كيفية زيادة فُرص النجاة من أشهر المواقف المهددة للحياة بعيداً عن الخرافات الشائعة

عندما تكون حياتنا في خطر ونتعرض لحالة من حالات الطوارئ، ففي هذه الحالة تكون كل لحظة فارقة في حياتنا. وما نفعله في اللحظات الأولى أمر في غاية الأهمية لأنه سيترتب عليه عواقب الأمر بأكمله. وأول نصيحة هي التحلي بالهدوء والصبر وعدم الذعر، حتى لو سقطت على قضبان مترو الأنفاق أو وجدت نفسك في وسط غابة مُبرم بها النيران، فأنت أمام خيارين، إما الهدوء ومحاولة إنقاذ نفسك، أو التسرع والذعي الذي لا يفيد في الغالب ويعطي نتيجة عكسية! وحتى نُقدم لكم معلومات ونصائح جديرة بالذكر لتكون مرجعاً لكم في حالات الطوارئ، درسنا المذكرات الواردة من الشرطة ورجال الإنقاذ وكذلك السياح ووجدنا تلك النصائح والتي نود مشاركتها معكم.

 

الفيضانات

تصرفات خاطئة أوقات الطوارئ

نعي أن حدوث فيضاناً مفاجئاً هو أمر مدعاة للذعر، ولكن نطلب منك التحلي بالهدوء والتفكير للانتقال بسرعة إلى أقرب أرض ذات مستوى أعلى. فإذا كان ذلك مستحيلاً، فاذهب إلى الطابق العلوي، وإذا كانت هناك فرصة، فالأفضل الصعود إلى السطح وربط الأطفال وكبار السن بالمدخنة. ولا يجب تسلق الأشجار أو الأعمدة أو المباني الهشة لأن المياه قد تجرفها بعيداً وستسقط.

وقبل صعودك تأكد من اصطحاب بعض الماء والطعام وأي غطاء معك، وأيضاً ملاءة بيضاء أو ستارة ذات لون فاتح، لتتمكن من جذب انتباه رجال الإنقاذ عند الحاجة.

 

الوقوع على قضبان مترو الأنفاق

إن أول شيء يخطر على بال أي شخص قد يقع في مسار مترو الأنفاق هو محاولة العودة إلى الرصيف من خلال القفز (ولكن لا تفعل ذلك تحت أي ظرف من الظروف)، والسبب أن مسارات مترو الأنفاق تكون مُزوّدة بقضيب ثالث موصّل، وهو عبارة عن بناء معدني أصفر على طول النفق وموصل كهربائياً!

والأفضل أن تصرخ وتطلب المساعدة لجعل موظفي مترو الأنفاق يخبرون سائق القطار بوجود شخص ما على القضبان، ثم تحرك مع اتجاه القطار، لتتوقف حتى تجد الخطوط البيضاء والسوداء على الأرض وعلى الحائط والتي تشير لمكان توقف أول سيارة ركاب، ولا تيأس بل لوّح بذراعيك بمساعدة فلاش (وميض) الهاتف باتجاه السائق.

وإذا وجدت أن القطار قريب منك فحاول ألا تستسلم للذعر بل اجمع شتات نفسك واستلقِ بين القضبان ووجهك لأسفل، وتماسك حتى وإن سمعت ضوضاء مرتفعة أو شعرت بالهواء الدافئ أو حتى رأيت شرارة من حولك. فقط استنشق واحبس أنفاسك ثم افرغ الهواء ببطء وهكذا حتى تهدأ ولا تدخل في حالة من الذعر، ولا تُغيّر وضعيتك أو تتحرك حتى يتم إنقاذك.

 

الرعد والبرق

تصرفات خاطئة أوقات الطوارئ

عادة ما نرى في الأفلام صاعقة البرق والعاصفة الرعدية ونظن أنها لا تحدث في الحقيقة، ولكنها حقيقية وخطيرة للغاية ويجب التعامل معها بحذر شديد. فإذا ذهبت للمشي لمسافات طويلة ووجدت أن السماء مُلبدة بالغيوم وأن العاصفة آتية لا محالة، فحاول الابتعاد عن الأشخاص الذين تتواجد معهم! هذا حقيقي يجب أن تكون المسافة بينك والآخر حوالي من 1.5 إلى 2 متر، وأن تبحثوا على مأوى لكم ولكن بهدوء. فقط ابحث عن شجرة لتحتمي فيها بشرط ألا تكون طويلة أو ذات أغصان كثيفة وسميكة، أما إذا كانت نزهتك في الجبال، فابدأ بالسير على المنحدرات وابحث عن الأراضي المنخفضة.

وإذا كنت في حقل، فتجنب الاختباء في كومة القش حتى لا تزيد من فرص ضرب البرق لك. وإذا كان المكان خالٍ من أي مأوى، فالحل هنا هو الاستلقاء أو الجلوس على الأرض، مع ثني الركبتين، ووضع رأسك بينهما، فهذا سيبقيك آمناً. ويجب أن تحذر أيضاً من التربة الرطبة، وذلك من خلال وضع كيس بلاستيكي أو بعض الأغصان بينك وبين الأرض لتكون فاصلاً بينكما. وفي جميع الأحوال ضع جميع العناصر المعدنية (بما في ذلك الهاتف المغلق) على مسافة 15 قدماً (أي حوالي 5 أمتار) منك.

وفي العموم تهدأ سرعة الرياح أو قد تُغيّر اتجاهها قبيل أن يضرب الرعد. وهناك طريقة بسيطة لتوقع متى ستبدأ العاصفة، فسواء كانت تتحرك نحوك أم أنها ستتجاوزك، فقط عد الثواني بين وميض البرق وصوت الرعد، فكلما قلت هذه اللحظات، كلما اقتربت العاصفة. ولتحديد كم تبعُد عنك العاصفة، فقط قُم بضرب عدد الثواني في 1000 قدم، لتتمكن من معرفة المسافة التقريبية التي تبعد العاصفة عنك لتستطع اتخاذ اللازم.

 

الحرق

يجب أن تتعامل مع الحرق بشكل أكثر احترافية وعدم الاعتماد على الوصفات مجهولة المصدر، والأفضل ألا تضع أي شيء على الحرق أو ترش عليه أي شيء أيضاً، ولا تلمسه حتى أو تُمزق أي قماش قد يكون عالقاً في المنطقة المحروقة.

أما التصرف الصحيح فهو عن طريق غمر الجزء المحترق من الجسم في ماء بارد نظيف لمدة 5-10 دقائق أو الاستمرار في سكب الماء النظيف عليه، ثم بعد ذلك، يجب لفّ الجزء المحروق بضمادة معقمة، ويوصى بنقع الضمادة في محلول 2٪ من صودا الخبز أو في الكحول. ومن الضروري شرب الكثير من الماء.

 

حادث القطار

تصرفات خاطئة أوقات الطوارئ

  • إذا آلت بك الظروف لتكون في خضم تصادم قطار، فيجب على الفور التمسك بأي شيء ثابت وقوي كالدرابزين والدفع بقدميك مقابل الحائط أو المقعد. والأفضل على أية حال النزول على الأرض وهو الخيار الأكثر أماناً.
  • وانتظر حتى يتوقف القطار تماماً، ولا تنهض بعد الاصطدام الأول، لأنه عادة يكون للأمر توابع وقد يتبعه عدة صدمات أقوى.
  • وبعد الهدوء تماماً، اخرج من عربة القطار عبر الباب أو النافذة، وفقاً للمتاح لك. وإذا كان يتعين عليك كسر النافذة، فتأكد أولاً من إغلاق الباب لحماية نفسك من حدوث حريق محتمل، ثم اكسر الزجاج بأي شيء ثقيل تجده من حولك مثل حقيبة السفر، وتخلص من أي زجاج قد يجرحك، ثم اقفز من النافذة بحذر. والأفضل أن يكون ذلك على الجانب الميداني من مسار السكة الحديد.
  • وتوقع أن يحدث حريق على مسافة كبيرة، ولذلك من الأفضل أن تبتعد مسافة آمنة وانتظر المساعدة.

 

حريق الغابات

يُعد حريق الغابات من الكوارث الطبيعية، لأن النار تلتهم الأشجار سريعاً مما يجعل الأمر يتطور بشكل كارثي، ولهذا يجب أن تتصرف وفقاً لإرشادات رجال الإنقاذ والتي تنصح بالآتي:

  • تحديد اتجاه الرياح واتجاه انتشار الحريق، وحاول الهروب من الحريق بشكل عمودي من اتجاه حركة النار، واحذر لأن الرياح إذا كانت تهب من خلفك، فقد تلحق بك النيران.
  • وإذا لم تستطع الهروب من النيران، فابحث عن أي سطح مائي لتزيد من فرص بقاءك على قيد الحياة، فقط أدخل الماء وقم بتغطية نفسك بملابس مبللة.
  • ولكن إذا لم تكن هناك مياه قريبة، فحاول البحث عن مساحة خالية من الأغصان والأعشاب، حتى لا تضرم بها النيران أيضاً، وضع في اعتبارك أنه يجب عليك التنفس أثناء الانحناء على الأرض ووجهك لأسفل لتجنب استنشاق الدخان بقدر الإمكان.
  • وأخيراً إذا لم تجد أي حل من الحلول السابقة، فابحث عن مكان بعيد بقدر ما تستطع وأزل جميع الفروع والأوراق، ثم احفر حفرة، وغطي نفسك بالتربة الرطبة، وانتظر هناك حتى يتوقف الحريق. وإذا أمكن، تأكد من إبلاغ طوارئ 911 بشأن حريق الغابة.

 

الضياع في الغابة

تصرفات خاطئة أوقات الطوارئ

إن الضياع واختلاط الأمر عليك داخل الغابة، خاصة أنه لا توجد علامات محددة، أمر صعب للغاية، ولكن يُخبرنا رجال الإنقاذ بأن أفضل حل هو:

  • التحلي بالهدوء وعدم الدخول في حالة من الذعر، لأن هذا قد يجعلك تتوهم برؤية كائنات الغابة، أو الأجسام الطائرة المجهولة، أو أن تعاني من هلوسات أخرى.
  • وإذا وجدت آخرين على طريقك فلا تتردد في طلب المساعدة، فالموقف غير مناسب لتثبت لنفسك أنك مُسيطر على الوضع وتستطع الاعتماد على نفسك.
  • ولو كان هاتفك معك فاتصل فوراً برقم 911 أو بأصدقائك، ويُنصح بجعل الهاتف قريباً من جسمك لأن البطارية تنفذ بشكل أسرع عند تعرضها للبرد.
  • والآن ابحث عن المعالم الواضحة والتي قد تكون مميزة مثل مجرى ماء، أو خطوط الكهرباء أو حتى مسار، ففي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي الطريق إلى مستنقع أو مساحة خضراء أو قد يختفي ببساطة، ولكن ابشر لأن هذا يعني أنه كثير الاستخدام من قِبل الآخرين، مما يعني أن الجانب الآخر قد يؤدي إلى منطقة مأهولة بالسكان.
  • ولكن لا تخلط بينها وبين مسارات وطرق الحيوانات، فطرق الحيوانات عادة ما تكون تحت الأغصان المعلقة، وعلى الأغلب يُمكنك رؤية آثار وخطى الحيوانات على هذه المسارات، ويؤدي الجانب الآخر منها إلى حفرة مائية أو إلى أي مكان آخر!

 

إذا اختنقت بسبب الطعام

اختناق الشخص بالطعام من الأمور الشائعة، ولكن قد يتفاقم الوضع كثيراً نتيجة لحَرَج الشخص من التصرف في الأماكن العامة وبالتالي يركض إلى دورة المياه، ولكن الثواني في مثل هذه المواقف تكون فارقة للغاية، ويجب أن تطلب المساعدة ممن حولك، حتى لو كان مجرد دعم معنوي، فهو مهم جداً. ولهذا الغرض عليك كسر طبق أو قلب الطاولة رأساً على عقب، أو إحداث ضوضاء بأي شكل للفت انتباه الجالسين، وبعد هذه الخطوة عليك إنقاذ نفسك بنفسك، فبشكل عام، الضربات بين لوحي الكتف ليست فعالة للغاية، والأفضل السعال وأن تدفع نفسك لتزفر بشكل إجباري، بعد الشهيق بعمق وبهدوء لدفع قطعة الطعام خارج الحلق.

ابتكر رجل الإطفاء والمسعف Jeff Rehman طريقة خاصة تتكون من خطوتين فقط:

  1. اتخذ وضعية السجود بحيث تكون ركبتيك على الأرض، ولكن الفارق هو أن تُمدد ذراعيك بشكل مستقيم بحيث تكون قبضة يديك على الأرض كما هو موضح في شكل 1.
  2. ثم فجأة ارفع قبضة يديك من على الأرض، واجعل جسمك يسقط فجأة على الأرض، بحيث أول ما يُلامس الأرض هي منطقة الصدر، وهذا سيساعد رئتيك لتدفع الهواء مع قطعة الطعام التي دخلت حلقك.

 

إذا وجدت أي شيء مشبوه فيه

تصرفات خاطئة أوقات الطوارئ

إذا انتابك الشك نحو حقيبة موجودة في مكانٍ ما وليس من الواضح أنها تعود لأحدهم، أو إذا وجدت أي شيئ آخر مشبوه فيه فلا تركله أو تلمسه، وسارع بإبلاغ حارس الأمن، فمثل هذه الأشياء من مهام وظيفته. وحتى إذا كانت هذه الحقيبة تعود لأحدهم وأخبرت المسئول، فأنت بذلك ستزيد من فرص عودة العنصر المفقود إلى مالكه.
وإذا بدأ فرض حالة الطوارئ على المكان، فلا تبدي أي فضول واستأنف ما كنت تفعله قبل أن تجد الحقيبة، وإذا حدث صوت عالي أو سمعت صوت إطلاق مثلاً، فانبطح على الأرض على الفور مع وضع يديك فوق رأسك.

 

لدغة النحلة

تسبب لدغة الحشرات عادة تورماً بسيطاً، لكن إذا كنت تعاني من الحساسية فربما يتفاقم الأمر معك ليصل إلى مشاكل في التنفس. والأدرينالين وحده هو الذي يمكن أن يخلصك من الاختناق، ولكن الأطباء فقط هم من يمكنهم حقنه في حالات الطوارئ. ولكن ماذا لو تعرضت للدغة حشرات وأنت في مكان مفتوح كالغابة مثلاً؟!

اسأل من حولك إذا كان معهم مضادات للهيستامين، وتناول الدواء وفقاً للجرعة المحددة، ثم ابحث عن شيء بارد لتضعه على مكان اللدغة للتخلص من التورم، ولا تنساق وراء رش اللدغة بالتراب البارد وما إلى ذلك، ولكن بدلاً من ذلك ضع كيساً بلاستيكياً به ماء على مكان اللدغة.

 

وعلى ذكر التصرف الصحيح في حالات الطوارئ نقترح عليكم أيضاً قراءة ⇐ 7 أساليب مهمة لإنقاذ نفسك وأسرتك في حالات الطوارئ التي تحدث دون سابق إنذار

 

هل تعرف نصائح أخرى تكون فارقة في حالات الطوارئ تُوّد مشاركتها معنا؟ سننتظر تعليقك في قسم المشاركات  أدناه.

error: