة!

يمتلك كل إنسان لسان خاص به ومختلف، يمكننا اعتباره بمثابة بصمات أصابعك! ولكن هل تعتقد أنه ربما في المستقبل سوف نستخدم اللسان لتحديد هوية الشخص؟ أي أنك ستضطر إلى عمل مسحة ضوئية للسانك في المطار بدلاً من استخدام إبهامك، امممم الأمر مقزز قليلاً!

 

3. هل يُمكنك لف لسانك أو عمل أشكال به؟!

خصائص اللسان

ربما لم تبالي لمثل هذا الأمر، ولكن ستندهش حين تعلم أن العلماء خصصوا دراسات بصدد هذا الموضوع! حيث لا يزال العلماء يحاولون إيجاد تفسير منطقي لحقيقة أن نسبة كبيرة من البشر يمكنهم لف لسانهم على شكل “U”، بينما لا يستطع الآخرون، وأرجعوا السبب للعوامل الوراثية، ولكن تم إجراء دراسات أخرى وأثبتت أن الآباء لم يستطيعوا القيام بذلك، وبالرغم من هذا استطاع أطفالهم فعل هذه الحركة! بينما تقول دراسات أخرى أن اللغة التي نتحدثها قد تلعب دوراً أيضاً.

 

ولقد تطور الأمر لدى نسبة صغيرة من الأشخاص، حيث وُجِد أنهم يستطيعون لف ألسنتهم “على شكل ورقة البرسيم المتعرجة” كما هو موضح في الصورة أعلاه، وهذا يُعد أحد أندر الأشكال التي يمكن أن يصنعها لسانك! وحتى الآن لا يمكننا الجزم بالسبب وراء هذه المرونة الكبيرة، ولكن يمكنك تجربتها ومعرفة قدرات لسانك العجيبة!

 

4. اللسان لا يتعب، ولكنه يسمن!!!

فكما ذكرنا أن عضلة اللسان لا تُصاب بالألم والتعب مهما أُجهدت، ولهذا قد يتبادر لذهن البعض أن اللسان لن يسمن على الإطلاق لأنه حرفياً يُمارس تمارين رياضية دوماً، ولكن في الحقيقة اللسان مثل أي عضلة أخرى، قد تكتسب الدهون إذا اكتسبت أنت وزن زائد. في الواقع، يمكن أن ترتبط مشاكل الشخير والنوم بوجود لسان سمين!

 

5. لا وجود لخريطة التذوق الشهيرة للسان!!

خصائص اللسان

قدّم العالم الألماني ديفيد هنيج أطروحة الدكتوراه في عام 1901 م، حيث اقترح فيها أن جميع المناطق في اللسان لديها القدرة على تذوق جميع الأطعمة، ولكن قد تكون بعض الأجزاء أكثر حساسية لبعض الأذواق وتكون قادرة على الكشف عن بعض الأذواق قبل المناطق الأخرى، ولكن تم تفسير الأمر بشكل خاطئ نتيجة ركاكة ترجمة الأطروحة.

ولاحقاً في عام 1974 م، أكدت العالمة فرجينيا كولينجز أن كل الأذواق موجودة على جميع مناطق اللسان! بالمناسبة، إن براعم التذوق هي في الواقع هي الطريقة الطبيعة لإنقاذ حياتنا، لأنها تسمح لنا بتحديد الأطعمة السيئة أو السامة قبل تناولها!

 

6. من المستحيل التعرّف على نكهة شيئ ما باستخدام لسانك فقط!

اللسان يحدد الأذواق وليس النكهات! ولكن أليس الاثنان نفس الشيئ؟! بالطبع لا، جرّب تناول الحلوى وأنت تُغطي أنفك، ستجد أن لسانك استطاع فقط تحديد أن الطعام ينتمي إلى الحلويات، ولكنه لم يستطع تحديد النكهة هل هي مثل الشوكولاتة أم الفراولة؟ لأن تمييز النكهات تابع لحاسة الشم، وليس التذوق.

إذا لم يكن لديك قطعة حلوى قريبة لتجربتها الآن، فقط تذكر عندما تُصاب بالأنفلونزا وينسد مجرى التنفس، وتُعرقل حاسة الشم، وتتناول الطعام، هل تستطع تحديد نكهة الأطعمة حينها؟!!

 

7. أسرع عضو في الشفاء على الإطلاق!

خصائص اللسان

كم مرة قضمت لسانك؟ ربما كثيراً، ولكن بعد بضع دقائق غالباً ما تنسى ما حدث. وذلك لأن اللسان يُشفى بشكل سريع للغاية وهذا بفضل اللعاب والأنسجة التي يتكون منها. ومع ذلك، لا نوصي باختبار هذه الخاصية بشكل مُفتعل!

 

8. يشير لون لسانك إلى صحتك!!

إذا كان لسانك لونه وردي فاتح، فتهانينا! لأن هذا يعني على الأرجح أنك تتمتع بصحة جيدة. بخلاف ذلك، قد يعني أنك بحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب لفحصك.

وقد تختلف درجات الألوان، وكل لون يشير إلى شيء مختلف. على سبيل المثال:

  • إذا كان أحمر للغاية: فربما أنت مُصاب بعدوى طفيفة، وربما يكون الأمر متطور وله علاقة بمشاكل في القلب.
  • يشير اللون الأصفر: إلى مشاكل في المعدة أو الكبد.
  • واللون الأبيض: قد يشير إلى الجفاف.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 8 تمارين بسيطة للتخلص من الخدود الممتلئة وللحصول على وجه أكثر تحديداً

 

ما الحيل التي حاولت القيام بها أثناء قراءة المقال؟ هل أنت من الأشخاص الذين يتمتعون بقدرات عجيبة وتستطع لف لسانك مثلاً؟ سننتظر تعليقك في قسم التعليقات أدناه، ولا تنسَ اختبار خاصية مرونة اللسان هذه مع أفراد عائلتك ومع أصدقائك 🙂

المصدر: Brightside