+10 إرشادات ستساعدك على الراحة أثناء السفر بالطائرة والاستمتاع بالرحلة بدون منغّصات

من منّا لا يُفضل أن يستقلّ الطائرة ويُحلق في السماء؟ ويا حبذا لو كانت الرحلة مريحة بدون ضوضاء أو قلق، خاصة إذا كانت رحلة الطيران من الدرجة الاقتصادية وهي الدرجة الرائجة لمعظم المسافرين. وحتى لا تقضى ساعات سفر سيئة تجعلك تشعر بالإزعاج بعد الهبوط وتُقلل من استمتاعك بالمكان الجديد، ندعوك اليوم لقراءة بعض النصائح التي ستجعل رحلات الطيران القادمة أكثر إمتاعاً، ولا تنسَ مكافأة آخر الموضوع، والتي ستضمن تدفق الدم في جسمك بشكل سلس بينما تشق الطائرة طريقها عبر السحب.

 

1. لا تطفئ المكيف

الراحة في الطائرات

يُمكنك تغيير اتجاه المكيف ولكن لا تطفئه، لأن أنظمة التهوية في الحقيقة لا تُقدم لك التهوية فحسب، بل إنها أيضاً “تدفع” البكتيريا وتجبرها على الاستقرار على الأرض بشكل أسرع، وبالتالي تمنعها من الوصول إلى الأغشية المخاطية في جسمك، خاصة وأن أغشيتك المخاطية ستجف بفضل انخفاض الرطوبة على متن الطائرة، مما سيجعلك أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض. وإيقاف المُكيف يعني زيادة احتمالية انتشار البكتيريا، ولهذا يُنصح بالحفاظ على تدفق الهواء متوسط ​​أو قوي طوال الرحلة.

 

2. وضعية النوم الأكثر راحة أثناء رحلة الطيران

يوصي المسافرون ذوي الخبرة بإمالة ظهر المقعد قدر الإمكان للخلف واختيار مقعد بجوار النافذة لنومٍ أكثر راحة. والمدهش أن هذا مخالف لخبراء النوم الذين ينصحونا بالانحناء للأمام وليس للخلف بشكل عام! كما أنهم يوصون أيضاً بعدم الاتكاء على نافذة الطائرة لأن هذا الوضع على الأغلب لن يجعلك تنعم بنومٍ جيد.

 

3. تناول الموز

الراحة في الطائرات

يُعد الموز وجبة خفيفة مثالية قبل النوم، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم واللذان يساعدان على تنظيم ضغط الدم وبالتالي تعزيز النوم، ولهذا يُفضل تناول الموز قبل النوم على متن الطائرة.

 

4. تناول مشروباً بارداً قبل النوم

الراحة في الطائرات

عادة ما تنخفض درجات حرارة الجسم قبيل النوم، ويُمكننا الاستفادة من هذا لإقناع الجسم بأنه قد حان وقت الحصول على قسط من الراحة من خلال تناول أي شيء بارد لخفض درجة حرارة الجسم!!

 

5. ضع وسادة السفر عكس المعتاد

ربما تفاجئت قليلاً من الصورة، ولكنها الحقيقة! إننا نأخذ معنا وسادة السفر لدعم الرقبة والرأس أثناء الجلوس على المقعد وخاصة أثناء النوم، ولكن إذا وضعتها عكس الوضع المعتاد فستحصل على دعم إضافي لذقنك ولن ينحني رأسك للأمام، ولا تقلق من دعم أسفل رأسك فالمقعد نفسه موجود في الخلف!!

 

6. قواعد اختيار المقعد المناسب

نهرع جميعاً لحجز المقاعد بالقرب من النوافذ لرؤية الطائرة وهي تعبر خلال السحاب، إن المنظر يكون خلاباً حقاً، ولكن في الحقيقة ليس هذا هو المقعد المثالي للرحلة خاصة إذا كانت تستغرق ساعات طويلة، فالأفضل اختيار المقاعد التي تكون في مقدمة الطائرة لأنها تكون أهدأ وبعيداً عن ضوضاء المحرك وكذلك تكون ذات هواء أنقى. وأيضاً اختر المقاعد التي تكون بمحاذاة أجنحة الطائرة، ففي حين أن أجنحة الطائرة تحافظ على توازن الطائرة وسلاسة طيرانها، يرتد ذيل الطائرة لأعلى ولأسفل أكثر. لذلك تجنب بقدر الإمكان المقاعد الموجودة بالقرب من المحركات وكذلك القريبة من المراحيض أو المطبخ. وإليك المفاجأة أن المقاعد الموجودة بالقرب من الممر تكون أهدأ من حيث شدة وضغط الصوت مقارنة بتلك الموجودة بالقرب من النوافذ.

 

7.  احمل معك زوجاً من الجوارب الاحتياطية

الراحة في الطائرات

إذا كنت لا تريد النوم وتريد الاستمتاع برحلتك ولكن درجة الحرارة منخفضة وتُشعرك بالبرد، بالإضافة إلى أن ارتداء الحذاء ليس مريحاً لك، ففي هذه الحالة سيساعدك اصطحاب زوج آخر من الجوارب في تدفئة قدميك. ولكن يجب أن تراعي عدم التجول في الطائرة بالجوارب فقط، حيث يجب أن ترتدي حذائك حينها.

والأفضل أن تقتني جوارب ضاغطة فهي ستكون بديلاً جيداً للجوارب العادية، حيث أنها ستساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر التورم والتخثر.

 

8. مزيد من النصائح للتدفئة

الرقبة المكشوفة أو التي لا تحصل على تدفئة جيدة هي أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بالبرودة وعدم الراحة على متن الطائرة! والحل بسيط، غطّي هذه المنطقة بوشاحٍ أو سترة صوف لتشعر بعدها بأن الرقبة أكثر دفئاً وبالتالي ستكون أنت أكثر استرخاءً.

 

9. اشرب فقط من العبوات محكمة الغلق

هذه النصيحة شاركتها إحدى مضيفات الطيران على وسائل التواصل الاجتماعي، ألا وهي تجنب شرب الشاي والقهوة المحضرين من الماء الموجود في الخزانات على متن الطائرة، أو أي شيء مُحضر من ماء الخزانات، لأنها على الأغلب لا يتم تنظيفها باستمرار كما هو متوقع، ولهذا يوصى بتناول المشروبات المُعبأة فقط في عبوات محكمة الغلق.

 

10. الأفضل عدم وضع الماكياج والحرص على ترطيب البشرة بدلاً من ذلك

الراحة في الطائرات

يكون الهواء على متن الطائرة جافاً مما يؤثر على بشرتك بالجفاف وبالتالي من الأفضل ألا تضعي طبقة من كريم الأساس أو المسكرة أو ما إلى ذلك حتى لا تُلحقي الضرر ببشرتك، والأفضل استبداله بكريم مرطب، ويُستحسن أن يحتوي على عامل حماية من الشمس أيضاً. وإذا كانت بشرتك تميل للجفاف في الأساس، فالأفضل استخدام سيرَم مغذي ومرطب للبشرة أيضاً مع المرطب.

وإذا كانت رحلتك طويلة وتريدين العناية ببشرتك، فيُمكنك استخدام الأقنعة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ومكونات مرطبة أخرى، مع مراعاة أنه يجب عليكِ اختيار الأقنعة أو الماسكات التي تكون بدون رائحة نفاذة أو قوية، حتى لا ينزعج المسافرون الآخرون.

 

11. اجلب معك شيئاً مريحاً من المنزل

الراحة في الطائرات

قد تستغرق بعض رحلات الطيران أقل من ساعة وقد تصل الأخرى إلى نصف يوم مُحلقة في الهواء. وفي الرحلات الطويلة هذه يُنصح بجلب أي شيء يكون مريحاً وناعماً من غرفة النوم (كبطانية صغيرة) حتى تُذكرك بأجواء المنزل والراحة، ليربط عقلك هذه الرائحة المألوفة بالنوم.

وأيضاً يُنصح بإتباع روتين النوم الخاص بك بقدر الإمكان في الرحلات الليلية الطويلة، على سبيل المثال ارتدي ملابس قطنية ومريحة، وقم بتفريش أسنانك، واقرأ مثلاً قصة قبل النوم. بشكل عام حاول أن تفعل بعض العادات التي يُمكن فعلها لتغُطّ في النوم بسهولة.

 

12. للشعر نصيب أيضاً من العناية

وللشعر نصيب أيضاً من جفاف الهواء الموجود على متن الطائرة، ولهذا ينصح الخبراء بوضع ماسك أو قناع مُغذي للشعر، ليس فقط لحمايته من الجفاف بل وأيضاً لترطيبه وتغذيته مستغلة ساعات رحلة الطيران تلك. وإذا كنتِ لا تُحبذي فكرة الماسك، فأقل تقدير ضعي وشاح على رأسك لحمايته من الكهرباء الساكنة والتي ربما تؤثر سلباً على مظهره.

 

13. وضع الساق واحدة فوق الأخرى ليس مناسباً وأنت مُحلق في السماء

أغلب الأشخاص يرتاحون عند وضع ساق فوق الأخرى، ولكن لا يُحبذ وضعية الجلوس هذه في الهواء ولفترات طويلة، لأن هذه الوضعية تعيق من تدفق الدم وبالتالي تُزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم خاصة في الرحلات الطويلة، والأفضل إبقاء ساقيك مستقيمة، وثنيهما قليلاً عند الركبتين.

 

المكافأة: كيف تحافظ على سلاسة تدفق الدم في عضلاتك أثناء الرحلة

  • استغل المرحاض! فقط في حالة إذا كان لا يوجد شخص آخر يرغب في دخول الحمام، فيُمكنك استغلال الأمر في الجلوس على المقعد وهو مغلق، ثم مدد ساقيك على الحائط المقابل. وابق في هذا الوضع لمدة 10 دقائق.
  • ومن أجل تحسين تدفق الدم في الساقين: ارفع ركبتك لتضمّها إلى صدرك وابق في هذه الوضعية لمدة 15 ثانية. مع تكرار هذه الخطوة 10 مرات لكل ساق.
  • ولإرخاء عضلاتك: قم بضم جميع عضلات جسمك وكأنك تقبضها، وابق في هذه الوضعية لمدة 30 ثانية، ثم استرخ لمدة 10 ثوانٍ. مع تكرار هذه الخطوات في 4 مجموعات.

 

نقترح عليك أيضاً قراءة ⇐ مضيفة طيران سابقة تكشف ما الذي يجب تجنبه على متن الطائرة حتى تمضي الرحلة بسلام

 

ما أكثر فترة قضيتها وأنت مُحلق في السماء؟ وماذا تفعل عادة في الرحلات الطويلة؟ شاركنا بأي خبرات لديك أو حيل تساعدك على الراحة أثناء السفر بالطائرة 🙂

عرب ميز