8 أساليب ذكية للاستعداد لفصل الشتاء وتدفئة منزلك طبيعياً لتقليل الاعتماد على الدفايات

مع دخول الشتاء، تستعد ربات البيوت بتحضير الملابس الثقيلة والبطاطين للتصدي لبرد الشتاء القارس، وحتى يشعر أفراد المنزل بالدفء. واليوم سنُغيّر تفكيرك ونخبرك كيف تجعلي منزلك دافئاً ومحتفظاً بحرارته دون إنفاق مبالغ طائلة وبأفكار مبتكرة، كاستخدام رقائق الألمونيوم ولفائف فقاعات الهواء. تابعي معنا هذه النصائح غير التقليدية للحفاظ على دفء المنزل!

 

1. ثبتي حاجز منع الأتربة والحشرات تحت الأبواب

تدفئة المنزل في الشتاء

نحن في الحقيقة لا ندرك مقدار الحرارة التي تخرج من منازلنا من خلال فتحة أسفل الباب! ولكن يُمكن تفادي هذا الأمر من خلال وضع حاجز منع الأتربة والحشرات والذي لا يكلف الكثير، بالإضافة إلى أنه سهل التثبيت ويُمكنك تعديله وقصه بما يتناسب مع عرض الباب. وإذا أردتي الدفء أكثر فيُمكنك استخدامه لكل باب غرفة!

 

2. تغطية الأرضية بالسجاد

وضع السجاد على الأرضيات ليس فقط لإعطاء شكلاً جمالياً، ولكنه يعتبر عنصراً رائعاً عندما يتعلق الأمر بالعزل الحراري، بل إنه أفضل بعشر مرات من الأرضية نفسها مما يساعد في منع تسرب الحرارة وبقائها داخل الغرفة لأنه يحبس الحرارة بداخله. وللحصول على النتيجة المرجوة، يُنصح بأن تكون الغرفة مغطاة بأكملها بالسجاد من الجدار إلى الآخر بحيث يكون الفاقد من الحرارة أقل ما يمكن. ليس ذلك فحسب، بل إذا كنتِ تريدين الحصول على دفء أكثر للغرفة، فحاولي اختيار السجاد ذو الشعيرات الطويلة!

 

3. استفيدي من تأثير رقائق الألمونيوم (ورق القصدير) العاكس

تدفئة المنزل في الشتاء

غالباً ما نضع المدفأة أو المشعات الحرارية بمحاذاة الحائط، ولكن قد تنفذ بعض الحرارة من خلال هذه الجدران! ولمنع تسرب الحرارة والاستفادة منها لأقصى درجة، يُنصح بوضع رقائق الألمونيوم خلف المشعّات وعلى الحائط بحيث يتم عكس الحرارة مرة أخرى إلى الغرفة!! فكرة رائعة أليس كذلك؟ ولكن لا يُنصح باستخدام رقائق الألمونيوم الموجودة في مطبخك إلا إذا كان ذا نوعية جيدة للغاية، وإذا لم يتوافر لديكِ، فيُمكنك شراء ورق الألمنيوم المصنوع خصيصاً لهذا الغرض بتكلفة زهيدة لا تُذكر مقارنة بفاعليته.

 

4. اضبطي مراوح السقف بحيث تدور في اتجاه عقارب الساعة

تدفئة المنزل في الشتاء

يُمكنك الاعتماد على هذه الخدعة البسيطة والتي ستُجبر الهواء الدافئ المحاصر في الأعلى للنزول إلى المستويات المنخفضة! وهذه الحيلة هي تغيير دوران مراوح السقف من عكس اتجاه عقارب الساعة إلى اتجاه عقارب الساعة. وبالطبع يُنصح بهذه الحيلة خلال الأشهر الباردة من العام فقط، فأنتِ لا تتخيلين كم سيوفر لكِ هذا التغيير الطفيف والذي قد يصل إلى 10٪ من تكاليف استهلاكك للمدفأة، نظراً لأن المروحة ستساعد في عمل المدفأة وبالتالي ستعتمدين على المدفأة بشكل أقل.

وبالطبع تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليكِ إطفاء المروحة إذا كانت الغرفة غير مشغولة لتوفير الطاقة.

 

5. حيلة الرفوف لتغيير اتجاه الحرارة

لقد عالجنا مشكلة تسرب الحرارة من المدفأة والمشعات للحوائط، ولكن ماذا عن الحرارة المنطلقة رأسياً؟ إليكِ هذا الحل البسيط. فحتى لا تتسرب الحرارة المنبعثة من المدفأة للسقف، ضعي حاجزاً مثل رف لتغيير اتجاه الحرارة! وفي حالة وجود المشعات أسفل نافذة ذات ستائر طويلة، فأعلمي أن الحرارة غالباً ما يتم احتجازها  بين النافذة والستائر. ومع ذلك، إذا قمتِ بوضع رف صغير، فستتمكنين من منع تلك الحرارة من النفاذ عبر النافذة.

 

6. لفّ الأنابيب لحمايتها من تأثير الشتاء

تدفئة المنزل في الشتاء

هذه النصيحة لن تُفيدك إلا إذا كنتِ تعيشين في مناطق تنخفض درجات الحرارة فيها بنسبة كبيرة للغاية. ففي بعض الأحيان وكأحد تأثيرات الشتاء، تتلف أنابيب وكابلات الحرارة إذا وصلت درجات الحرارة إلى مستويات منخفضة للغاية. ولديكِ خيارات كثيرة لتغليفها، ولعلّ أبسطها هي الجرائد أو الإسفنج الخاص بالسباحة، ولكن تأكدي قبل أي شيء من استشارة الفني المختص لعدم حدوث عواقب غير مستحبة.

 

7. أعيري انتباهك لفتحة البريد

فتحة البريد المُدمجة في الأبواب غير منتشرة في كل البلدان، ولكن على أية حال، إذا صادف وكانت موجودة في باب منزلك، فتأكدي من وجود لوحين معدنيين على جانبي الباب وكذلك فرشاة في المنتصف، لأن هذه الفتحة الصغيرة قد تكون مصدراً لتسلل الهواء البارد إلى منزلك وكذلك خروج الحرارة، ووجود لوح داخلي وفرشاة في المنتصف ستضيف طبقة أخرى من الحماية في مواجهة البرد.

 

8. احذي حذو الأجداد!

تدفئة المنزل في الشتاء

قديماً كان الشائع استخدام النوافذ الخشبية في المنازل، وكان الأجداد يقومون بتغطية هذه النوافذ بأي قماش بلاستيكي (مشمّع) حتى لا يتسرب الهواء للداخل. ولكن بعدما أصبحت المنازل الحديثة تستخدم النوافذ الزجاجية، اندثرت هذه الفكرة. ولكن حتى نحذو حذو أجدادنا، يُمكننا الاستعاضة عن المشمَّع بلفائف فقاعات الهواء! فهي تستطيع الحد من فقدان الحرارة من النافذة ذات الجزء الواحد حتى 50٪، ومن النافذة المزدوجة حتى 20٪. وكل ما تحتاجينه لوضع غلاف الفقاعات هو مقص ورذاذ مياه ليلتصق الغلاف على النافذة، ويُنصح بشراء لفائف ذات فقاعات أكبر حجماً لأنها ستسمح بدخول المزيد من الضوء إلى منزلك.

 

نعتقد بأنكم ربما يكون لديكم فضول لمعرفة ⇐ 6 أسباب خفيّة وراء زيادة الوزن في فصل الشتاء وما الذي يمكننا فعله لمقاومته بشكل صحي

 

أخبرونا ما هي استعداداتكم للشتاء؟ وهل سبق وجربتم أياً من الطرق المذكورة أعلاه؟ وهل لديكم أسراركم الخاصة؟ فلتشاركوها معنا في التعليقات 🙂