بالخطوات: هذا هو التصرف الصحيح إذا انسكب سائل على جهاز اللاب توب لإنقاذه

قد تندهش من الوهلة الأولى وتقول وما سبب وجود ماء مغلي أو أي سائل بالقرب من اللاب توب من الأساس، ولكن وإذا أمعنت النظر لدقيقة ستجد أننا معظم الأوقات نقوم بشرب المشروبات سواء الباردة أو الساخنة أثناء استخدام الكمبيوتر المحمول، وبالتالي فنحن ليس بمنأى عن وقوع أي سائل على أجهزة الحاسب الآلي المحمولة. وانسكاب السائل يعني احتمالية حدوث إتلاف إلكتروني شديد أو تعطيل الجهاز تماماً عن العمل. ولكن يُمكنك تجنب مثل هذه العواقب إذا توقفت عن الذعر وبدأت بالتصرف بسرعة وبشكل صحيح. ولهذا نحن اليوم معك لنُخبرك بما عليك القيام به للحفاظ على جهازك المحمول في حالة سقوط السوائل عليه.

 

ماذا ستحتاج للتعامل مع هذا الوضع

  • قطعة قماش جافة.
  • منديل ورقي.
  • منشفة.

 

إليك كيفية التعامل مع الأمر

السرعة في هذه اللحظة هي الأمر الحاسم في تحديد مدى الضرر الذي سيتعرض له جهازك المحمول، فكما تقول الحكمة “لا وقت للبكاء على الحليب المسكوب”، وهذا يتطلب منك إجراء الآتي:

1. أول تصرف يجب أن تفعله في أسرع ما يمكن هو فصل التيار الكهربي عن الجهاز، وذلك من خلال الضغط مطولاً على زر الطاقة لمدة 5 إلى 7 ثوانٍ، فلا وقت لغلق الجهاز بشكل عادي من خلال خيارات الغلق الطبيعية، فتضييع مثل هذه الثواني قد يزيد من خطر حدوث ماس كهربائي.

 

2. بعد فصل الطاقة، قم بإزالة البطارية فقط إذا كان باستطاعتك فصلها، أما إذا كانت مدمجة وتحتاج لفك اللوحة الخلفية، فمن الأفضل عدم إضاعة الوقت في ذلك، وتخطي هذه الخطوة لكسب الوقت.

 

3. والآن افصل أي شيء متصل بالجهاز المحمول، ككابل الماوس وجميع محركات أقراص USB، للتأكد من أن الجهاز لا يتلقى الطاقة أو يولدها لمصادر خارجية.

من المتوقع أن تلاحظ سخونة الجهاز أو صدور دخان أو حتى شرر. وفي العموم إذا لاحظت أي شيء غير طبيعي فلا تحاول لمس الجهاز، خاصة إذا كانت يداك مبتلة أو حتى إذا كنت ترتدي ملابس مبللة.

 

4. وكخطوة مبدئية لامتصاص أكبر قدر من السائل المسكوب، ضع قطعة قماش جافة على مكان انسكاب السائل وبالقرب من لوحة المفاتيح، أو أي فتحات أو منافذ، لامتصاص أي سائل من سطح الكمبيوتر المحمول.

 

5. وللتخلص من أية سوائل قد تكون عالقة، سنعتمد على قوة الجاذبية لجذب السوائل بعيداً عن جسم اللاب توب. فقط ستحتاج إلى قلب الجهاز رأساً على عقب، مع وضع منشفة أو منديل ورقي أسفله.

 

6. ويمكنك تركه على هذا الوضع لمدة 24 ساعة للسماح لأي سائل بداخله بالتساقط والتبخر. وإذا كان الوقت ضيق ولا تستطع الانتظار كل هذا الوقت، فاتركه لمدة 4 ساعات على الأقل.

 

7. لا تُفكر أبداً في غمر الجهاز في الأرز لامتصاص الرطوبة كما هو شائع. يمكنك التعرف على أضرار هذه الفكرة من خلال هذا الرابط، لذلك فالأفضل هو ترك الجهاز في الهواء الطلق.

8. بعد تركه مقلوباً رأساً على عقب لفترة كافية، حاول تشغيل الجهاز مرة أخرى. وإذا لم يكن الجهاز قد تضرر بشكل جسيم، فمن المفترض أن يبدأ في العمل.

 

9. اعلم أن ملامسة البطارية لأي سائل يعني ضرورة استبدالها بواحدة جديدة، لأن المخاطرة باستخدام البطارية القديمة يعني احتمالية إلحاق الضرر بجهازك بالكامل.

 

10. ما فعلناه سابقاً يُعد بمثابة الإسعافات الأولية لإنقاذ الجهاز من السوائل التي بداخله، ولكن في النهاية يجب أن تعرض اللاب توب على خبير مختص حتى ولو كان الجهاز يعمل أمامك بشكل طبيعي، لأنه حتى بعد تبخر السائل، فإن بعض الجزئيات الموصلة للكهرباء قد تظل مترسبة بالجهاز، والتي قد تؤدي إلى تلف القطع الداخلية وتآكلها، خاصةً إذا كان السائل الذي انسكب ليس ماءً ولكن شيئاً آخر. فبالطبع للفني أساليبه الخاصة وأدواته لتنظيف جميع العناصر باحترافية.

 

لماذا من المهم التصرف بسرعة إذا انسكب السائل على الكمبيوتر المحمول

في الأجهزة العادية، تكون لوحة المفاتيح جزءاً منفصلاً عن الأجزاء الداخلية الحساسة للجهاز، وبالتالي يمكن استبدالها بكل سهولة دون المساس بأجزاء الجهاز المهمة. في حين أن لوحة المفاتيح في الأجهزة المحمولة تكون مُدمجة مع الجهاز نفسه، وبالطبع فإن تسرب الماء إليها يعني احتمالية تسرب الماء لأجزاء أخرى داخل الجهاز مثل مكبرات الصوت أو لوحة اللمس أو أي شيء آخر يتعرض للبلل، وبالتالي توجد احتمالية لتلف هذه الأجزاء أيضاً. وقد يتطور الأمر ولا يقف عند هذا الحد فحسب، بل قد تتسرب المياه بشكل أعمق داخل الجهاز مما قد يُتلف عناصر اللاب توب المهمة.

 

ربما تريدون أيضاً قراءة ⇐ +10 أخطاء نفعلها دون أن ندري بأنها تُلحق الضرر بالهاتف المحمول وتُقلل من عُمره الافتراضي

 

والآن أخبرونا في قسم التعليقات هل تعرضتم لمثل هذا الموقف من قبل؟ كيف تصرفتم وكيف آلت الأمور في النهاية؟ 🙂

عرب ميز

error: